البث المباشر

كم عدد الخدام العاملين في الحرم الرضوي الشريف؟

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 - 21:30 بتوقيت طهران
كم عدد الخدام العاملين في الحرم الرضوي الشريف؟

قال مدير الشؤون العامة للحرم الرضوي المطهر محمد مهدي برادران أن ما يقارب 62 ألف خادم فخري يعملون في خدمة زوار الإمام الرضا (عليه السلام).

وأوضح برادران أن العتبة أعدت تقريراً شاملاً حول "تطوّر الخدمات المُقدَّمة للزائرين" في العتبة الرضوية المقدسة خلال العشر السنوات المنصرمة، استغرق العمل عليه 21 شهراً من العمل البحثي والتحقيقي.

وأعلن أن النظام الجديد الذي تعتمده العتبة في خدمة زوارها يمتاز عن سابقه بعدة خدمات، مضيفا أن العتبة لديها بشكل عام 5 أنواع من الخدمات، تشمل الخدم، والحرس، وعمال النظافة، وعمال الكشوانيات، والبوابين، وهذه كلها خدمات كانت مدرجة أيضاً في النظام السابق.

وأوضح أن النظام الجديد يحتوي على 50 مجموعة خدماتية تقدم من خلالها العتبة لزوارها أكثر من 30 نوعاً من الخدمات، ويشمل خداما جددا معظمهم من النخب والمتخصصين، كخدام الإضاءة، والصيانة، وتزيين الورود، وتنظيف الزجاج، وتوزيع الكتب، وجر الكراسي المتحركة وغيره الكثير.

كما كشف برادران عن أن العتبة المقدسة يعمل فيها نحو 62 ألف منتسب يقدمون خدماتهم المتنوعة لزوار المرقد، موضحاً أن هناك أكثر من 130 ألف شخص يخدمون باسم الإمام الرضا (عليه السلام) في مختلف أنحاء إيران، ويعملون تحت إشراف إدارة الخدمة الطوعية ومراكز الخدمة الرضوية.

وأوضح مدير الشؤون العامة للحرم الرضوي المطهر أن بعض خدام العتبة الرضوية القدامى، الذين قد لا يتمكنون من الحضور للخدمة في مناوبات بسبب كبر سنهم، يعيّنون نائباً يناوب بدلاً عنهم، ما أفسح المجال أمام أكثر من ألف نائب ليتشرفوا بالخدمة في الحرم الرضوي المطهر، وفي نفس الوقت يكون في ذلك تكريماً للخدام القدامى على سنين الخدمة الطويلة. 

يُذكر أن الحرم الرضوي المطهر ومنذ أكثر من 500 عام إلى يومنا هذا يقدم الخدمات المتنوعة لزوار الإمام الرضا (عليه السلام) عبر خدامه الفخريين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة