البث المباشر

ايران ترحب بالحلول السلمية لانهاء الحرب في اليمن

الخميس 5 ديسمبر 2019 - 21:41 بتوقيت طهران
ايران ترحب بالحلول السلمية لانهاء الحرب في اليمن

رحب مساعد الخارجية الايرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي، بالمفاوضات بين حكومة الانقاذ الوطني وسائر الاطراف اليمنية.

وخلال لقائه نائب وزير الخارجية الكويتي في الكويت اليوم الخميس، اكد عراقجي عزم الجمهورية الاسلامية الايرانية على تنمية وترسيخ العلاقات مع دول المنطقة.

واضاف عراقجي الذي يزور الكويت لشرح مبادرة "هرمز" للسلام، ان دول مضيق هرمز والخليج الفارسي بما تحظى به من طاقات وامكانيات قادرة على تحقيق مستقبل مزدهر ومشرق للمنطقة.

وتابع مساعد الخارجية الايراني، ان ايران تدعو للتعاون الجماعي من قبل دول المنطقة لتوفير الامن فيها وتعتبر الحوار طريقا وحيدا للوصول الى التعاون والتغلب على المشاكل.

واستعرض عراقجي مبادئ واهداف مشروع "هرمز" للسلام (مشروع الامل) الذي طرحه رئيس الجمهورية الاسلامية في الاجتماع الاخير للجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة في نيويورك وقال، ان هذه المبادرة تعد اطارا مناسبا لدول المنطقة في سياق ترسيخ السلام والاستقرار والارتقاء بالتعاون الثنائي ومتعدد الاطراف.

واعتبر عراقجي موقف دول المنطقة البناء والايجابي تجاه مبادرة "هرمز" للسلام خطوة في مسار خفض التوترات القائمة في المنطقة، مؤكدا استعداد ايران للعمل مع جميع دول المنطقة للوصول الى آليات تنفيذ ذلك.

كما اعتبر طريق الحل السياسي والتفاوض بين مختلف التيارات اليمنية بانه الطريق الوحيد لانهاء الحرب في اليمن، مرحبا بالمفاوضات القائمة بين حكومة الانقاذ الوطني وسائر الاطراف.

ورحب عراقجي واشاد بالدور الايجابي للكويت في تعزيز عنصر الحوار في المنطقة وجهود امير الكويت في هذا المجال.

من جانبه رحب نائب الخارجية الكويتي باستمرار المشاورات بين البلدين واشار الى مسيرة التطورات في المنطقة، مؤكدا اهتمام الدول الاعضاء في مجلس التعاون ببذل الجهود لخفض التوترات.

واعتبر خالد الجارالله الحوار طريقا وحيدا لحل مشاكل المنطقة ، مؤكدا ضرورة تنمية العلاقات بين الجانبين.

يذكر ان مساعد الخارجية الايرانية كان قد زار الصين واليابان ومن المقرر ان يشارك الجمعة في اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في العاصمة النمساوية فيينا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة