البث المباشر

قاليباف واردوغان يتباحثان حول توطيد العلاقات

الجمعة 10 ديسمبر 2021 - 15:01 بتوقيت طهران
قاليباف واردوغان يتباحثان حول توطيد العلاقات

تباحث رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حول توطيد العلاقات بين البلدين وشؤون المنطقة.

وإلتقى محمد باقر قاليباف بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الجمعة، على هامش مؤتمر اتحاد البرلمانات التابع لمنظمة التعاون الاسلامي المنعقد حاليا في اسطنبول. 

وأشار اردوغان، خلال الاجتماع، إلى تفشي كورونا وانعكاساته على العلاقات الاقتصادية بين البلدين: إنه رغم الظروف الجارية شهد التعاون الاقتصادي بين إيران وتركيا نمواً خلال هذه الفترة.

كما شدد أردوغان على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وأعرب عن أمله في أن تختتم محادثات فيينا بشكل عادل حول تنفيذ الاتفاق النووي.

ونوه إلى التطورات في أفغانستان وأزمة اللاجئين في تركيا ، شدد الرئيس التركي على ضرورة أن تساعد المؤسسات الدولية إيران في تنظيم شؤون اللاجئين الأفغان.

كما أعرب عن أمله في أن يزور إيران في المستقبل القريب.

من جهته أكد قاليباف، خلال الاجتماع الذي حضره أيضا رئيس مجلس النواب التركي مصطفى شنتوب ، على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

وقال: يجري حاليا الانتهاء من صياغة الوثيقة الشاملة للتعاون بين البلدين، والتي تعد رمزا للإرادة الجادة في تطوير العلاقات.

وأشار قاليباف إلى دعم إيران لمبادرة 3 + 3 ، مشددا: "يجب أن يكون لكل دول القوقاز علاقات جيدة مع بعضها البعض ، مما يمكن أن يدعم التنمية في المنطقة وتطويرها".

ونوه قاليباف الى محادثات فيينا مؤكدا: على البلدان الكبرى أن تفهم أنها لا يمكن فرض إرادتها على الدول الأخرى، وإذا قبلت احترام مصالح الآخرين، فسيكون الاتفاق متاحا".

كما تباحث الجانبان حول عدد من شؤون المنطقة والمواضيع ذات الرغبة المشتركة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة