متحف قزوين

الأحد 23 ديسمبر 2018 - 10:37 بتوقيت طهران
متحف قزوين

يقع متحف قزوين في ساحة آزادي (سبزه ميدان سابقاً) وتحديداً في شرق مجموعة الحديقة الصفوية بمدينة قزوين.

يتضمن متحف قزوين اشياء ومقتنيات تاريخية تعود الى العصور والحقب التاريخية والاسلامية وكذلك اشياء بارزة يرجع عمرها الى فترة ما قبل التاريخ، تم العثور عليها في سهل قزوين وهضبة إيران المركزية.

اما الاشياء المعروضة في هذا المتحف، فتنقسم الى عدة مجموعات بما فيها الاشياء التي تعود الى الألفيتين الثالثة والأولى قبل الميلاد، حيث تشكّل الاواني الفخارية والمقتنيات البرونزية معظم هذه الاشياء وتُعرض لروّاد المتحف، ومن جملة الاواني المختلفة التي تضمها التشكيلة التاريخية للمتحف، كأس معدنية منقوشة تعود الى الملك الساساني خسرو الثاني وتم اكتشافها في قزوين.

تعلو هذه الكأس، شرفاتٌ فنية وهلال قمرٍ منقوشة شأنها شأن "طاق بستان" (في محافظة كرمانشاه غرب ايران)، وفي طرفي الكأس نُقشت سبعة طيور.

كما نقش على الكأس هذه، صورة الملك وهو على العرش الملكي وفي جانبيه، يظهر الاثنان من رجال حاشيته ومرافقيه، وهما في حالة تعظيم واحترام للملك. هذا ونقشت في اسفل العرش، صورة لحيوانين اثنين يشبهان الأسد.

أما باقي اشياء هذا المتحف، فتعود الى الحقبة الاسلامية التي تمتد من القرون الاولى الى العهد المعاصر.

من الجاذبيات الاخرى التي يتمتع بها متحف قزوين، وجود خرزات قديمة فيه.

جدير بالذكر ان متحف قزوين وكذلك متحف جهلستون (أي اربعين عموداً) من متاحف مدينة قزوين، حيث تدير شؤونهما منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة الايرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم