تركيا تؤكد على مشاركة ايران باطار سداسي حول منطقة القوقاز

الخميس 29 يوليو 2021 - 16:54 بتوقيت طهران
تركيا تؤكد على مشاركة ايران باطار سداسي حول منطقة القوقاز

اعلن مساعد زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا نعمان كورتلموش جدية بلاده لايجاد اطار سداسي حول منطقة القوقاز بمشاركة دول المنطقة من ضمنها ايران، مؤكدا عدم السماح لدول خارج المنطقة من التدخل فيها.

جاء ذلك خلال زيارة قام كورتلموش الاربعاء الى مدينة غنجة في جمهورية اذربيجان ولقاءاته مع المسؤولين الاذربيجانيين وفي مقدمهم الرئيس الهام علييف، داعيا للمزيد من تطوير العلاقات بين انقرة وباكو.

وافادت صحيفة "ديلي صباح" الى مقترح الرئيسين التركي والاذربيجاني لايجاد اطار سداسي الاطراف لارساء السلام في منطقة القوقاز وقرة باغ الجبلية وقال: نحن جادون لايجاد محيط تحل فيها دول المنطقة مثل تركيا واذربيجان وارمينيا وروسيا وايران وجورجيا خلافاتها في اطاره.

واضاف: نحن بصفة دول المنطقة نريد حل خلافاتنا بيننا ولن نسمح لاي اجواء لدول غير اقليمية للتدخل في شؤون المنطقة.

يذكر ان الاشتباكات التي جرت بين جمهورية اذربيجان وارمينيا في العام الماضي حول منطقة قرة باغ الجبلية انتهت بعد 44 يوما من اندلاعها باتفاق لوقف اطلاق النار يوم 26 تشرين الاول/ اكتوبر بوساطة روسية.

وبناء على ذلك الاتفاق فقد توجب على ارمينيا اخلاء المناطق الاذربيجانية المحتلة في «آغ‌ دام»، «کلبجر» و«لاجین» وايجاد طريق ارضي بين نخجوان وجمهورية اذربيجان.

من جانبها تعهدت جمهورية اذربيجان بوقف العمليات العسكرية وضمان الامن لممر لاجين بعرض 5 كيلومتر للربط بين قرة باغ والاراضي الارمينية.

وبناء على الاتفاق عادت مدينة شوشا وجميع المناطق المحررة الى جمهورية اذربيجان.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد اشار في وقت سابق الى الفرصة التي توفرت اثر وقف الاشتباكات بين جمهورية اذربيجان وارمينيا للعمل في اطار سداسي على اعادة بناء المناطق المدمرة في الحرب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم