البث المباشر

بندر أنزلي.. عروس بحر قزوين

الأحد 5 إبريل 2020 - 16:11 بتوقيت طهران
بندر أنزلي.. عروس بحر قزوين

هذه المدينة الساحلية الساحرة هي ثاني أكبر مدينة في محافظة جيلان في شمال إيران. وتوفر للسياح مجموعة امكانيات رفاهية وسياحية فريدة من نوعها ، من الزنابق المائية الجميلة إلى كاسر الأمواج القديم والشارع الساحلي الرائع.

بَندر أَنزَلي أو (ميناء أنزلي) مدينة ساحلية في شمال إيران تقع في محافظة جيلان على بحر قزوين وهي ميناء إيران الرئيسية على طول بحر قزوين . يبلغ عدد سكانها حوالي 110 آلاف نسمة (2005 م) وتنخفض عن سطح البحر 26 متراً.

تقع المدينة على خط طول شمالي 49درجة و 28 دقيقة وعلى خط عرض شرقي 37 درجة و 28 دقيقة وتبلغ مساحة المدينة وضواحيها حوالي 275 كيلومتر مربع ومساحة الأحياء السكنية حوالي 49 كيلومتر مربع. يشكل صيد السمك والسياحة أهم موارد أهالي المدينة.

إن الأراضي الرطبة الدولية في أنزلي ليست فقط موطنًا للطيور الأصلية والمهاجرة ، بل أيضًا العديد من الحيوانات المائية. هناك جزر جميلة في وسط البحيرة، بسبب زيادة هطول الأمطار في الشتاء والربيع، تزداد كمية المياه وتنخفض في الصيف والخريف، تحتوي أرض أنزلي الرطبة على أكثر من 100 نوع من الطيور ، و50 نوعًا من الأسماك ، ومئات أنواع النباتات التي تشكل نظامًا بيئيًا فريدًا ، معظمها في منطقة صرخان المحمية.

ماذا تفعل في بندر أنزلي؟

ركوب القوارب والذهاب إلى المطاعم المحلية حول بحيرة أنزلي (مستنقع أنزلي) ممتع للغاية ، وهو أحد الأنشطة الأكثر شعبية للسياح الذين يأتون لزيارة بندر أنزالي السياحية.

في مستنقع أنزلي ، يمكنك استئجار قارب، ثم يمكنك رؤية الزهور الفريدة عن قرب. لا تفوت الفرصة لرؤية جمال هذه الأراضي الرطبة. وجمال المنطقة خاصة المستنقع يوفر للسائح مادة مناسبة للتصوير الفوتوغرافي، يعد المكان الذي تنمو فيه زهرة اللوتس أحد المواقع الرئيسية للطيور الساحلية لوضع البيض.

النشاط الذي يعجبه الكثيرون هو الصيد. في البحيرة وأيضا في الأنهار المحيطة ببحيرة أنزلي، يمكنك أن تستمتع بهدوء الفضاء وصيد الأسماك.

شارع بندر انزلي الساحلي

من أجمل الوجهات السياحية في بندر أنزلي هو الشارع الساحلي، وهو طريق ساحلي يسمى شارع "القدس" ، وهذا الطريق يضم حديقة هي الأول من نوعها في إيران نشأت على الطراز الأوروبي الحديث. يوفر الشارع إطلالات جميلة على المرفأ وبحر قزوين، ونظرًا لأن المدينة كانت لها علاقات واسعة وكثيرة مع روسيا لسنوات عديدة ، فتركت آثارها على ملامح المدينة حيث تتمتع بأجواء أوروبية ويمكن رؤيتها في هندسة المدينة.

يمكنك مشاهدة السفن والرقصات الناعمة للأمواج على طول كاسر الأمواج والطيور الطائرة فوق بحر قزوين وبريق أشعة الشمس على الأمواج الخضراء والقوارب السريعة، تضفي هذه الحديقة الساحلية تماثيل أسد جميلة وسلالم مبنية جيدًا وأجنحة وبركًا مع نوافير طويلة بين أشجار الصنوبر والحمضيات وشجيرات الزينة والشجيرات المورقة والأواني البيضاء الكبيرة المليئة بالزهور الملونة.

جسر قاضي

هناك العديد من الجسور في أنزلي بسبب موقعها الجغرافي على المياه. لكن أحدى هذه الجسور لها مناظر سماوية، من بين مناطق الجذب السياحي في  ميناء انزلي يمكن أن يكون المشي على هذا الجسر والتقاط الصور مع مناظر جميلة مثيرة للغاية للسياح، في الماضي عندما كانت غازيان وأنزلي مدينتين منفصلتين ، كان التنقل بين الاثنين بالقوارب. في عام 1935 ، تم بناء الجسور لربط المدينتين.

متحف قصر انزلي

يحتوي القصر الرائع على نوافذ كبيرة مطلة على بحر قزوين وكذلك حديقة خضراء كبيرة، على السقوف والجدران هي الآثار الماهرة للجص والأشغال المزخرفة. على جانبي السلالم توجد نوافذ مطبوع عليها أشكال من الشمس، أجمل جزء من القصر هو الدرج المتعرج الذي يجد طريقه إلى السطح، على الرغم من أن المتحف له اسم عسكري ، إلا أن الآثار الجميلة والتحف الجميلة تسيطر على المظهر البارد والعسكري لأسلحته، بدأ المهندسون الإيرانيون بناء المبنى في عام 1929 بأمر رضا خان وانتهوا من المشروع في غضون عامين.

منطقة انزلي الساحلية

تقع أكبر بحيرة في العالم وتبلغ مساحتها حوالي 371000 كيلومتر مربع في شمال إيران في مقاطعة مازندران وجولستان وجيلان. لديها أقصى عمق حوالي 1025 متر، إذا كنت مسافراً إلى شمال إيران ، فأنت بحاجة إلى زيارة ساحل بحر قزوين، المشي ، والتخييم ، والسباحة ، والقيام بأنشطة مائية مثل ركوب القوارب والتزلج على الماء ، كلها أنشطة ممتعة مذهلة يمكنك القيام بها في هذه الشواطئ الجميلة.

قرية بندر أنزلي الساحلية

قرية بندر انزلي الساحلية  هي في الواقع حديقة صغيرة تشبه المدينة وليست قرية بالضبط! إنها أكبر حديقة في إيران ولديها العديد من الفيلات باهظة الثمن ذات تصاميم وديكورات رائعة،يقع في منطقة قزوين ، وهو واحد من أكثر المواقع جاذبية بين مناطق الجذب السياحي بندر انزلي، تعد الطبيعة والمساحة الخضراء ذات أهمية خاصة في القرية الساحلية ، حيث تشغل الفيلات حوالي 20٪ فقط من المساحة، لديها العديد من وسائل الراحة مثل المطاعم والمحلات التجارية والحدائق والمساجد وحمامات السباحة والملاعب والفيلات الشاطئية ، كوخ في الريف وغيرها.

منارة أنزلي (برج الساعة)

برج الساعة الذي يعد واحدًا من أقدم مباني أنزلي وما زال يمثل الساعة بشكل صحيح ، يقع خلف سوق سباح وساحة أنزلي الرئيسية، تم بناء البرج في عام 1815 بأمر من خسرو خان غرجي ، حاكم أنزلي في عهد ناصر الدين شاه.

كاسر الأمواج لبندر انزلي

تم تصميم حاجز أنزلي لمنع الأمواج البحرية من إتلاف السفن والقوارب ، وأصبح الآن مكانًا للترفيه وجذبًا سياحيًا لطيفًا، إنه مكان شهير بين مناطق الجذب السياحي في بندر أنزلي. تقريبا كل زائر أو سائح يأتي إلى أنزلي لديه صورة بجوار كاسر الأمواج، المشي بالقرب من المرفأ ومشاهدة البحر وقناة وساحل أنزلي سوف يصنعان ذكرى لا تُنسى لأي سائح.

سفينة ميرزا كوجك خان (كابينة كروزر)

بنيت في اليابان في عام 1971 ، تحتوي السفينة السياحية على 5 طوابق و 27 غرفة من الدرجة الأولى والثانية ، بسعة حوالي 250 راكب، يمكن للسفينة السفر بين المقاطعات الساحلية والأجنبية والتصميم الداخلي يشبه الفندق، ترحب السفينة السياحية ميرزا كوجك خان التي تضم أماكن إقامة ووسائل راحة بالضيوف المهتمين بإقامة لا تنسى في بحر قزوين.

منطقة أنزلي الحرة في 4 أجزاء رئيسية:

صناعة

التجارة والتبادل التجاري

خدمات

الأنشطة الثقافية والسياحية

ما يجذب السياح إلى المنطقة هو المنتجعات والفنادق والمتاجر ودور السينما والمسارح والرياضات المائية وأنشطة المياه ، …
ميزات أخرى للمنطقة:

الطقس المعتدل

الطبيعة الساحرة

شواطئ بحر قزوين الجميلة

مراكز الترفيه مثل مركز الترفيه البحري

مجمع الرياضات الساحلية

المجمعات السكنية

مراكز سياحية مجهزة

كثير من مراكز التسوق بأسعار تنافسية

كما يجري حاليا إنشاء رصيف ترفيهي يسمى "مارينا" كمشروع رائد لتعزيز السياحة البحرية في المنطقة وسيكون الأول من نوعه في منطقة جنوب بحر قزوين.

أحواض السمك

يتكون مجمع أحواض السمك الترفيهي في انزلي من ثلاثة طوابق داخل منطقة انزلي الحرة، وهو أكبر نفق مائي في ايران بطول 40 مترًا، هناك أيضًا أجزاء أخرى في الحوض مثل حديقة الزواحف ومدينة الملاهي المغلقة والسينما ثلاثية الأبعاد والأجنحة السكنية وقطاعات الخدمات، إذا كان لديك اهتمام بمشاهدة أنواع مختلفة من الأسماك والكائنات البحرية المختلفة، فهذا هو المكان المناسب. إنه مكان رائع للذهاب إليه خاصة مع الأطفال لقضاء ساعات بهيجة ومثيرة.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة