البث المباشر

الايثار الفاطمي وحب الخير للجميع

الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 12:11 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- من الاخلاق الفاطمية: الحلقة 30

السلام عليكم اخوة الايمان، من الملاحظ في رواية حديث الكساء المبارك أن مولاتنا أم الائمة وأم ابيها سلام الله عليها لم تدخل مع أبيها تحت الكساء، ورغم شدة حبها له صلى الله عليه واله الا بعد أن اتى ولداها الحسنان وأبوهما أمير المؤمنين ودخولهم عليهم السلام تحت الكساء المبارك، هذا الموقف الفاطمي يذكرنا بموقف مشابه تحدثت عنه عدة من الاحاديث الشريفة المتحدثة عن وقائع يوم القيامة، وهذا الموقف هو ان مولاتنا الصديقة الزهراء سلام الله عليها تأبى دخول الجنة بعد أن يأذن الله تعالى لها بدخولها وتطلب اجراء الشفاعة التي وعدها الله بها فلا تدخل الجنة الا بعد ان تدخل شيعتها ومحبيها صلوات الله عليها. فأي خلق فاطمي نبيل تعبر عنه هذه الموقف؟.
لعل من الممكن استفادة اكثر من خلق سام من هذه المواقف الفاطمية الجليلة منها خلق حب الخير للاخرين واشراكهم وتقديمهم له على النفس، وهذا الخلق هو الارضية التي يثمر خلق الايثار الذي تجلى في سيدة نساء العالمين بأسمى صوره. فهي عليها السلام اشتركت مع زوجها وولديها في ايثار المسكين واليتيم والاسير بطعامهم مع ما كان بهم من خصاصة، كما ورد في قصة الوفاء الشهيرة التي خلدها القرآن الكريم في سورة الدهر أو هل اتى. واضافة لذلك آثرت عليها السلام زوجها على نفسها كما يصرح بذلك ما روي في موسوعة البحار عن أبي سعيد الخدري قال: أصبح علي ابن ابي طالب ذات يوم ساغباً (أي جائعا) فقال: يافاطمة هل عندك شيئا تغذينيه؟ قالت: لا والذي اكرم ابي بالنبوة واكرمك بالوصية ما أصبح الغداة عندي شئ وما كان شئ اطعمناه منذ يومين الا شئ كنت أوثرك به على نفسي وعلى ابني هذين الحسن والحسين، فقال علي: يافاطمة الا كنت اعلمتيني فأبغيكم شيئا؟ فقالت : يا أبا الحسن اني لأستحي من الهي ان اكلف نفسك مالا تقدر عليه.
مستمعينا الافاضل وعندما نراجع الخطبة الفدكية وكذلك الخطبة التي القتها سيدة نساء العالمين عليها السلام في نساء المهاجرين والانصار عندما جئن لعيادتها في المرض الذي أصابها بسبب العدوان عليها بعد رحيل ابيها رسول الله صلى الله عليه واله، نقول عندما نراجع هاتين الخطبتين نجد بوضوح ان هذا الخلق النبيل أي ايصال الخير المعنوي والمادي للجميع هو الدافع لموقفها من قضية غصب فدك ومايرتبط بها. فلقد آذاها سلام الله عليها ما سيؤول اليه حال الامة من الحرمان من بركات الارض والسماء وتفشي الظلم والجور واستئثار البعض بثروات الامة والحاقهم الاذى بالمسلمين.
انتهى احباءنا لقاء اليوم من برنامج من الاخلاق الفاطمية، تقبل الله منكم حسن المتابعة ودمتم بكل خير.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة