البث المباشر

شركات الطيران الأمريكية تشارك في إجلاء الفارين من كابل

الإثنين 23 أغسطس 2021 - 17:14 بتوقيت طهران
شركات الطيران الأمريكية تشارك في إجلاء الفارين من كابل

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أمرت ست شركات طيران تجارية أمريكية بتقديم طائرات ركاب للمساعدة في العملية العسكرية الأمريكية لإجلاء الأمريكيين والحلفاء الأفغان الفارين من سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول.

وستنقل 18 طائرة الركاب، الذين يحتمون في قواعد أمريكية في غرب آسيا (الشرق الأوسط) بعد إجلائهم من كابول، إلى أوروبا ثم إلى الولايات المتحدة.

وفي حديثه في البيت الأبيض يوم أمس الأحد، أصر الرئيس الأمريكي جو بايدن على أن العملية تحرز تقدماً، قائلاً إنه تم إجلاء نحو 28 ألف شخص منذ 14 آب / أغسطس على متن طائرات أمريكية وطائرات قوات التحالف، بما في ذلك طائرات مستأجرة مدنية.

وقال بايدن: "إن إجلاء آلاف الأشخاص من كابل سيكون صعباً ومؤلماً، بغض النظر عن متى بدأ، ومتى بدأنا. لا توجد طريقة لإجلاء هذا العدد الكبير من الناس من دون ألم وخسارة والصور المفجعة التي ترونها على التلفزيون".

وفي مطار كابل، داست الحشود المتزايدة الناس حتى الموت، بمن فيهم طفل صغير. وحذر مسؤولون أمريكيون من احتمال هجوم من قبل تنظيم "داعش"، خصم "طالبان".

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المترجمين الفوريين والصحافيين، بعد محاولات مرعبة لمسلحي العصابات الجامحة للقبض على الطائرات، تخلوا عن محاولة الفرار. قال رجل "لقد فقدت الأمل. لقد فقدت الثقة في حكومة الولايات المتحدة، التي لا تزال تقول، (سنخلي حلفاءنا)".

وقام بايدن بانسحاب منظم. وتظهر المقابلات مع المشاركين الرئيسيين في الأيام الأخيرة من الحرب سلسلة من سوء التقدير الذي أدى إلى الفوضى.

وسيعقد قادة مجموعة الدول السبع اجتماعا افتراضيا غداً الثلاثاء لمناقشة الوضع في أفغانستان. وأحد الموضوعات التي ستتم مناقشتها على الأرجح هو الوجهة النهائية لآلاف الأفغان الذين يحتاجون إلى منازل جديدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة