البث المباشر

برلماني ايراني: الاتفاق مع الصين يسهم في تحييد الحظر على ايران

الإثنين 29 مارس 2021 - 20:28 بتوقيت طهران
برلماني ايراني: الاتفاق مع الصين يسهم في تحييد الحظر على ايران

اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي توقيع وثيقة التعاون الإيراني الصيني التي تمتد الى 25 عاماً بأنه إجراء لتحييد تأثير الحظر على البلاد مشدداً على أن مبدأ المصالح الوطنية هو الذي يحظى بأهمية بالنسبة لنا وليس الشرق والغرب.

وقال الشيخ مجتبى ذو النوري رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية في تصريح صحفي في معرض تعليقة على مخاوف الماخوذين بالغرب من الشراكة مع الصين: إن عداء نظام الاستكبار والهيمنة للجمهورية الإسلامية منذ انتصار الثورة الإسلامية لا يحتاج إلى شرح ومناقشة، وهذه القضية ملموسة لشعبنا على مر السنين، وعلى الرغم من المرونة التي أبدتها الحكومات المختلفة في ايران ولكن للأسف، استغلت الولايات المتحدة وأوروبا كل فرصة لمواجهة ايران والضغط عليها، كما ما رأينا في الاتفاق النووي حيث أنه وبرغم التزام ايران بالاتفاق علقت اميركا رفع العقوبات وزادت الولايات المتحدة من حجم الحظر، وانضمت إليها الترويكا الأوروبية.

وعما اذا كان سلوك قوى مثل الصين وروسيا مختلفًا عن سلوك الولايات المتحدة وأوروبا على مر السنين؟ قال ذو النوري: ربما واجهتنا مشاكل مع روسيا في الماضي، وفي بعض الأحيان تعاونت روسيا في فرض الحظر على ايران، لكن الواقع في السياسة الخارجية وفي العقود الأخيرة كانت نظرة الإطاحة موجودة لدى الأميركيين والغربيين وليس لدى روسيا أو الصين.

وتابع: إن روسيا والصين وبعض الدول الشرقية، هم أنفسهم مثلنا ضحايا الحظر، ولدينا نوع من المشاكل المشتركة، وهذه المشاكل المشتركة تعزز الحاجة إلى التفاعل والتعاون.

واردف: علينا أن نقر بأن رفع الحظر ليس بيدنا ومن هنا يجب ان نسعى الى اتباع استراتيجية رفع الحظر فضلاً عن العمل بشكل أساسي على استراتيجية تحييد الحظر وجعلها أقل فاعلية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة