البث المباشر

التحدي الكبير

الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 13:05 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – قصص الصالحين : الحلقة : 16

 

سرعان ما سرى النبأ سريان النار في الهشيم وراحت حلقات الناس المتجمهرة هنا وهناك تتناقل خبر إقتياد شيخ شامي كبير الى السجن ولم تكن عملية الإعتقال تلك لتثير كل ذلك الاهتمام لو لم تصاحبها إشاعة غريبة راحت تستقطب الناس وتغذي فضولهم. ومثل أي واحد من هؤلاء الناس كان بإمكانه أن يستمع الخبر ويعلق عليه او يكتفي بالإستماع إلا أنه وجد نفسه تدفع دفعاً لأن يقصد السجن بنفسه ويلقي عليه نظرة من الخارج دون أن يكون وراء ذلك أي مطمع آخر. وتخلل أزقة المدينة وعبر العديد من احياءها قبل أن يأخذ عليه الطريق جدار مرتفع عرف فيه على الفور السجن الكبير، حدق في أبراج السجن وجدها عالية تناطح السحاب والجدران تبدو كالقلاع لايطمع احد في تخطيها وشعر بشيء من الرهبة وعيناه تتسلق ذلك الحصن المخيف وكأنه وحش خرافي هائل يتهيء للإنقضاض تشيع نظراته المفترسة الرعب والفزع من حوله. وكان يعود ليرى أنه بدلاً من ذلك تقدم بخطوات واثقة من بوابة السجن. كانت نبرات الحارس واضحة عندما وقف يجيبه قائلاً: حقاً كان صديقك؟
أجل أجل كيف لاأعرفه؟ لقد كان أحد مسؤولي السجن ولكنه غادره منذ مدة الى قصر الخليفة. وضحك وهو يضيف: إنه الآن في بغداد احد حراس الخليفة المقربين.
شعر بالصدمة بيد أنه بادر ليقول دون مقدمات: هل لي أن أرى هذا العجوز؟
بدا الحارس متردداً لأول وهلة لكن بعد برهة سار وهو يقول: أدخل!!
داهمته المخاوف وهو لم يجتز بعد عتبة الباب المطل، عاد ليقول لنعد لاحاجة بي لرؤيته لكنه قد عرف أن الأوان قد فات فقد إحتواه الظلام بسرعة وقسوة وأحس وكانه بدأ يختنق بفعل الرطوبة العالية والرائحة الكريهة.
بدت الدهاليز المظلمة وعلى جانبيها الأقبية المرعبة كأنها أفواه وحوش جارحة. وتكاثف الظلام حتى لم يعد بوسعه أن يبصر موضع قدميه لولا ضوء السراج الخافت الذي حمله الحارس. وشيئاً فشيئاً بدأت أسباب الخوف تتعاظم من حوله، صراخ يصك الآذان، تأوهات وحشرجات متقطعة، أصوات السلاسل والقيود يزف بها السجناء، مخيف مرعب، جنوني، كلمات أصبحت بالنسبة اليه خاوية لايمكنها إستيعاب هذا العالم، عالم السجن والأقبية السوداء.
وعند باب خشبي تراكمت عليها الأوساخ توقف الحارس، عالج الباب بمفتاح من مفاتيحه الكثيرة ثم ركله بقدمه فأطلق الباب صريراً قوياً كأنه صيحة ألم ثم توقف وأشار بيده، تناول الرجل السراج وراح يهبط درجات السلم الى حيث ترك الرجل العجوز مكبلاً في طامورة عميقة.
مدينة سامراء حديقة غناء واسعة، مناظرها الجميلة تسحر العيون وتشيع في نفوس الزائرين والغرباء أنساً وبهجة خاصين. أما أهلها فلم يعودوا يأبهوا لذلك وكأنهم قد فقدوا الحاسة التي تتذوق الجمال. لقد إستيقظت لديهم حاسة اخرى فهي تعيش الإستنفار ليل نهار، تلك هي غريزة الخوف والرعب. الحكومة العباسية في عهد المعتصم إلتزمت السياسة العباسية التقليدية التي تؤاخذ على الظنة والتهمة والتنور الذي إستحدثته الزيات وزير المعتصم أسلوباً لمحاورة معارضي الخليفة، صورة مصغرة على المدى الذي بلغه الارهاب والبطش آنذاك. ولكن رغم كل ذلك أتمتد أياديهم القاسية لهذا الشيخ الضعيف المتهالك وبأي جريرة؟ كل هذا دار برأسه وهو يتطلع الى الرجل العجوز المكبل أمامه.
وأخيراً خشي أن يمر الوقت دون أن يقف على أمره فمد يده يلامس كتفه برفق وقال: صحيح ما يقال إنك تدعي النبوة؟
صرف الشيخ وجهه وقد طافت سحابة من الألم على قسماته ثم أجاب: آه أسف على بعض الناس البسطاء، إنهم يصدقون ما يشاع بتثبت!
تعني أن القصة مفتعلة؟؟
هزّ الشيخ رأسه وأجاب دون أن يخرج عن هدوءه: أجل أجل يابني!
قال الرجل مع نفسه: ترى ما شأن هذا العجوز؟ ولم يقاد الى السجن؟ وعلام يرمى بهذه التهمة؟
أمسك بيد الشيخ وقال كالمتوسل: يعنيني أن أعرف لماذا اذن ألقوا بك في السجن؟
تنفس الشيخ بعمق كمن يستعد لحمل ثقل باهض وأجاب: هه كل مافي الأمر يابني إنني تحدثت بفضيلة لوريث البيت النبوي، الجواد من آل البيت عليهم السلام!
وما علاقة هذا الأمر بإدعاء النبوة؟
تغيرت لهجة الشيخ وأجاب بإنفعال ظاهر: قلت إنني لم أدعي النبوة، ذلك كذب، كذب وإفتراء!! وأطلق زفرة نارية ثم تكلم بلهجة أقل توتراً فقال: المشكلة أن كلامي بلغ مسامع الوزير محمد بن عبد الملك الزيات فأمر بإلقاء القبض عليّ زاعماً أنني مدعي للنبوة!
يكفي يكفي! فلنذهب. هتف حارس السجن وتناول السراج من الرجل وهو يستدير للخروج.
وبصوت يلفه الألم قال الرجل وهو يودع الشيخ: لن أدخر جهداً في سبيل إطلاق سراحك!!
وما عساي أن أفعل أكثر مما فعلت؟ لأنتظر صاحبي، أليس بالأمر العسير عليّ وهو يحفى بتلك المنزلة في قصر الخليفة أن يسعى في أمري لدى الوزير؟ ولكن الأيام تمر ولاجواب على كتابي!
من؟ من يكون؟ أجل أجل ها أنا قادم!
طلعت عند الباب صورة فارس شاب، آثار التعب ووعثاء الطريق البادي على معالم وجهه تنبأ أنه وصل للتو واللحظة من مكان بعيد.
السلام عليكم، أليست هذه دار علي بن خالد؟
وعليكم السلام ورحمة الله. أجل أجل تفضل تفضل
أشكرك، لقد حملت اليك هذا الكتاب من بغداد.
كتاب؟ كتاب؟ شكراً لك ولكن ألا تتفضل قليلاً؟
ينبغي لي أن أذهب فأن هناك عملاً عاجلاً ينتظرني.
ودع الشاب ثم فض الرسالة بسرعة وإرتباك ولشد ما هاله أن الوزير نفسه يتولى الرد عليه، ولكن رسالة الوزير لم تكن أكثر من سطر ساخر يقول فيه: إن كان الرجل الذي يتحدث الشيخ بفضائله قادراً على إنقاذ صاحبه فليفعل!!
وهل كان يعني احداً بكلامه غير الجواد عليه السلام؟
مسح الرجل العرق الذي إنساب على جبهته وأطرق ملياً، ولما عياه التفكير قال مع نفسه: لم يبق لي إلا أن أرى الشيخ ما إستطعت الى ذلك سبيلاً. يعلمه على الأقل أنني وفيت بما قطعته على نفسي بالسعي من أجل خلاصه.
أغلق الباب خلفه وأخف السير صوب السجن.
إن إيداع الشيخ السجن بعد إطلاق إشاعة النبوة لم تكن إلا محاولة للتغطية على مآثر الجواد التي راحت تتناقلها الناس. وليس هناك من شيء تخافه السلطة الحاكمة كخوفها من وعي الناس بمكانة أئمة الهدى وبالتالي إلتفافهم حولهم. أجل ولولا المشهد المخيف الذي سد الطريق أمامه لتمادت خواطره وأنسته بغيته، السجن! السجن الذي أصبح يمثل له دهاليز مظلمة وصرخات مرعبة وطوامير كالقبور لايطل منها إلا الكسر وتذكر الشيخ المسكين قابعاً في عمق الظلام الموحش. وردت عنه آهات او كادت ولكن ما هذا؟ ما لهؤلاء الحرس في حركة دائبة يتراكضون في كل إتجاه؟ ما الذي حدث؟
لكأن الرجل قد حلق في السماء!! بل قل ربما غار في الأرض!
دنا من الحارسين المتحاورين الواقفين عند بوابة السجن وقال بوجل: هل لي أن أسأل عمّ تتحدثان؟
أجابه أحد الحارسين بغير كثير إكتراث: لقد هرب احد السجناء ياصاحبي!
وكيف؟؟
وهل يهمك الأمر؟ إنني نفسي لم أره إلا مرة واحدة!
قال الحارس الثاني بتعاطف: لقد كان رجلاً شامياً مسناً.
لعلكما تعنيان ذلك الشيخ المخرف الذي يزعم أنه نبي؟
أجل أجل هو بعينه!
إنسحب الرجل بهدوء وهو يدافع موجة فرح غمرته ويقاوم صرخة مدوية كادت تفلت منه، إنه تحدي الحق، إنها فضيلة أخرى!

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة