البث المباشر

دمشق

الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:14 بتوقيت طهران
دمشق

عاصمة الجمهورية العربية السورية، تعلو ۳۲۰۰ قدم أو نحو ٦۹۱ متراً عن سطح البحر المتوسط، وتبعد عنه نحو ۱۰۰ كيلومتر. وأُطلق عليها اسم جُلَّق.

قال حسان بن ثابت:

لله دَرُّ عصابـةٍ نـادمتُـهُم
يوماً بجُلَّقَ في الزمانِ الأولِ

وقالوا: إن إرَم ذات العِماد التي وردت في القرآن هي دمشق، وبعض المفسرين يذهبون إلى ذلك، وإياها عنى البحتري بقوله:

إليك رحلنَ العيسَ من أرض بابلٍ
يجوز بها سَمت الدَّبـور ويهتدي
فكم جَزعت من وهـدةٍ بعد وِهدة
وكـم قطعت مـن فَدفدٍ بعد فَدفدِ
طَلَبَتك مـن أمّ العـراق نوازعاً
بنا، وقصور الشـام منك بمرصدِ
إلـى إرَمٍ ذاتِ الـعمـاد، وإنـها
لمَـوضعُ قصدي مُوجِفاً وتعمّدي

وسمّاها بعضهم: جيرون.
دِمَشق بكسر الدال وفتح الميم وإسكان الشين، وقالوا إنّ دمشق لفظة آرامية مماثلة (مشق) تتقدمها دالُ النسبة. وقد وردت في اللغة الهيروغليفية على هذا النحو تقريباً، ومعناها: الأرض المزهرة أو الحديقة الغنّاء. وأطلق الآراميون عليها اسم (درمسوق) وأهل لغة التملود (در مسقين).

قامت في نجدٍ من الأرض. ومعدّل ما تجود به سماؤها من المطر كل سنة نحو ۳٥۰ مليمتراً. وهي تقع في عرض ۱۸/۳٦ درجة من الطول و ۲۰/٤۳ درجة من الطول و ۲۰/٤۳ من العرض. يطل عليها من الشمال جبل قاسيون، وهو فرع من فروع جبل سنير الذي يطلق على بعضه اليوم اسم جبل قلمون، ويشرف عليها من الجنوب الجبل الأسود، وجبل مانع، ومن الغرب جبل الشيخ المعروف بحرمون في التوراة وبجبل الثلج عند قدماء العرب. وغربها مفتوح وكذلك شرقها فهي سهلية جبلية، ومعتدلة الهواء تأخذ الفصولُ الأربعة فيها حكمها، وقد تنزل درجة الحرارة في الشتاء إلى اثنتي عشرة درجة تحت الصفر وتصعد فيها أيام الصيف إلى نحو ۳۷ درجة.
وكانت دمشق، لقربها من جزيرة العرب والعراق والجزيرة ومصر مدينة تجارية تصل بين الشرق والغرب. وظلت عامرة على اختلاف العصور نحو أربعة آلاف سنة، فهي أقدم مدينة في العالم باقية على عمرانها.
استولى الآشوريون والبابليون والفرس والأرمن واليونان والرومان على هذه المدينة. ومنهم من كانت تطول أيامهم فيها كالرومان، حكموها سبعمائة سنة، واليونان حكموها ۲٦۹ سنة. ومنهم من كانت لهم منزل قلعة كالأرمن، استولوا عليها ثماني عشرة سنة. وكان الدمشقيون هم الذين استَدعَوا صاحب أرمينية لمّا سئموا تنازع الرومان والفراعنة عليها. والغالب أن الفراعنة لم يستولوا على دمشق واكتفوا بالاستيلاء على ساحلها غير مرة. ووقعت في أيدي الإسكندر المقدوني ثم في أيدي خلفائه السلوقيين، وفي أيامهم كانت دمشق هيلينية يونانية كما كانت في عصور كثيرة سريانية آرامية.
وسقطت دمشق في أيدي دولة النبطيين العرب في سنة ۸٥ قبل الميلاد، فتحها الحارث النبطي فكانت نبطية من سنة ۳۸ إلى سنة ٥٤ للمسيح. وظهر النفوذ العربي في دمشق في عهد مبكر جداً، وهل النبط إلاّ عرب بأصولهم؟ وإذ كانت هذه المدينة تحت سلطان أهل الوبر لم يجعل منها الرومان عاصمة ولايتهم بل جعلوا مدينة حِمص قَصَبَتهم. ولم تخضع دمشق خضوعاً تاماً لأمراء العرب الحاكمين في أرجائها، حتّى ولا للغّسانيين الذين كانوا عمّالاً للروم يرابطون في الجنوب والشمال والشرق فتتّقي دمشقُ بهم عاديةَ الأعراب.
ولنا بذلك أن نقول: إن اللغة العربية انتشرت في دمشق وأرجائها قبل الفتح الإسلامي بزمن طويل، وسبق إلى نشرها الوثنيون من العرب ثم مُتنصّرة العرب.
وتولى فتح دمشق كل من أبي عبيدة بن الجرّاح وخالد بن الوليد ويزيد بن أبي سفيان، حاصروها بعد وقعة اليرموك ـ أعظم وقائع العرب في الشام ـ من الشرق والغرب، ففُتح نصفها عُنوة والنصف الآخر صلحاً فأجراها عمر بن الخطاب صلحاً كلها، وذلك سنة ۱٤ هـ / ٦۳٦م.
وكان أول من اقتطع جزءاً عظيماً من جسم الخلافة العباسية أحمد بن طولون التركي. استولى على مصر نائباً عن أحد أمراء الأتراك في بغداد أوّلاً، ثم صَفَت له أصالةً واستولى على الشام، وكان حكمه فيها وفي الثغور ضئيلاً، وأسنده إلى بعض العمال الذين ارتضاهم. ولما هلك ابن طولون، خلفه ابنه خمارويه في الشام ومصر.
ولما انقرضت دولة الطولونيين سنة ۲۹۲هـ وقضى العباسيون على القرامطة الذين جاؤوا دمشق ظهرت الدولة الإخشيدية دولة محمد بن طغج، فصادر الإخشيد أغيناء دمشق، واستصفى أموالهم.
ثم سافر الإخشيد إلى دمشق فمات فيها سنة ۳۳٤هـ. وفي السنة التي قبلها كان سيف الدولة بن حمدان استولى على حلب ودخل دمشق، ودهش بغوطتها فصرّح بأنه سيستولي عليها جملة. فكتب أهلها إلى المتغلِّب على مصر كافور الإخشيدي، فبعث جيشاً أخرجه منها وضمّها إلى مصر. وأذنت شمس الإخشيديين بالأفول سنة ۳٥۷ هـ. وجاءت دولة الفاطميين فاستولت على هذه المدينة سنة ۳٥۹هـ وخُطِب على منبرها للمعزّ الفاطمي وانقطعت خطبة بني العباس.
وجاء أتسز من أمراء السلجوقيين واستولى على المدينة، وأعاد إليها الخطب العباسية سنة ٤٦۸هـ وانقطعت أيام الفاطميين فيها. ثمّ جاءها رجل من مماليك السلجوقيين اسمه طغتكين، واستمر في حكمها من سنة ٤۹۷ إلى سنة ٥۲۲هـ.
وكان الصليبيون وصلوا إلى الأراضي الشامية سنة ٤۹۰هـ واستولوا على أنطاكية وعلى الساحل الشامي وبيت المقدس. وحاول الصليبيون الاستيلاء على دمشق، وقد وصلوا مرة إلى المرج الأخضر من ضواحي دمشق بقيادة كونراد الألماني ولويز السابع الفرنسي وبودوين الثالث ملك القدس في جيش عظيم، فهزمهم المسلمون شرّ هزيمة ودفعوهم إلى الساحل، ثم أصبحت دمشق عاصمة نور الدين محمود وعاصمة صلاح الدين وغيره من الأيوبيين.
بويع الملك الظاهر بيبرس البندقداري ملكاً على مصر والشام بعد أن قتل تورانشاه آخر الأيوبيين سنة ٦٤۷هـ ولُقّب الملك الظاهر، وهو رأس دولة المماليك البحرية. وجاء جماعة هولاكو إلى دمشق بعد تخريبهم بغداد والقضاء على الخلافة العباسية فيها سنة ٦٥٦هـ. وفي السنة التالية خرّب هولاكو حلب وأوقع بها، وأنفذت دمشق مفاتيحها إلى هولاكو.
واستولى السلطان سليم الأول العثماني على دمشق سنة ۹۲۲هـ، بعد وقعة مَرْج دابِق التي قُتل فيها قانصوه الغوري آخر ملوك المماليك.
ولما رحل السلطان سليم بعد فتحه مصر خلا الجو لنائبه جان بردي الغزالي، فخرج عن الطاعة وسمّى نفسه بالملك الأشرف، وخُطب له على المنابر، ثم أرسلت الدولة العثمانية جيشاً قضى عليه.
واستولى إبراهيم باشا بن محمد علي باشا على دمشق، وقد رأى الدماشقة إدارته أحسن من الإدارة التي عهدوها من العثمانيين. وكان من أول أعمال المصريين ترتيب المجالس الملكية والعسكرية، وإقامة مجلس الشورى، وترتيب المالية، ووضع نظام للجباية، ومعاملة الرعايا بالمساواة والعدل. ودام حكمه في الشام تسع سنين.
وفتح الجيش العربي مدينة دمشق أواخر الحرب العالمية الأولى، وتولّى الأمير فيصل ابن الحسين حكمها، ووضع فيها أساس الحكومة العربية. ثمّ وقع الاتفاق بين الخلفاء على تقسيم الديار الشامية، فكانت فلسطين وغرب الأردنّ من حصة بريطانيا، وسورية ولبنان من نصيب فرنسا. وبعد حينٍ جَعَلت عصبة الأمم الأشرافَ على هذا القطر لكلّ من الدولتين المشار إليهما على هذه الصورة، مع الاعتراف بأنه مستقل ويحتاج إلى من يدرّبه على الحكم من الدول، وهذا ما سَمَّوه بالانتداب.
وفي عهد الأمير فيصل التأم مؤتمر من نوّاب الديار الشاميّة (فلسطين وشرق الأردنّ ولبنان وسوريّة) في مدينة دمشق، وقرروا فيه المناداة بالأمير فيصل ملكاً على هذه البلاد، فلم يَرُق الحكومتين المنتدبتين عملُ المؤتمر، وطلبت فرنسا دخول جيشها إلى الأرض السورية فمانعت حكومة فيصل، فدخل الجيش الفرنسي دمشق عنوة بعد وقعةٍ في ميسلون مع قوة قليلة من الجيش العربي والمتحمّسين من الأهلين.
وظل الفرنسيون في دمشق وسوريا كلها حتّى الحرب العالمية الثانية التي كان من نتائجها استقلال سوريا وجلاء الفرنسيين.

*******

المصدر: موقع www.imamreza.net.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة