البث المباشر

منظمة "بدر" ترد على مزاعم واشنطن حول الحشد الشعبي

الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 08:19 بتوقيت طهران
منظمة "بدر" ترد على مزاعم واشنطن حول الحشد الشعبي

ردت منظمة "بدر" السياسية العسكرية بزعامة هادي العامري والتابعة لـ"الحشد الشعبي"، على تصريح الخارجية الأمريكية بخصوص شرط واشنطن لاستثناء العراق من تطبيق العقوبات على إيران.

وقال رئيس كتلة "بدر" في مجلس النواب، حسن الكعبي، في بيان صحفي أصدره الأحد، إن "الحكومة العراقية تتمتع بالسيادة الكاملة، ولا وجود لفصائل مسلحة خارج منظومة الحكومة".

وأضاف أن "شرط واشنطن بإنهاء الفصائل المسلحة مقابل الاستثناء من عقوبات إيران أمر لا مبرر له حيث أن جميع المقاتلين ضمن الحشد الشعبي الذي شرع له قانون في البرلمان".

ورد الكعبي بهذا البيان على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر ناويرت، التي قالت جددت مطالبة الولايات المتحدة للعراق بإزالة الحشد الشعبي كشرط لاستثناء البلاد من تطبيق العقوبات الأمريكية ضد ايران.

وقالت ناويرت إنه "يجب على النظام الإيراني احترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات الطائفية وتسريحها وإعادة دمجها مقابل حصولها على استثناء يمكنها من التواصل سياسيا واقتصاديا مع الحكومة العراقية ويمكن الأخيرة من الاستمرار بعلاقاتها مع طهران في هذا الجانب".

وفرضت الولايات المتحدة في وقت سابق من نوفمبر حزمة ثانية من العقوبات التي تعيد تطبيقها ضد إيران بسبب برنامجها النووي، وتستهدف هذه الإجراءات التقييدية القطاعين النفطي والمالي الإيرانيين.

وتطرح واشنطن على طهران 12 مطلبا تشترط تلبيتها مقابل تطبيع العلاقات الثنائية وإلغاء العقوبات، ومن بين هذه الشروط وقف دعم قوات "الحشد الشعبي" التي تعتبرها السلطات الأمريكية موالية لإيران.

 

المصدر: RT

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة