البث المباشر

«ماركوه».. قلعة رامسر التاريخية

الأحد 10 مايو 2020 - 14:39 بتوقيت طهران
«ماركوه».. قلعة رامسر التاريخية

تقع قلعة ماركوه على المنحدر الشمالي لجبل يسمى «ماركوه» في مدينة رامسر بمحافظة مازندران.

هناك آراء مختلفة حول اسم هذا الجبل ويعتبر البعض أن وجود العديد من الثعابين هو سبب تسمية هذا الجبل بهذا الاسم اذ تعني كلمة «ماركوه» حسب اللهجة المحلية افعى، لم يكن استخدام الكلمة الفارسية ثعبان شائع في تلك المنطقة.

يعتقد البعض الآخر في ذلك الوقت أن شعوب المنطقة لم يتحولوا بعد إلى الإسلام وكانوا يميلون إلى عبادة الحب. كلمات مثل «الأفعى» و«ماهر» هي شكل من أشكال كلمة الأم باللهجة المحلية في المنطقة. بالنظر إلى أن العديد من كلمات المنطقة متجذرة في كلمات الختم، يمكن القول أن «الأفعى» (أي الأم) تشير إلى الختم، مشيرة إلى أن الجبل يتمتع بمكانة مقدسة بين شعوب المنطقة. ليس من المستبعد أنها كانت في الأصل معبدا أو ملاذا قبل أن تكون قلعة.

في الكتابات التاريخية في القرن الثالث والخامس والثامن، تم ذكر القلعة. من الممكن أن يكون تاريخ بناء القلعة في القرن الثالث، لكن التاريخ الدقيق لبناء القلعة غير متاح. من الممكن أن يعود تاريخ المبنى الأصلي إلى عصور ما قبل الإسلام، ولكن وفقا للوثائق التاريخية وأوجه التشابه المعماري، يعود بناء القلعة الحالي إلى القرن الثالث الهجري وكانت تستخدم كقاعدة عسكرية في فترات إسلامية مختلفة ضد غزو العدو.

الأسوار الجانبية الأربعة وأبراج الدعم هي البقايا الوحيدة لقلعة ماركوه التي تبلغ مساحتها 600 متر مربع، وموقع القلعة يطل على محيطها بزاوية 360 درجة. من أعلى هذا المبنى، يمكنك بسهولة مشاهدة جبال البرز من الشمال إلى البحر، من الشرق إلى مدينة تنكابن في شمال ايران.

المواد المستخدمة في بناء قلعة ماركوه تعتمد بشكل رئيسي على الحجر والملاط والجص، ووجود قطع من الفخار المكسور داخل قلعة ماركوه يشير إلى أن مياه الشرب في القلعة كانت من الينابيع البعيدة.

يقول السكان المحليون إن هناك نفقا داخل القلعة، ينتهي إلى قرية ناستيه في الجزء السفلي من ماركوه، واعتبر مخرجا للطوارئ، لكن الأبحاث أظهرت أن الحفرة كانت تستخدم للتبريد وليس نفقا.

بيت النقارة

كتب ميرزا حسن خان أحمد السلطانة، التي رأت القلعة عن قرب: في الجزء العلوي من الجبل، يوجد مكان يعرف باسم نقارة خانه، كلما وضع عليه حجر، يبدو وكأنه طبل ويسمع صوته حتى نصف ميل، (مرآة البلدان، المجلد 1، ص 812).

طريق الوصول إلى قلعة ماركوه التاريخية

لرؤية هذا الجبل، والذي يمكن تسميته أيضا بسقف رامسر، يجب عليك الدخول إلى طريق رامسر-تنكابن لرؤية هذا الجبل والوحيد فقط جنوب شرق مدينة كتالم. عندما تصل إلى سفوح ماركوه، سيرشدك طريق إلى بقايا قلعة ماركوه القديمة. يجب أن تعد نفسك لتسلق 311 درجا، قصير وعريض بما يكفي للعبور.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة