البث المباشر

إيران تؤكد أهمية المحو الكامل لجميع أشكال التمييز العنصري

الخميس 23 سبتمبر 2021 - 07:58 بتوقيت طهران
إيران تؤكد أهمية المحو الكامل لجميع أشكال التمييز العنصري

صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بأن الجمهورية الاسلامية الايرانية تؤكد على المحو الكامل لجميع أشكال التمييز العنصري ومنها الابارتايد والصهيونية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عبد اللهيان الأربعاء في الندوة رفيعة المستوى المنعقدة في الذكرى العشرين لإصدار بيان ومبادرة دوربان، والتي عقدت على هامش اجتماع الدورة الـ 76 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال وزير الخارجية الايراني في كلمته: ما يدعو للأسف أنه وبعد عقدين من المصادقة على إعلان وبرنامج عمل دوربان، مازال عالم اليوم يشهد توسع ظاهرة التمييز العنصري. قتل جورج فلويد في مينيسوتا باميركا والاجتجاجات العابرة للحدود الوطنية على تصاعد حدة التخويف من الاسلام، مؤشر بأنه ينبغي على المجتمع الدولي تحديد العقبات الرئيسية القائمة في طريق الكفاح ضد التمييز العنصري والعمل على إزالتها بجدية.

وأضاف: أنه وبعد انتصار الثورة الاسلامية قررت الحكومة حديثة النشوء في الجمهورية الاسلامية الايرانية، على النقيض من العلاقات الوثيقة للنظام السابق مع بعض الحكومات العنصرية، بالوقوف بكل قوة الى جانب شعب جنوب افريقيا في نضالاته المؤدية الى القضاء على التنمييز العنصري. إجراء تم تالياً تأكيده بقوة والإشادة به من قبل الرئيس الجنوب أفريقي الراحل نلسون ماندلا خلال زيارته الى ايران.

وقال عبد اللهيان: إنني بصفتي وزيراً جديداً للخارجية الايرانية أعلن بفخر بأن إرادة بلادي مركزة أيضاً على المحو الكامل لجميع أشكال التمييز العنصري ومنها الابارتايد والصهيونية. هذه جرائم سجلت فضائع لا تحصى منها قتل الاطفال والاحتلال الزاحف لأرض شعب (الشعب الفلسطيني) عبر بناء المستوطنات حتى قلب المسجد الأقصى.

وأكد وزير الخارجية الايراني أنه وفي ظل الإرادة الجماعية المشتركة للمجتمع الدولي فقط حول محور التعاون والوحدة وعدم تحمل التمييز العنصري تتوفر إمكانية التصدي لهذه الجرائم التي ترتكب ضد البشرية.

وأعلن ترحيب الجمهورية الاسلامية الايرانية بمبادرات مثل المنتدى الدائم لذوي الأصول الإفريقية الذي تأسس بهدف تحسين ظروفهم الحياتية في جميع أنحاء العالم.

واعتبر التحديات الجديدة الناجمة عن التمييز العنصري في العالم بأنها تؤكد ضرورة تحديث الوثائق الدولية في مواجهة المسارات غير المناسبة وقال: إن من ضمن هذه التحديات الأكثر لاإنسانية؛ فرض اجراءات قسرية أحادية وإجراءات حظر غير قانونية وظالمة من قبل الولايات المتحدة الاميركية ضد شعوب ايران وكوبا وسوريا وفنزويلا وسائر الشعوب المستقلة ما أدى الى تعرض مئات ملايين الأفراد للتمييز والعقاب الجماعي بسبب الهوية ومكان الولادة، وسحق حقوقهم الانسانية.

وختم وزير الخارجية الايراني كلمته بالقول: ينبغي عليّ التذكير للذين اعتادوا على فرض الحظر أنه وبعد 7 أعوام من إصدار أعلان دوربان كان نلسون مانديلا وحزبه مازالا في قائمة الحظر الاميركية إلا أن التمييز العنصري سقط في هذا البلد الى الأبد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة