البث المباشر

إطلاق سراح معتقلين بغوانتانامو بينهما حارس بن لادن

الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 14:49 بتوقيت طهران
إطلاق سراح معتقلين بغوانتانامو بينهما حارس بن لادن

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن اثنين من المعتقلين فى سجن غوانتانامو بدون اتهامات منذ سنوات، قد تم الموافقة على نقلهما من السجن، لافتة إلى أن الرجلين أحدهما يمني الجنسية والآخر أفغاني قد يتطلب إعادته إلى بلاده على الأرجح التوصل إلى اتفاق مع طالبان.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس المراجعة الدورية بين الوكالات وافق على نقل كل من سند يسلم الكاظمي وأسد الله هارون جول بترتيبات أمنية، إلا أن لم يشر إلى المكان الذى سيتم إرسال جول إليه، وهو مواطن أفغاني محتجز من قبل الجيش الأمريكي منذ عام 2007.

وقال المجلس إنه ينبغى إعادة توطين الكاظمي بعمان. وأشارت الصحيفة إلى أن عدم استقرار الوضع باليمن يجعل من الصعب مراقبة العائدين والمساعدة في إعادة تأهيلهم.

وكان الكاظمي، البالغ من العمر 41 عاما، وتم القبض عليه في دبي عام 2003، واعتبرته وكالة الاستخبارات العسكرية الأمريكية حارسا شخصيا لأسامة بن لادن مؤسس "تنظيم القاعدة" لكن لم يتم محاكمته على الإطلاق.

وقالت محامية الكاظمي مارثا راينر، الأستاذ فى كلية فوردهام للقانون، إن موكلها في صحة جيدة ويتطلع لنقله في أسرع وقت ممكن.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ومسئولين آخرين قد قالوا إن هدف الرئيس بايدن هو جعل معتقل غوانتانامو خاليا ليحيي وعود قطعها من قبل الرئيس باراك أوباما عندما كان بايدن نائبا له.

وأحبط الكونجرس مساعي لمنع نقل أي من معتقلي غوانتانامو إلى الولايات المتحدة لأي سبب. ولم تحقق إدارة بايدن تقدما في رفع القيود والتي ستكون خطوة رئيسية نحو إغلاق السجن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة