عبد اللهيان: القضايا الاستراتيجية على جدول أعمال إيران والصين

الجمعة 14 يناير 2022 - 16:11 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: القضايا الاستراتيجية على جدول أعمال إيران والصين

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ان القضايا الاستراتيجية مدرجة على جدول أعمال إيران والصين، وقد خلقت هذه القضايا أدبيات جديدة في المكاتبات بين رئيسي البلدين.

وأشار عبد اللهيان الذي يزور الصين حالياً، إلى توسع العلاقات الإيرانية-الصينية في الأشهر الأخيرة، موضحاً: "في الأشهر الأربعة الماضية، كان هناك أكثر من سبعة اتصالات واجتماعات بيني وبين وزير الخارجية الصيني. كما ان هناك اتصالات سلسة للغاية بين الرئيسين الإيراني والصيني، مما يدل على مدى أهمية العلاقات بين البلدين ونموها وتطورها".

ولفت الى أن "في الحكومة الجديدة، شهدنا تسريع وتيرة العلاقات الثنائية بشكل أكبر" وأضاف: "نحن نتمتع بالتنسيق الجيد والتنوع في مختلف القضايا على مستوى العلاقات الثنائية، وقد أحرزنا تقدما كبيرا في جميع المجالات لصالح الجانبين".

وكان قد أعلن عبد اللهيان لدى وصوله مطار ووشي، أن الهدف من زيارته للصين هو مناقشة العلاقات السياسية الثنائية مع المسؤولين الصينيين، فضلا عن تنفيذ الاتفاقات المبرمة مسبقا بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والصين بشأن التعاون الاقتصادي.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الإيراني نظيره الصيني اليوم (الجمعة)، لمناقشة مختلف القضايا الثنائية والدولية، بما في ذلك آخر التطورات الطارئة على وثيقة التعاون الشامل بين البلدين على مدى 25 عاما.

وفي زيارته الى الصين التي جاءت بدعوة رسمية من نظيره الصيني، وانغ يي، يترأس عبد اللهيان وفداً سياسياً واقتصادياً رفيع المستوى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم