البث المباشر

باحث إيراني يحصد فضية مسابقة الاختراعات في تركيا

السبت 2 أكتوبر 2021 - 12:02 بتوقيت طهران
باحث إيراني يحصد فضية مسابقة الاختراعات في تركيا

حصل الباحث والطبيب الإيراني حامد ميلاني علي الميدالية الفضية في المسابقة الدولية للاختراعات في تركيا عن اختراعه مفاعل بيولوجي يزيد من سرعة تحلل البلاستيك إلى حوالي 30 ساعة وذلك لأول مرة في العالم.

وفاز الدكتور ميلاني، الذي اكتشف مؤخراً نوعاً جديداً من البكتيريا وسجله في قاعدة بيانات المركز الوطني الأمريكي للتكنولوجيا الحيوية، بالميدالية الفضية في مسابقة ISIF  الدولية للاختراعات في تركيا  عن اختراعه المفاعل البيولوجي لتحلل البلاستيك.

وقال ميلاني في تصريح له اليوم السبت: تمكنا من تصميم وبناء مفاعل بيولوجي لا مثيل له في العالم، موضحاً: ان هذا المفاعل، الذي يتميز بأفضل سرعة لتحلل البلاستيك وتحويله إلى مواد خام، يعتمد على تقنية تثبيت الإنزيم على جزيئات أكسيد الحديد النانوية، مستخدما الأشعة فوق البنفسجية لتسهيل عملية تحلل الجزيئات البلاستيكية.

وأضاف: حتى الآن كانت تستخدم الأساليب الميكانيكية والكيميائية لتحلل البلاستيك ولم ينجح سوى عدد قليل من البلدان في الحصول على التكنولوجيا البيولوجية الجديدة.

وتابع: لكننا تمكنا من تصميم مفاعل بيولوجي يعتمد على استخدام الإنزيم فهو يتميز بسرعة عالية في تحلل أنواع مختلفة من البلاستيك، وكفاءة أعلى، والقدرة على إعادة استخدام نظام الإنزيم مقارنة بالطرق البيولوجية السابقة لتحلله.

وتم تنظيم معرض إسطنبول الدولي للاختراعات 2021 في الفترة من 20 سبتمبر إلى 25 أكتوبر بالتعاون مع مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" لتكنولوجيا الطيران والفضاء، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، ومكتب براءات الاختراع الأوروبي، والفدرالية الدولية لجمعيات المخترعين، والفريق التكنولوجي التركي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة