البث المباشر

المندوب السوري: الحصار والإرهاب تسببا بانتهاكات جسيمة

السبت 29 يناير 2022 - 09:21 بتوقيت طهران
المندوب السوري: الحصار والإرهاب تسببا بانتهاكات جسيمة

أكد مندوب سوريا في جنيف حسام الدين آلا، إن الاحتلال والحصار والإرهاب في بلاده تسببت بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وعلى رأسها الحق في الحياة والصحة والغذاء والتنمية.

وقال مندوب سوريا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أن الحصار والإرهاب والعدوان والاحتلال الأمريكي والتركي والإسرائيلي المتواصل لأجزاء من الأراضي السورية "تتسبب بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وفي مقدمتها الحق بالحياة والصحة والغذاء والتنمية".

وخلال جلسة مجلس حقوق الإنسان المخصصة لاعتماد تقرير الفريق العامل المعني بالمراجعة الدورية الشاملة لسوريا، تحدث آلا عن الحصار الاقتصادي والعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على بلاده.

وقال إن "الآثار الكارثية لتلك الإجراءات تطال القطاعات الاقتصادية والحيوية الأساسية وتنتهك مجموعة واسعة من حقوق الانسان للشعب السوري بالتوازي مع سرقة وتهريب الموارد الطبيعية لحرمان الشعب السوري من مقدراته الاقتصادية".

وأعرب عن أسف بلاده "لمحاولة بعض الوفود حرف جلسة مناقشة تقريرها الوطني عن المسار الموضوعي واستغلالها لممارسة التضليل والخداع ومحاولة إعادة أجواء المواجهة والاستقطاب التي تشهدها مناقشات بنود جدول أعمال مجلس حقوق الانسان".

واضاف إن ذلك حدا بسوريا إلى "الرفض الفوري لعدد محدود من التوصيات المدفوعة باعتبارات سياسية تتناقض مع المبادئ التي تقوم عليها آلية المراجعة الدورية الشاملة".

وتابع أن الهيئات السورية ستعمل على دراسة التوصيات الواردة في الوثيقة التي تم اعتمادها اليوم "بكل اهتمام وموضوعية" وأن سوريا "ستقدم موقفها منها ضمن الموعد المحدد".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة