البث المباشر

طهران وموسكو تؤكدان على تطوير التعاون البرلماني

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 - 08:33 بتوقيت طهران
طهران وموسكو تؤكدان على تطوير التعاون البرلماني

أكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني محمد باقر قاليباف ورئيس مجلس الدوما الروسي فياتشسلاف فولودين، في اتصال هاتفي، على تطوير التعاون البرلماني بين البلدين.

وأفاد الدوما الروسي في تقرير له انه في هذا الاتصال الهاتفي الذي جرى يوم الثلاثاء، تباحث قاليباف وفولودين حول التعاون البرلماني في الاطر الثنائية ومتعددة الجوانب والقضايا الاقليمية والدولية المهمة، وكذلك حول امكانية اللقاء بين الطرفين في المستقبل القريب.

وفي مستهل الاتصال الهاتفي اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وقال: ان مجلس الشورى الاسلامي على استعداد للمزيد من الارتقاء بالعلاقات البرلمانية مع روسيا وينبغي على برلماني البلدين ان يؤديا جيدا دورهما في تعزيز وترسيخ العلاقات الثنائية.

وأشار قاليباف الى العلاقات والمشاورات البرلمانية الوثيقة بين البلدين، معربا عن امله بان يقوم بزيارة الى روسيا في الوقت المناسب.

وأضاف: انه في ضوء المكانة المهمة للاتحاد الروسي والجمهورية الاسلامية الايرانية وكذلك الطاقات الوفيرة المتاحة لدى البلدين فانه بامكانهما اداء دور مشترك اكبر في مختلف المجالات.

وقال قاليباف: أنه نظراً للأوضاع الراهنة والتطورات على الساحة الدولية، فاننا نؤكد على ضرورة المشاورات المستمرة بين مسؤولي البلدين وتنمية العلاقات الثنائية.

من جانبه أكد رئيس مجلس الدوما الروسي خلال الاتصال الهاتفي اهمية العلاقات البرلمانية بين الاتحاد الروسي والجمهورية الاسلامية الايرانية، وقال: من دواعي السرور ان اللقاءات والمحادثات البرلمانية رفيعة المستوى مستمرة بين البلدين، وان هذه اللقاءات كان ومازال لها دور هام في تنمية العلاقات الثنائية وتسهيلها.

وجدد الدعوة لقاليباف لزيارة موسكو للمشاركة في الاجتماع الثالث للجنة البرلمانية المشتركة العليا بين ايران وروسيا، وفقا ظروف كورونا.

ووصف رئيس الدوما العلاقات بين ايران وروسيا بالممتازة والاستراتيجية، وقال: ان البرلمان والحكومة في روسيا على استعداد لمواصلة وتنمية المحادثات والتعاون الشامل مع الجمهورية الاسلامية الايرانية حول تطوير العلاقات السياسية والبرلمانية والاقتصادية والثقافية والسياحية وكذلك القضايا الاقليمية والدولية المهمة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة