حمام 4 فصول

الأحد 26 يناير 2020 - 09:52 بتوقيت طهران
حمام 4 فصول

يقع هذا الأثر التاريخي وسط مدينة اراك (مركز محافظة المركزي)، في نهاية الفترة القاجارية. وحمام جهار فصل بمعنى (الفصول الأربعة حرفيا)؛ سبب اختيار اسم "فور سيزنز" لهذا الحمام القديم والرائع هو وجود اللوحات التي تصور الفصول الأربعة التي تقع في أربع زوايا هذا الحمام.

مبنى هذا الحمام من الناحية المعمارية هو الأصلي للغاية ، ويقاس أكثر من 1600 متر مربع من السطح وكان يعرف باسم أكبر الحمام في إيران. وهي مصنوعة من أجزاء مختلفة مثل مدخل القاعة، وذكر وسيم وملابس أنثوية قبة من كتلة واحدة وبدون أعمدة، والكالداريوم العام والخاص والدهليز بين الكالداريوم، ومستودع المياه.

وكان سطح الطابق المعماري لهذا المبنى أقل بثلاثة أمتار تقريبا من مستوى الشارع وبالتالي فإن المياه من القناة تم نقلها إلى مستودع المياه بسهولة وبفقدان أقل للحرارة.

كان سقف جميع أجزاء الحمام على شكل قبة مع الطوب والجص والجير، بينما كانت الأرضية مغطاة بالحجارة السوداء والملاط الجير والأسمنت. وقف حوض من الحجر الأسود على شكل صحن في أرضية غرفة الملابس مع حوالي أربعة مقاعد.

البلاط لوحة فنية وهندسية مطعمة باللون الأصفر والأزرق والفيروزي والأبيض والأخضر والرمادي والأحمر والبرتقالي مع لوحات جميلة جدا تصور البشر والحيوانات والنباتات وغيرها من زخارف نباتية، وأشجار العنب، والسرو ، والقتال بين الأسد والثور وصور الجنود الذين يعودون للعهد القاجاري ، هي من بين أهم الزخارف في الحمام.

هذا الحمام التاريخي تحولت الآن إلى متحف من الوجهتين، من الناحية الأثرية والأخرى الأنثروبولوجية. كما تعرض في هذا المعلم التاريخي عدة آثار هي: النقود تعود لفترات تاريخية مختلفة، عقود الزواج للفترة القاجاريين والكتب والمخطوطات، وأطباق نحاسية، والجرار الفخارية، لغزل الأشياء والتحف، والأدوات الزراعية والدفاع والتماثيل الأنثروبولوجية وحتى الهيكل العظمي لرجل يعود لـ 7500 السنة الماضية التي تم العثور عليها في تل سرسختي بشازند.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم