البث المباشر

الخارجية العراقية: المستشارون والمدربون الأجانب يعملون داخل قواعد تامة السيادة

الأربعاء 28 يوليو 2021 - 21:44 بتوقيت طهران
الخارجية العراقية: المستشارون والمدربون الأجانب يعملون داخل قواعد تامة السيادة

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، أن الأفراد الأميركان الذين سيعملون ضمن المشورة والتدريب وبناء القدرات وتبادل المعلومات الاستخبارية سيكونون في قواعد عسكرية عراقية تامة السيادة وتخضع للقوانين العراقية الصرفة.

وقال الصحاف في حديث تلفزيوني، إن "جولة الحوار الستراتيجي الرابعة بين العراق والولايات المتحدة الأميركية بنيت على قاعدة قانونية بين الجانبين، هي اتفاقية الإطار الستراتيجي بين الجانبين، وهذه الجولات الأربع التي عقدت هي بناء على تطورات الوضع الأمني الذي تعرض له العراق إبان دخول عصابات داعش التكفيرية إلى العراق".

واضاف، أنه "في ضوء هذا التحول في المشهد الأمني وبعد أن توافرت القوات وصنوف الأجهزة الأمنية العراقية طيلة سنوات مضت ولا تزال، توافرت عناصر القوة وحققت الانتصارات، بصنوف القوات المسلحة العراقية كالجيش العراقي، الشرطة الاتحادية، قوات الحشد الشعبي وقوات البيشمركة والمتطوعون من أبناء العشائر وكذلك جهاز مكافحة الإرهاب".
 وأوضح أن "هذه القدرات الوطنية العراقية تأهلت اليوم لأن تكون في صدارة الدفاع الواقعي على الأرض العراقية للمشهد الأمني"، لافتا الى أن "جولة الحوار الستراتيجي الرابعة شهدت تقدماً لافتاً للنظر".
واشار إلى أن "القوات القتالية للتحالف الدولي ومنها قوات الولايات المتحدة الأميركية لن تكون على الأرض العراقية بحلول 31 كانون الأول 2021، ثم الانتقال الكامل إلى التدريب والمشورة وبناء القدرات للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية العراقية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة