البث المباشر

أوليانوف: مفاوضات فيينا تمضي الى الأمام قدماً

الخميس 13 يناير 2022 - 08:05 بتوقيت طهران
أوليانوف: مفاوضات فيينا تمضي الى الأمام قدماً

أعلن رئيس الوفد الروسي المشارك في مفاوضات رفع الحظر عن إيران ميخائيل أوليانوف في العاصمة النمساوية فيينا، أنه أجرى محادثات مع المبعوث الأميركي في الشأن الايراني، وقال، إن المفاوضات تمضي الى الأمام قدماً.

وكتب أوليانوف في تغريدة على تويتر مساء الأربعاء: التقيت روبرت مالي، المبعوث الأميركي في الشأن الايراني. كالعادة، أجرينا مناقشة بناءة حول أصعب القضايا المتبقية التي يتعين حلها خلال مفاوضات فيينا. الانطباع هو ان المفاوضات تمضي الى الأمام قدماً.

وانطلقت اجتماعات اليوم الثالث عشر لمفاوضات الجولة الثامنة في فيينا يوم أمس الاربعاء بلقاء مساعد الخارجية كبير المفاوضين الايرانيين علي باقري كني ومساعد منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي انريكي مورا، ومن ثم جرت محادثات بين باقري كني ومندوبي الدول الأوروبية الثلاث بريطانيا وفرنسا والمانيا.

وتقوم الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأميركا بعرض وجهات نظرهما بصورة نصوص خطية غير رسمية حول القضايا الاربع؛ رفع الحظر، الاطمئنان الى رفع الحظر، التعهدات النووية، التحقق من رفع الحظر، حيث تقوم الوفود بدراسة هذه النصوص في الوقت الحاضر.

وأكد باقري كني أن نقاط الخلاف في مسودة الاتفاق آيلة الى الانخفاض وان المفاوضات ماضية الى الامام قدماً. كبيرا المفاوضين الروسي والصيني يدعمان مواقف ايران ويؤكدان أن المفاوضات ستتابع حتى الوصول الى اتفاق.

المندوب الصيني لمفاوضات فيينا "وانغ كوان" قال حول مسيرة المفاوضات ان الجمهورية الاسلامية الايرانية بتقديمها أفكاراً جديدة وشاملة تؤدي دوراً بناءً جداً في المفاوضات.

وأضاف: ان الصين تدعم مطالب ايران المنطقية في مجال الأنشطة النووية مادامت لا تأتي في إطار انتشار الاسلحة النووية.

وأكد ان الصين ستواصل دعمها لايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة