البث المباشر

السودان يخصص لتركيا الاف الهكتارات من اراضيه لاستثمارها

الجمعة 13 أغسطس 2021 - 18:30 بتوقيت طهران
السودان يخصص لتركيا الاف الهكتارات من اراضيه لاستثمارها

صرح نائب الرئيس التركي " فؤاد اوقطاي " ان السودان خصص مئة الف هكتار من الاراضي الزراعية ليتم تشغيلها من قبل الجانب التركي وفقا لإتفاقيات ثنائية بين الجانبين وقعت مؤخرا .

جاء ذلك خلال مشاركة أوقطاي ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في اجتماع تشاوري مصغر مع رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك تم تنظيمه برعاية مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي في العاصمة أنقرة .

من جانبه ، أعرب البرهان عن ثقته بإمكانية رفع حجم التجارة مع تركيا إلى ملياري دولار قريبا موجها الشكر للدعم التركي لبلاده في العديد من المجالات.

وأشار البرهان إلى أن السودان يمر بمرحلة انتقالية للوصول إلى المكانة التي يستحقها بين دول العالم المتقدم .

يأتي ذلك ، على خلفية توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين تركيا والسودان مؤخرا شملت عدد من المجالات والقطاعات في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ، إلى جانب مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال البروتوكول بين وزارتي الخارجية ، فضلا عن توقيع اتفاقية تعاون مالي واقتصادي بين وزارة الخزانة والمالية التركية ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية .

وكذلك تم التوقيع على اتفاقية التعاون المالي العسكري وبروتوكول تنفيذ المساعدات النقدية بين حكومتي البلدين فيما وقعت وكالة الأناضول التركية مع وكالة الأنباء السودانية "سونا" اتفاقا لتجديد التعاون بينهما.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد استقبل رئيس مجلس السيادة السوداني في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة ، تلبية لدعوة وجهها أردوغان للبرهان في نيسان/ أبريل الماضي ، لبحث مسيرة العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة