البث المباشر

العتبة الرضوية تعلن إطلاق تطبيق الزيارة الافتراضية للحرم الرضوي

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 18:27 بتوقيت طهران
العتبة الرضوية تعلن إطلاق تطبيق الزيارة الافتراضية للحرم الرضوي

أطلقت مديرية الأخبار والإعلام الرقمي للعتبة الرضوية المقدسة خدمة الزيارة الافتراضية للعتبة وضريح الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام).

وفي ظل الأوضاع الصحية الصعبة وتعذر وصول المحبين من داخل إيران وخارجها لزيارة الإمام الرضا (عليه السلام) بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الجهات الصحية للوقاية من جائحة كورونا، أطلقت مديرية الأخبار والإعلام الرقمي للعتبة الرضوية المقدسة تطبيقاً خاصاً يتيح التجول الافتراضي وأداء مراسم زيارة الإمام الرضا (عليه السلام) عن بُعد.

وأصبح بإمكان الزائر أن يتجول وكأنه بين يدي الضريح الطاهر للإمام الرضا (عليه السلام) من خلال خدمة الزيارة الافتراضية المتضمنة صور بانوراما 360 درجة عالية الدقة في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد باستخدام اللمس، وهي تشمل مختلف أنحاء الحرم الرضوي المطهر كالضريح الشريف والصحون والأروقة بالإضافة الي المداخل المؤدية إلى العتبة الرضوية المقدسة ومزودة بخريطة تعريفية لتلك الأماكن ومرفقة بأسهم.

وفي حوار أجراه موقع العتبة مع مدير مديرية الأخبار والإعلام الرقمي للعتبة الرضوية المقدسة جمال رستم زاده، قال: إن أحد مميزات تطبيق الحرم الافتراضي، ذو ثلاثي الأبعاد يتوافق تصميمه مع العناصر المعمارية في الحرم الرضوي المطهر، موضحاً أنه قد اعتمد في ذلك تقنية المساحة التصويرية وتقنية HDRP باستخدام عشرات اللقطات التي التقطت لكل مكان موجود ضمن (البانوراما) للوصول إلى دقة متناهية وإضفاء شيء من الواقعية عليه.

وأضاف: أن "هذا التطبيق يتيح للزائر ومن خلال جهاز الموبايل الذكي أو الحاسوب الدخول إلى مرقد الإمام الرضا (عليه السلام) والتجوال عن بعد داخل المرقد الشريف وأداء مراسيم الزيارة كما لو أنه متواجد هناك فعلاً".

وتابع: أن "التطبيق يتيح للزوار أيضاً عدداً من الخيارات التي تزيد من واقعية الزيارة الافتراضية كتغيير انعكاس الأضواء وخاصية التجول النهاري أو الليلي، وتغيير الفصل والطقس، والتجول بوجود الزوار وأصوات الحمام وساعة الحرم المطهر وغير ذلك الكثير".

يُذكر أن هذا الفضاء الافتراضي قد تم إطلاقه بأربعة اللغات الفارسية والعربية والإنجليزية والأردية، واستغرق العمل عليه لفترة مستمرة لا تقل عن سنتين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة