البث المباشر

طرق وجسور الشاه عباس

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:29 بتوقيت طهران
طرق وجسور الشاه عباس

تم في عهد الحكم الصفوي وبأمر من الملك شاه عباس، انشاء طرق وجسور في جميع أنحاء ايران، لتسهيل وتوفير الراحة امام حركة القوافل.

ومن ضمن هذه الطرق على سبيل المثال، طريق «شاه عباس» المكسو بالأحجار والذي كان يربط آنذاك محافظتي كيلان ومازندران بالعاصمة الملكية اصفهان، غير أن معظم هذا الطريق المعروف اختفت ملامحه مع مرور الأيام والأزمنة، وقد تم في ذلك الوقت، انشاء عدد من الجسور المبنية بالطابوق والحجر على الأنهار الدائمة والفصلية لعبور القوافل. ومن أجل أن لا تجتاح مياه الانهار هذا الطريق، قاموا برفع مستوى الطريق من الأراضي المجاورة له وكذلك حفروا جانبي الطريق. كان عرض هذا الطريق يبلغ ثلاثة أمتار.
ومن الجسور التي بنيت في العهد الصفوي وما بعده، يمكن الاشارة الى جسر يسمى «بُز بل» (جسر الماعز). طول هذا الجسر كان يصل الى إلى 6 أمتار تقريباً وعرضه متراً ونصف المتر.
وجاءت تسمية الجسر هذا بجسر «بُز بل» بسبب عرضه القصير، وبني هذا الجسر لعبور المارة والحيوانات. جسر «سيكا بل» كان ايضاً من جملة هذه الجسور، الذي كان يبلغ طوله حوالي 6 أمتار وعرضه مترين والنصف. تم بناء هذا الجسر لعبور المارين والمركبات. صمم جسر «سيكا بل» على شكل خاص وذي انعطاف، حيث لا يتساوى طاقا الجسر في الجانبين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة