البث المباشر

خالد مشعل: ايران تدعمنا عسكريا اسنادا وتصنيعا

الأحد 13 فبراير 2022 - 12:07 بتوقيت طهران
خالد مشعل: ايران تدعمنا عسكريا اسنادا وتصنيعا

قال القيادي في حركة حماس خالد مشعل، "تتميز إيران عن الدول التي تدعم شعبنا ومقاومتنا أن لديها هامشًا في الدعم العسكري، إسنادًا وتصنيعًا.

واضاف مشعل في كلمة له في مؤتمر "مستقبل القضية الفلسطينية في ظل التغيرات الإقليمية والدولية" مساء السبت: هذه العلاقة ليست جديدة، وقد بدأت في مطلع التسعينيات، ومبنية على فلسفة حماس أنها حركة مقاومة ولا تستطيع أن تتخلى عن عمقها العربي والإسلامي.

وأضاف "تتميز إيران عن الدول التي تدعم شعبنا ومقاومتنا أن لديها هامشًا في الدعم العسكري، إسنادًا وتصنيعًا، وان هذا الدعم ليس مشروطا".

وحول المجلس المركزي شدد مشعل على، إنه لا يجوز استمرار تعطيل منظمة التحرير، وأنه لابد من إعادة بناء البرنامج النضالي للشعب الفلسطيني، وفيما دعا إلى ضرورة وقف التنسيق الأمني، اشار إلى أنه وبالرغم من التنسيق، إلا أن معدلات العمليات للمقاومة تضاعفت خلال عام 2021 عن عام 2020. كما قال.

وأكد على ضرورة عدم الإصرار على "تجريب المجرب والتعلق بأوهام أوسلو"، ولفت إلى أن هناك مساع لتوحيد الجبهة الفلسطينية لتضم الجميع، قائلًا "لا نسعى لاقصاء أحد، ولا نقبل أن يحتكر أحد القيادة".

وأشار إلى أن حماس تشجع كل المبادرات الشبابية والمستقلة الفلسطينية لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه تم إصدار بيان مشترك مع الجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي، في باكورة تشكيل جبهة فلسطينية موحدة تضم الكل الفلسطيني.

وقال "لا نريد إنشاء جسم بديل لمنظمة التحرير، ولا نقبل أن تبقى مغلقة الأبواب، نريد تحقيق المصالحة الفلسطينية على أساس الانتخابات التي تمثل إرادة شعبنا، والشراكة مع كل الفصائل مهما كانت نتائج هذه الانتخابات".

وواصل "الاحتلال لم يعد الأداة الفاعلة لأميركا في المنطقة، ولم يعد ذلك الجيش الذي لا يقهر ويستطيع تطويع المنطقة العربية"، مشيرًا لى أن هناك بروز لقوى إقليمية في المنطقة يمكنها لعب دور إيجابي في خدمة القضية الفلسطينية، خاصة تراجع شرعية الاحتلال دوليًا، وتنامي مقاطعته في مختلف دول العالم.

وأكد مشعل على تمسك حماس بحق العودة، وتحرير الأسرى، وتطوير المقاومة، للدفاع عن مقدساتنا الإسلامية المسيحية، وفك حصار غزة.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة