البث المباشر

ايران تبدأ قريبا تطعيم 500 متطوع للقاح كورونا

الأحد 24 يناير 2021 - 12:29 بتوقيت طهران
ايران تبدأ قريبا تطعيم 500 متطوع للقاح كورونا

اعلن محمد رضا صالحي مسؤول مشروع تنفيذ الاختبار السريري للقاح الايراني بان المرحلة الاولى لهذا اللقاح ستنتهي قريبا لتبدا المرحلة الثانية بتطعيم 500 متطوع.

وقال صالحي ان لقاح "كوف ايران" قاعدته الاساسية معروفة في العالم وتستخدمه العديد من الدول في الوقت الحاضر وهو من نوع الفيروس "الضعيف" او "المقتول" وقد تم صنع هذا اللقاح في البلاد وبدا اختباره السريري.

واشار الى ان هذا اللقاح هو الان في منتصف الطريق لاختباره السريري واضاف: ان المرحلة الاولى للاختبار السريري للقاح "كوف ايران" ستنتهي في غضون اسابيع ويتضمن القسم الثاني من المرحلة الاولى التطعيم لـ 14 متطوعا اخر لتبدا من ثم المرحلة الثانية بالتطعيم لـ 500 متطوع.

واضاف: ان اختبار لقاح كورونا المصنع من قبل شركة "رازي" سيدخل مرحلة الاختبار السريري الاسبوع القادم وهو لقاح من نوع "جديد التركيب" حيث تقوم بعض الدول العالم بتصنيعه في الوقت الحاضر ايضا.

واشار صالحي الى ان معهد "باستور" الايراني يقوم في الوقت الحاضر بانتاج مشترك للقاح "جديد التركيب" اخر بالتعاون مع كوبا وقال: لقد تقرر تدشين خط انتاج هذا اللقاح في ايران على ان تنضم ايران للمرحلة الثالثة من اختباراته السريرية. هذا اللقاح تخطى مرحلته السريرية الاولى بنجاح ودخل مرحلته السريرية الثانية (في الخارج).

وفي الرد على سؤال حول اي الدول تسعى في الوقت الحاضر لانتاج لقاح «Inactivated» قال: ان الصين بدات انتاج هذا اللقاح فيما اشترت دول مثل الامارات والارجنتين والبرازيل وبعض الدول الاوروبية هذا اللقاح وهي تستخدمه الان او هي تنتظر في الدور لشرائه كما ان شركة هندية انتجت لقاح «Inactivated» ومن المقرر ان يتم التطعيم بهذا اللقاح في الهند.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة