البث المباشر

وزير التعليم العراقي يكشف مصير "نظام العبور" والعام الدراسي

السبت 23 مايو 2020 - 13:06 بتوقيت طهران
 وزير التعليم العراقي يكشف مصير "نظام العبور" والعام الدراسي

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي نبيل عبد الصاحب، عن مصير العام الدراسي 2019 -2020.

وقال عبد الصاحب في لقاء مع قناة الفرات التلفزيونية ان "هناك برنامج كبير لوضع حلول لمشاكل القطاع التعليمي ونعمل على تعزيز استقلالية الجامعات في قراراتها ومن أولوياتنا القريبة المدى إنهاء العام الدراسي الحالي وعدم ضياع اي شي على الطلبة من هذا العام".

ودعا "الطلبة للمثابرة من اجل النجاح واناشد الاساتذة ليكونوا آباء لهم ويجب ان تكون الأسئلة الامتحانية واضحة وضمن المنهج بسبب الظرف في البلد من جائحة كورونا".

وأضاف "أطمح لان نذهب الى المجلس الاعلى للتعليم الجامعي في العراق ليدير الجامعات ولا تكون مرتبطة بالوزير وهذا ما نعمل عليه الآن".

وأكد ان "نظام العبور يشكل خطورة على سمعة التعليم في العراق والعام الدراسي مستمر وستكون هناك امتحانات وسنعطي للدراسات العليا كورس مكثف لمدة شهر في حزيران ثم امتحانات كورس الدراسات الأولية سيكون لشهر ونصف ولكل جامعة حرية في اتخاذ القرارات وسنترك الخيار للاساتذة والجامعات بوضع الاسئلة النهائية".

ولفت عبد الصاحب الى ان "فرق الصحة ستتواجد في الكليات مع توفير الكمامات ومسافات التباعد ولابد من التعايش مع جائحة كورونا ولا يمكن البقاء ساكنين الى الأبد".

ونوه الى ان "التعليم الالكتروني قدم 40 بالمئة او أكثر من المعرفة وبعض الدروس سنعتمدها الكترونيا بعد الجائحة كاللغة والثقافة الديمقراطية".

وبين ان "الكليات الأهلية لها استقلالية مطلقة في تخفيض الأجور وهناك فقرات بقانون التعليم الاهلي تحتاج الى مراجعة" مضيفا ان "الإقبال على بعض الكليات قليل جداً لا يؤمن رواتب منتسبيها ووزارة التعليم وجهت بدفع رواتب اساتذة الكليات الاهلية" داعياً "الجامعات الاهلية المتمكنة الى المبادرة في مساعدة الكليات الفتية وبدورنا سنقوم بدعم الرصينة منها في المستقبل".

وقال وزير التعليم "خفضنا الأجور 50 بالمئة في التعليم الحكومي الموازي" مشيراً الى ان "التعليم الأهلي كان موجودا قبل 2003 بأربع او خمس جامعات واليوم لدينا ربع مليون طالب جامعي والجامعات الحكومية لا تستوعب هذا العدد وقد تستوعب بين 90 الى 110 الفا في الدراسة الصباحية و60 الف في المسائية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة