البث المباشر

ايران تدين بشدة هجمات طالبان على بنجشير

الإثنين 6 سبتمبر 2021 - 11:15 بتوقيت طهران
ايران تدين بشدة هجمات طالبان على بنجشير

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة الاخبار الواصلة من منطقة بنجشير في افغانستان بانها مقلقة وادان بشدة الهجمات التي شنتها قوات طالبان على هذه المنطقة، مؤكدا على ضرورة حل القضية عن طريق الحوار والتفاوض.

ودان خطيب زادة اليوم الاثنين الهجمات التي شنتها قوات طالبان على منطقة بنجشير في افغانستان، مشيراً الى ان التقارير الواصلة تشير الى محاصرة منطقة بنجشير وقطع الكهرباء عنها وتجويع سكانها وهذا ما يتعارض مع القوانين الدولية.

واكد المتحدث باسم الخارجية ان ايران تبذل اقصى المساعي لانهاء معاناة الشعب الافغاني وتشكيل حكومة تضم جميع الاطراف ، داعيا الى عدم تجاوز الخطوط الحمراء ، كما دعا المنظمات الدولية ودول المنطقة الى المساهمة في اقرار السلام والاستقرار في افغانستان.

واضاف ان ايران ستدعم الاطراف الافغانية للمساعدة في تحقيق سلام دائم في هذا البلد، موضحا ان موقف ايران ودول العالم رهن بمواقف وسلوك الحكومة القادمة والاطراف التي تسيطر على افغانستان.

وفي جانب آخر من حديثه قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية ان الجلسة القادمة لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي جلسة عادية، مشدداً على ان أي استغلال سياسي للوكالة سيتلقى رداً مختلفاً من إيران وبالتالي لاينبغي لأي طرف ان يخطئ في الحسابات.

وأكد خطيب زادة على أن العلاقة بين ايران والوكالة هي علاقة تقنية تحظى بالاحترام، معربا عن الأمل في ان لايتدخل أحد في هذه العلاقة.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية بانه سيتم استئناف المفاوضات النووية في فيينا والتي يجب ان تؤدي الى توفير مصالح ايران، داعيا اميركا الى المجيء الى فيينا بجدول اعمال حقيقي والتخلي عن ذهنية فترة ترامب التي لن تعود لها سوى بالفشل الاقصى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة