البث المباشر

«الجبال المريخية».. قطعة من كوكب آخر في جابهار

الإثنين 13 يوليو 2020 - 10:48 بتوقيت طهران
«الجبال المريخية».. قطعة من كوكب آخر في جابهار

إنها «الجبال المريخية» أو «المينياتورية» على امتداد بحر عمان حيث تمتد من منطقة «كتشو» إلى «خليج غواتر» وتعد إحدى أجمل الظواهر الجيولوجية الغريبة في إيران والعالم.

علي بعد حوالى 40 أو 50 كيلومتراً عن مدينة «تشابهار» وعلي الطريق إلي «ميناء غواتر»، توجد جبال علي الجانب الأيسر من الطريق تُعرف بالجبال المينياتورية (المصغرة) أو تُعرف بجبال «مريخ». بسبب المناظر المختلفة تماماً علي الجانب الأيمن من الطريق ونحو البحر، أصبحت هذه الجبال من أجمل الطرق والمناظر الطبيعية في محافظة «سيستان وبلوشستان». ولكن هذه المنطقة كانت قليلة الزيارة بسبب عدم تعريفها الوافي.

تشبه «جبال المريخ» منظراً طبيعياً لجبال «القمر» وقد خلقت طبيعتها الشبيهة بالرواسب. وإنّ تآكل جبالها الخاصة والمميزة، أدي إلي حفريات ومنحوتات جميلة والتي كأنها رسمت علي يد رسام مبدع. هذه الجبال ذات حفريات عديدة ولها أشكال متموجة وتفتقر إلي الغطاء النباتي.

وبسبب شذوذها هذا، أنها أصبحت تُعرف يإسم «جبال المريخ» في السنوات الأخيرة وخاصة عرفت هكذا بين السياح. هناك في هذه الجبال توجد نماذج من الظواهر الغريبة علي البيئة (بد لند) وهي ظاهرة بيئية فريدة بالذات.

ترى إنها حفريات ومنحوتات رائعة المنظر كأنها رسمت علي يد رسام مبدع.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة