معبد نار «آتشكوه» في محلات

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 14:17 بتوقيت طهران
معبد نار «آتشكوه» في محلات

يقع معبد نار «آتشكوه نيم ور» في مدينة محلات، وعلى بعد 12 كيلومتراً من غرب مدينة دليجان في المحافظة المركزية.

هذا المعبد الناري الذي تم تسجيله ضمن قائمة المعالم الأثرية الوطنية في ايران، يحظى بعظمة وأبهة جعلته في عداد اكبر المعابد النارية الزرادشتية في العالم.
يعزي المؤرخون الى أنّ هذا المعبد الناري يعود بناؤه الى العصر الساساني، ويظنون على أنّ هذا البناء ووفقاً للقرائن التي تدلّ عليه، بقي على حاله حتى القرن الرابع الهجري.
بني هذا المعبد الناري على سفح جبل «آتشكوه» وعلى مقربة من نهر بهذا الاسم.
هذا المعبد الناري الذي تم بناؤه على أرض تبلغ مساحتها نحو 600 متر مربع، يصل طوله الى 28/40 متراً؛ فيما يبلغ عرضه في الجانب الشرقي 12/60 متراً وفي الجهة الغربية يبلغ 25 متراً.
يضمّ معبد «آتشكوه نيم ور» الناري ثلاثة أقسام هي: القاعة الرئيسة (الشرقية) والقاعة الغربية وممّر. القاعة مبنية من مزيج الحجر والصاروج ولها أربع قواعد رصينة، حيث قامت القبة وطاق هذا المعبد العظيم على هذه القواعد والتي يصل ارتفاعها الى ستة أمتار وفي أبعاد 2/70 × 2/70 متراً.
استخدم المعماريون لبناء هذا المعبد الناري، قطع طابوق مربّعة الشكل فضلاً عن إدخال الحجر في بناء الواجهة، كما استخدموا قطعاً خشبية في بناء الجدران، وذلك من خلال إدخالها فيها لتضفي الجدران قوة ورصانة اضافية.
أمّا الجدران الشمالية والجنوبية للقاعة فتم بناؤها من الحجر والصاروج، ويبلغ طولها قرابة 1/40 متراً، بيد أن المدخل الرئيس المؤدي الى القاعة الشرقية يصل عرضه الى 5/60 متراً.
وفي جانبي المدخل الرئيس للمعبد، يطالعنا عمودان؛ يبلغ قطر الواحد منهما 3/40 متراً والآخر 4/40 متراً. بني هذا العمودان على شكل شبه دائري ويشبهان برجي مراقبة. والى جانب هذين العمودين الرئيسيين، يوجد عمودان آخران يبلغ طولهما 3/20 متراً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم