العراق يشتري طائرات مقاتلة من دولة آسيوية

الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 17:04 بتوقيت طهران
العراق يشتري طائرات مقاتلة من دولة آسيوية

كشفت مصادر مطلعة، ان العراق يسعى لإكمال عقد جديد لشراء 12 طائرة مقاتلة من طراز {JF-17 Thunder Block III} من باكستان الدولة النووية.

وذكرت المصادر في تصريح صحفي، ان "باكستان حصلت على طلبية دفاعية دولية أخرى هذه المرة من العراق لبيع 12 طائرة مقاتلة من الطراز المذكور وهي النسخة الأحدث منها التي يتم تصنيعها في مجمع الطيران الباكستاني {PAC} كامرا".

وبين إن "عدة جولات من المفاوضات بين باكستان والعراق بشأن الطائرة المقاتلة استمرت هذا العام على أعلى مستوى، لكنها اكتملت أخيراً بوفد دفاعي عراقي إلى باكستان برئاسة نائب قائد القوات الجوية العراقية اللواء الطيار محمد مجيد مهدي محمود وكبار المسؤولين الباكستانيين".

ووفقا لمصادر حكومية باكستانية "فقد تمت الموافقة المبدئية على الصفقة الدفاعية من قبل الحكومتين العراقية والباكستانية ومن المتوقع توقيع اتفاق رسمي في إسلام أباد الشهر المُقبل، ووافقت الحكومة العراقية على تخصيص مبلغ 664 مليون دولار لشراء 12 طائرة مقاتلة من باكستان".

وكان وزير الدفاع، الفريق جمعة عناد سعدو ، قد زار باكستان في وقت سابق في آيار الماضي، وعقد خلالها اجتماعات مع قادة ومسؤولين باكستانيين وناقش اهتمام العراق بشراء مقاتلات من باكستان من طراز JF-17 Thunder.

ونظمت باكستان في وقت سابق معرضًا دفاعيًا كبيرًا في بغداد في نيسان 2021، أثارت فيه طائرة JF-17 Thunder الأجواء العراقية بأدائها العالي وسعرها المنخفض وكلفة وتكلفة تشغيلها البسيطة مقارنة بما تقدمه من قدرات على القصف الأرضي وحتى الاعتراض الجوي.

كما زار رئيس مجلس الأمن الباكستاني العام الفريق نديم رضا العراق في آذار 2021 وعقد اجتماعات مع كبار مسؤولي الدفاع العراقيين وناقش التعاون الدفاعي بين البلدين.

فضلا عن تعاقد العراق على طائرات تدريب باكستانية نوع سوبر موشاك بقيمة 33 مليون دولار الشهر الماضي في إطار الاستعداد للحصول على الطائرة الباكستانية المقاتلة jf-17.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم