البث المباشر

شرح فقرة: "وأقصم به رؤوس الضلالة وذلل به الجبارين والكافرين"

الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 09:41 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " وأقصم به رؤوس الضلالة وذلل به الجبارين والكافرين " من دعاء عصر الغيبة.

 

لا زلنا نحدثك عن الادعية المباركة وما تتضمنه من بلاغة فائقة ومضمونات اخلاقية وعقائدية ونكات متنوعة ومنها دعاء الغيبة وهو دعاء وردت التوصية بقراءته بعد فريضة العصر من يوم الجمعة حيث يندب به ولي العصر(ع) كما وردت التوصية بقراءته في مطلق الازمنة.
لقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة من الدعاء المذكور وانتهينا في لقاءات سابقة الى مقطع يقول: «واقصم به رؤوس الضلالة، وذلل به الجبارين والكافرين».
ويجدر بنا الان ان نتحدث اولاً عن فقرة «واقصم به رؤوس الضلالة» ... فماذا نستخلص منها؟
قبل ان نحدثك عن العبارة او الاستعارة المذكورة ونعني بها «واقصم به رؤوس الضلالة» نذكرك بما سبقها من فقرة تقول: «واقتل به جبابرة الكفر»، كما نذكرك بفقرة لاحقة «وذلل به الجبارين والكافرين». ثم بفقرات بعدها مثل «وابر به المنافقين والناكثين»وجميع المخالفين والملحدين، فهناك بمقدورك ملاحظة عبارات متنوعة تتناول سمات المنحرفين عن مبادئ الله تعالى مثل الجبارين الكافرين الملحدين الضالين المنافقين المخالفين ...الخ، فهذه الفئات المتنوعة تنتسب الى الانحراف جميعاً مع اختلافها في الخطوط المنحرفة ولكن النكتة هي ان الدعاء الذي نتحدث عنه يتوسل بالله تعالى بان ينصر الامام(ع) على الفئات المذكورة بشكل يتناسب مع طبيعة انحرافها فمثلاً ـ كما لاحظنا ـ يتوسل الدعاء مرة بان يقصم الرؤوس واخرى بان يذلل الجبارين وثالثة بان يقتل الجبابرة ورابعة بان يبير ـ أي ـ يهلك الملحدين والمخالفين وهكذا ... لذلك نجد ان من الضرورة بمكان ان نوضح النكات الكامنة وراء التعبيرات المجانسة لكل فئة منحرفة وهذا ما نبدأ بتوضيحه ونعني اولاً بالفقرة التي اشرنا اليها وهي «واقصم به رؤوس الضلالة» لعل هذا السؤال يقفز الى ذهن قارئ الدعاء ان المعروف في الاستخدامات المألوفة ان يقال اقصم به ظهر الضال، مثلاً ولكن الدعاء استخدم عبارة جديدة هي قصم الرؤوس حيث ان الرؤوس تقطع عادة وليس تكسر كما هو وارد في الاستعارة التي نحن بصددها أي الاستعارة القائلة واقصم به رؤوس الضلالة فما هو السر الكامن وراء ذلك؟
ان بلاغة اهل البيت عليهم السلام تستخدم حيناً صوراً متسمة بما هو مألوف ولكن في سياق خاص تستخدم صوراً جديدة ومنها الصورة التي نحدثك عنها. هنا نلفت نظرك الى ان الدعاء لم يقل اقصم به رؤوس الضالين بل قال رؤوس الضلالة اذن ثمة فارق بين الاستعارة لرأس الشخصية الضالة وبين الاستعارة لرأس الضلالة، فالاولى تتناول الشخصية والثانية تتناول الموقف او الفكر او المعنى ولذلك لم يستخدم الدعاء استعارة قصم الظهر ما دام يتحدث عن الفكرة او المفهوم وهو الضلال، والسؤال المهم هو ماذا نستخلص من الاستعارة المذكورة واقصم به رؤوس الضلالة؟
الاجابة هي بما ان الضلال هو شيء معنوي فانه يصدر من الفكر او الذهن او الادراك والفكر او الذهن او الادراك هو صادر من جهاز الرأس ولذلك عبر عنه الدعاء باستعارة رؤوس الضلال، أي الافكار الضالة الصادرة من رؤوس المنحرفين.
ولكن لماذا قال بكسر رؤوسهم ولم يقل مثلاً بقطع رؤوسهم هذا يحتاج بدوره الى توضيح وهو ما نحدثك عنه في لقاء لاحق ان شاء الله تعالى.
اما الآن فحسبنا ان نتوسل بدورنا بالله تعالى بان يعجل ظهور الامام وان يوفقنا لنصرته والاستشهاد بين يديه كما يوفقنا الى الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة