البث المباشر

شمخاني ووزير الخارجية الياباني يبحثان العلاقات الثنائية

الأحد 22 أغسطس 2021 - 17:04 بتوقيت طهران
شمخاني ووزير الخارجية الياباني يبحثان العلاقات الثنائية

اجرى امين المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني اليوم الاحد مباحثات مع وزير الخارجية الياباني موتيغي توشيميتسو حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد استقبل صباح اليوم الاحد نظيره الياباني، وتباحث معه حول العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية والدولية.

وعقب الاجتماع، نشر ظريف تغريدة مرفقة مع صور للقائه بنظيره الياباني وقال: يشرفني أن أستضيف وزير الخارجية الياباني موتيغي في طهران اليوم الأحد"، موضحا انه تم خلال هذا الاجتماع مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية ، وكيفية إحياء الاتفاق النووي، والظروف الكارثية التي سببتها اميركا في أفغانستان.

وقالت السفارة اليابانية في طهران في بيان اصدرته يوم أمس بان وزير الخارجية موتيغي توشيميتسو سيجري محادثات مع المسؤولين الايرانيين حول العلاقات الثنائية وقضايا الشرق الاوسط والقضايا الاخرى ذات الاهتمام المشترك.

وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة قد اعلن الاسبوع الماضي بان وزير خارجية اليابان سيبدأ الاحد 22 آب/ اغسطس زيارة الى طهران تستغرق يومين.

واضاف: ان هذه الزيارة التي تاتي على اعتاب تشكيل الحكومة الايرانية الجديدة تحظى باهمية بالغة وتاتي ردا على زيارة ظريف الى طوكيو قبل عامين.

ووصف خطيب زادة العلاقات بين البلدين ايران واليابان كقوتين في غرب وشرق آسيا بانها مهمة واضاف: ان العلاقات كانت ودية على الدوام بين البلدين على اساس المصالح المشتركة على مدى 90 عاما من العلاقات الدبلوماسية كما ان المشاورات جارية في الوقت الحاضر حول القضايا الثنائية ومتعددة الاطراف في اعلى المستويات.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الايرانية بان وزير خارجية اليابان سيجري خلال الزيارة محادثات مع نظيره الايراني فضلا عن عدد آخر من المسؤولين في البلاد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة