البث المباشر

نصب تمثال جديد للشاعر نظامي في داغستان+صور من مؤلفاته

الخميس 19 سبتمبر 2019 - 09:05 بتوقيت طهران
نصب تمثال جديد للشاعر نظامي في داغستان+صور من مؤلفاته

قررت سلطات مدينة دربند الداغستانية الروسية نصب تمثال برونزي للشاعر نظامي الكنجوي في المتنزه الذي يحمل اسمه بوسط المدينة.

وسيشغل التمثال البرونزي مكان التمثال القديم المصنوع من الجبس.

وقال مدير إدارة الفن المعماري في دربند، عيسى محمد، في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية إن التمثال سيكون جاهزا بحلول عام 2020 لينصب بعد انتهاء ترميم المتنزه بمكان التمثال القديم وأضاف أن نحاتا داغستانيا شابا من محج قلعة فاز بمناقصة نحت التمثال الذي يجسد الشاعر جالسا وفي يده الريشة والقرطاس.

يذكر أن نظامي الكنجوي (1141 - 1209) هو شاعر ومفكر إسلامي ألف بالعربية والفارسية.

من أشهر مؤلفاته:

"بنج غنج" (الكنوز الخمسة): والتي تتألف من خمس منظومات قصصية.

مخزن الأسرار: هي منظومة صوفية تشتمل على كثير من النكات والحكايات على أسلوب حديقة الحقيقة التي ألفها سنائي أو على أسلوب المثنوي المعنوي الذي كتبه فيما بعد جلال الدين الرومي. وهي تشتمل على كثير من المقدمات في المناجاة والحمد، يعقبها عشرون مقالة كل واحدة منها تتعلق بموضوع فقهي أو أخلاقي يتناوله الشاعر أولاً من الناحية النظرية والمعنوية، ثم يصوره بعد ذلك بحكاية من الحكايات.

خسرو وشيرين: في هذه القصة يجري نظامي على نسق الفردوسي من ناحية الموضوع والصياغه. وموضوع قصته يشتمل على مخاطرات الملك الساساني كسرى الثاني وغرامه مع معشوقته الجميلة شيرين، ونهاية منافسه التعيس فرهاد، وقد اعتمد نظامي في هذه القصة على المصادر التي اعتمد عليها الفردوسي من قبل أو على مصادر أخرى شبيهة بها، ولكنه تناولها بطريقة أخرى، ابتعد فيها عن الدراسة الموضوعية، فاستطاع أن يخرجها قصة غرامية بعكس الفردوسي فإنه أخرجها قصة حماسية. وهذه المنظومة تشتمل على ما يقرب 7000 بيت.

ليلى ومجنون: وهذه القصة لا تحدث وقائعها في إيران بل تقع حوادثها في بلاد العرب وهي لا تمثل شخصية ملكية، بل تمثل شخصين عاديين من عرب الصحراء إحدهما هو البطل والآخر هو الفتاة المعشوقة. ولكن نظامي استطاع أن يصبغها بالصبغة الفارسية وقد أختار لها وزن الهزج المسدس الأحزب القبوض المحذوف. وتشتمل على أكثر من 4000 بيت.

هفت پيكر (العروش السبعة): آخر المثنويات التي أنشدها نظامي ويشتمل على أكثر من 50000 بيت من الشعر. وموضوع هذه المثنوية مشابه لموضوع خسرو وشيرين في كونه متعلقا بقصة خاصة بأحد الملوك الساسانيين وهو بهرام جور.

إسكندرنامه (كتاب الإسكندر المقدوني): هذه هي المثنوية الخامسة من مثنويات نظامي وهي مكتوبة في وزن المتقارب وهو الوزن الذي كتب فيه أكثر الشعر القصصي الفارسي. وهذه المثنوية مقسمة إلي قسمين. الأول منهما يسمي إقبالنامه والثاني يسمي خردنامه.

ديوان: فان للنظامي ديوان من الغزليات والموشحات والقصائد يبلغ العشرين ألف بيت وقد كتب نظامي ديوانه في سنة 584 هـ.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة