البث المباشر

إيران وطاجيكستان تؤكدان على توسيع التعاون الزراعي

الأربعاء 8 مايو 2024 - 13:45 بتوقيت طهران
إيران وطاجيكستان تؤكدان على توسيع التعاون الزراعي

أكد الجانبان الايراني والطاجيكي خلال اللقاء الذي جمع بين المسؤولين الزراعيين في البلدين على تطوير وتوسيع التعاون الزراعي المشترك في مختلف المجالات.

وفي الاجتماع الأول لفريق العمل حول التعاون الزراعي الايراني- الطاجيكي، الذي عقد عبر الإنترنت، أكد مساعد وزير الزراعة الايراني في شؤون المياه والتربة "صفدر نيازي شهركي" على توسيع التعاون بين إيران وطاجيكستان في القطاع الزراعي وخاصة في مجالات التكنولوجيا ومعدات المياه والتربة والصناعات التحويلية والتجارة.

في الوقت نفسه، طالب "صفدر نيازي شهركي" بوضع خطة عمل تتماشى مع تنفيذ اتفاقيات التفاهم المبرمة بين البلدين، موضحا بأنه ينبغي لهذه الاتفاقيات أن تؤدي الى العمل و الحصول على نتيجة مناسبة منها.

كما اعلن عن استعداد ايران للتعاون المتبادل في مجال البذور واللقاحات والتدريب الزراعي، وايضا لعقد دورات تدريبية في مختلف القطاعات، بما في ذلك المياه والتربة ومصايد الأسماك والماشية والدواجن والدفيئة والأبحاث للخبراء والباحثين والمشغلين الطاجيكيين، وعن الاستعداد لاستقبال الوفود التجارية والعلمية والاقتصادية في مجالات الزراعة من القطاعين العام والخاص في طاجيكستان.

وتابع انه يمكن لإيران أن تتعاون مع طاجيكستان فيما يتعلق بتصدير الخدمات الفنية والهندسية في القطاع الزراعي نظرا الى أن أكثر من ألف شركة تصنيع واستشارية تعمل في مجال إنتاجية الري وتحسين كفاءة الري في إيران.

وأردف بأن إيران تصدر حاليا الخدمات الهندسية الفنية والزراعية الى 19 دولة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة