«الجبال المريخية».. قطعة من كوكب آخر في جابهار

الإثنين 13 يوليو 2020 - 10:48 بتوقيت طهران
«الجبال المريخية».. قطعة من كوكب آخر في جابهار

إنها «الجبال المريخية» أو «المينياتورية» على امتداد بحر عمان حيث تمتد من منطقة «کتشو» إلى «خليج غواتر» وتعد إحدى أجمل الظواهر الجيولوجية الغريبة في إيران والعالم.

علی بعد حوالى 40 أو 50 كیلومتراً عن مدینة «تشابهار» وعلی الطریق إلی «میناء غواتر»، توجد جبال علی الجانب الأیسر من الطریق تُعرف بالجبال المینیاتوریة (المصغرة) أو تُعرف بجبال «مریخ». بسبب المناظر المختلفة تماماً علی الجانب الأیمن من الطریق ونحو البحر، أصبحت هذه الجبال من أجمل الطرق والمناظر الطبیعیة في محافظة «سیستان وبلوشستان». ولكن هذه المنطقة كانت قلیلة الزیارة بسبب عدم تعریفها الوافي.

تشبه «جبال المریخ» منظراً طبیعیاً لجبال «القمر» وقد خلقت طبیعتها الشبیهة بالرواسب. وإنّ تآكل جبالها الخاصة والممیزة، أدی إلی حفریات ومنحوتات جمیلة والتي كأنها رسمت علی ید رسام مبدع. هذه الجبال ذات حفریات عدیدة ولها أشكال متموجة وتفتقر إلی الغطاء النباتي.

وبسبب شذوذها هذا، أنها أصبحت تُعرف یإسم «جبال المریخ» في السنوات الأخیرة وخاصة عرفت هكذا بین السیاح. هناك في هذه الجبال توجد نماذج من الظواهر الغریبة علی البیئة (بد لند) وهي ظاهرة بیئیة فریدة بالذات.

ترى إنها حفریات ومنحوتات رائعة المنظر كأنها رسمت علی ید رسام مبدع.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم