البث المباشر

مجموعتا الصداقة البرلمانية الإيرانية الايرلندية تؤكدان على تطوير العلاقات الشاملة

الأربعاء 28 يوليو 2021 - 08:26 بتوقيت طهران
مجموعتا الصداقة البرلمانية الإيرانية الايرلندية تؤكدان على تطوير العلاقات الشاملة

أكد رئيسا وأعضاء مجموعتي الصداقة البرلمانية الايرانية الايرلندية على تطوير العلاقات الشاملة بين البلدين.

وخلال الاجتماع الذي عقد الثلاثاء عن طريق الفيديو كونفرانس بحضور السفير الايراني في دبلن مسعود اسلامي، تدارس الجانبان مختلف أبعاد العلاقات الثنائية وتبادلا وجهات النظر حول تطويرها.

واعتبر رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الايرانية الايرلندية إقبال شاكري طاقات العلاقات الثنائية بأنها كبيرة جداً وأكد على ضرورة تفعيلها في مختلف المجالات الجامعية والثقافية والاقتصادية وقال: ان ايران حققت خلال الأعوام الأخيرة إنجازات كبيرة في الأصعدة العلمية والتكنولوجية يمكنها ان تشكل أرضية مناسبة لتطوير التعاون الثنائي.

واعتبر شاكري مواقف ايرلندا ومندوبيها في إدانة جرائم الكيان الصهيوني والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني بأنها قيمة وأضاف: ان ايران وايرلندا وفي ضوء بعض التجارب التاريخية المشتركة والمواقفة المتقاربة يمكنهما تطوير العلاقات السياسية والتعاون بينهما في المحافل الدولية.

من جانبه أكد النائب في البرلمان الايرلندي ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الايرلندية الايرانية كاهل كرو على الطاقات الواسعة لتطوير العلاقات بين البلدين ومنها الثقافية والجامعية والاقتصادية والتجارية وقال: ان ايران دولة مهمة في المنطقة وذات تاريخ عريق وزاخر بالمفاخر وآمل بأن نتمكن من زيارة ايران قريباً.   

وأضاف: رغم ان ايرلندا دولة صغيرة لكنها تسعى للتعاون الدولي على أساس القوانين الدولية والعدالة وبناءً عليه فإننا ندين إجراءات "اسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني وقد قدمت استقالتي من لجنة الصداقة البرلمانية مع "اسرائيل" وخرجت منها لإنني اعتبر ممارساتها مناقضة لحقوق الانسان.

بدوره تحدث السفير الايراني في دبلن مسعود اسلامي وأكد على تطوير العلاقات البرلمانية، معتبراً دور مجموعتي الصداقة البرلمانية بأنه مهم جداً في تطوير العلاقات الثنائية وقال: لقد شهدت العلاقات السياسية بين البلدين في العام الماضي تقدماً جيداً من ضمنها زيارة وزيري خارجية البلدين لكل من عاصمتيهما وكذلك البدء بمسيرة اعادة فتح السفارة الايرلندية في طهران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة