البث المباشر

الأمريكيون يتحدثون عن تهديدات "داعش" لمطار كابل الدولي

الأحد 22 أغسطس 2021 - 14:14 بتوقيت طهران
الأمريكيون يتحدثون عن تهديدات "داعش" لمطار كابل الدولي

ذكرت وسائل إعلام أمريكية اليوم الأحد أن واشنطن تتابع ما وصفته بـ"تهديدات محددة" من تنظيم "داعش" ضد مطار العاصمة الأفغانية كابول، وضد أمريكيين وآخرين، يحاولون مغادرة أفغانستان.

ونقلت شبكة "إن بي سي" الإخبارية عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قولهم إن "القوات الأميركية تعمل على إيجاد طرق بديلة لإجلاء الأميركيين والأفغان من دون اللجوء إلى مطار كابول".

وأكدت الولايات المتحدة أنها أجلت جميع موظفي سفارتها إلى المطار. لكن الدبلوماسيين فُصلوا عن المدنيين الأفغان الذين يحاولون مغادرة البلاد بأي وسيلة كانت.

وتعتزم الولايات المتحدة إجلاء أكثر من 30 ألف أميركي ومدني أفغاني عبر قواعدها في الكويت وقطر، أخرجت منهم حتى الآن أكثر من 13 ألف شخص منذ بدء العمليات، في 14 آب/أغسطس الحالي.

ويشهد مطار كابل حالة من الفوضى العامة، فيما يحاول الآلاف مغادرة أفغانستان بعد سيطرة حركة "طالبان" على البلاد.

وعلقّت إدارة المطار الرحلات التجارية "حتى إشعار آخر"، لإتاحة الفرصة للطيران المدني لنقل المسافرين المغادرين.

كما بدأ العديد من  دول العالم بإجلاء رعاياهم من أفغانستان، بعد سيطرة "طالبان" على البلاد.

وأظهرت لقطات فيديو نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد من الفوضى العارمة على مدرج المطار حيث يحاول أفغان تسلق السلالم المؤدية إلى الطائرات.

وتحدثت وزارة الدفاع البريطانية في بيان اليوم الأحد، عن مقتل 7 أشخاص في التدافع قرب مطار كابول.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع في البيان "أفكارنا مع عائلات المدنيين الأفغان السبعة الذين لقوا حتفهم في فوضى الحشود في كابل"، موضحاً أن "الظروف على الأرض ما زالت صعبة جداً، لكننا نبذل قصارى جهدنا للتعامل مع الوضع بأكثر الطرق أماناً".

ومع تدهور الوضع قرب مطار كابل، ناشدت الحكومة البريطانية واشنطن تمديد الموعد النهائي لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وزير الدفاع البريطاني بن والاس قال في مقال في صحيفة "ميل أون صنداي" إنه "لن تتمكن أي دولة من إجلاء الجميع" من أفغانستان، فيما يقترب 31 آب/أغسطس الموعد الذي حددته الإدارة الأميركية للانسحاب النهائي لقواتها من أفغانستان.

وأضاف والاس أنه "إذا بقي الجدول الزمني الأميركي كما هو، لن يكون لدينا وقت نضيعه لإجلاء معظم الأشخاص الذين ينتظرون ترحيلهم. قد يسمح للأميركيين بالبقاء لفترة أطول وسيحصلون على دعمنا الكامل إذا فعلوا ذلك".

وبحسب صحيفة "صنداي تايمز" يعتزم وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إجراء محادثات مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، لمناقشة تمديد الموعد النهائي لانسحاب الجنود الأميركيين من أفغانستان.

وينتظر الآلاف أمام بوابة "مطار حامد كرزاي الدولي" في كابل لتجاوز الحواجز ودخول المطار لمغادرة البلاد.

وكان مسؤولون في حلف شمال الأطلسي "الناتو" وحركة "طالبان" قد أعلنوا مقتل 12 شخصاً على الأقل في المطار والمنطقة المحيطة به، منذ يوم الأحد الماضي.

وأجلت الولايات المتحدة نحو 2500 أميركي من كابول خلال الأسبوع الماضي، وفق ما أعلنت واشنطن، وذلك من ضمن 17 ألفاً جرى إجلاؤهم من أفغانستان.

وأكد المتحدث باسم "البنتاغون" جون كيربي أنه "ليس لديه رقم محدد بشأن أعداد الأميركيين الذين لا يزالون في كابل وأفغانستان عموماً".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة