البث المباشر

محلل سياسي: السعوديون والاماراتيون اعتادو على الهروب من المسؤولية

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 15:29 بتوقيت طهران
محلل سياسي: السعوديون والاماراتيون اعتادو على الهروب من المسؤولية

يعتبر تقرير الامم المتحدة الاخير حول اليمن تحول كبير في التعاطي الدولي مع الازمة اليمنية، حيث اعتاد السعوديون والامارتيون على ان الامم المتحدة وبقية المنظمات الانسانية تغض النظر وتتجاهل ما يقترفونه من جرائم ومذابح.

وقال الكاتب والمحلل السياسي مهدي حسن في برنامج "اليمن... التصدي والتحدي" والذي بث من اذاعة طهران العربية امس الاثنين، قال ان الكل يعلم بان الامين العام للامم المتحدة السابق بان كي مون قد اخرج اسم السعودية من القائمة السوداء للمنظمة الدولية بعد ۷۲ ساعة من ادراجها في هذه القائمة، نتيجة ضغط الولايات المتحدة والكيان الصهيوني وكذلك نتيجة ضغوط السعودية نفسها بقطع مساعداتها عن منظمة الامم المتحدة.

واضاف حسن، كما اعتادوا هؤلاء السعوديون والاماراتيون على انهم بعيدون عن المحاسبة وعن الانتقاد بفضل التغطية الاعلامية الامريكية والغربية على الجرائم التي يقترفونها في اليمن.

وشدد على ان قبل هذا التقرير كان هناك تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش وكذلك تقرير المفوض السامي والمندوب الاممي في اليمن كذلك منسقة شؤون حقوق الانسان، هؤلاء جميعا اصدروا بيانات اجمعت على ان النظام السعودي والاماراتي هم يتحملون المسؤولية كاملة عن الجرائم التي اقترفت في اليمن.

وأوضح بان هذه التقارير خاصة تقرير الامم المتحدة الاخير يؤكد ان العملية التي وصفها التحالف تحت عنوان الشرعية هي منحازة وغير شفافة وتحاول التزوير والكذب ولا تعطي الارقام الحقيقية لعدد الضحايا.

وقال الاستاذ مهدي حسن، ان التقرير الجديد اكد ان ما اثير سابقا حول وجود سجون سرية للامارات وتعذيب واعتداء جنسي على الرجال (قد نفته في حينها السلطات الاماراتية) بانه موجود وموثوق بالادلة الدامغة، حيث تضمن التقرير شهادات عينية وصور ووقائع ميدانية، ودعا التقرير مجلس الامن الدولي الى ملاحقة ابن سلمان وابن زايد باعتبارهم مجرمي حرب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة