البث المباشر

الشاعر معروف عبد الغني الرصافي ۱

الأحد 21 يوليو 2019 - 11:43 بتوقيت طهران

خبير البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم وبه تبارك وتعالى نستعين. أيها الأخوة والأخوات في كل مكان السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية محملة بأنفاس الشعر الزكية وعطر القوافي الشذية نبعثها اليكم ونحن نقدم لكم باقات زهور اخرى من رياض القصائد الخالدة التي سطرتها أقلام الشعراء المبدعين ورسمت لوحاتها الزاهية بالألوان المتناسقة ريشاتهم. آملين أن تتقبلوا منا هذه الباقات لتملئوا حياتكم بألوانها الفاتنة وعطرها الساحر الخلاب.

لقيتها ليتني ما كنت ألقاها

تمشي وقد أثقل الإملاق ممشاها

أثوابها رثة والرجل حافية

والدمع تذرفها في الخد عيناها

بكت من الفقر فإحمرت مدامعها

وإصفر كالورز من جوع محياها

مات الذي كان يحميها ويسعدها

فالدهر من بعده بالفقر أشقاها

الموت أفجعها والفقر اوجعها

والهم انحلها والغم أضناها

فمنظر الجزن مشهود بمنظرها

والبؤس مرآه مقرون بمرآها

كر الجديدين قد أبلى عباءتها

فإنشق أسفلها وإنشق أعلاها


المحاورة: أيها الأحبة من منا يجهل صاحب الأبيات السابقة إنه الشاعر العراقي المعاصر معروف عبد الغني الرصافي شاعر النزعات الانسانية الذي أبدع أيما إبداع في تناول القضايا والمشاكل الإجتماعية ووصفها وتحليلها وقدم من خلال أشعاره الحلول الناجعة لها ودعا اولياء الأمور للمسارعة لتوظيف كافة إمكانياتهم من اجل القضاء عليها وبناء مجتمع سعيد تنعدم فيه تلك المظاهر الاجتماعية السلبية. أحبتنا الكرام في القسم الأول من الحوار الذي سنجريه مع ضيف البرنامج الدائم الأستاذ الدكتور سعد الشحمان سيحدثنا ضيفنا الكريم عن شخصية الرصافي وملامح حياته وإتجاهاته ونزعاته الشعرية. نرحب بكم ضيفنا الكريم أهلاً ومرحباً بكم.
الشحمان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاورة: وعليكم السلام ورحمة الله
الشحمان: وعلى المستمعين الكرام وأهلاً ومرحباً بكم في هذا اللقاء الجديد الذي يجمعنا معكم.
المحاورة: شكراً لكم ويشرفنا حضوركم في الأستوديو
الشحمان: حياكم الله
المحاورة: دكتور كما تعلمون الرصافي يعد من جملة المؤسسين للنهضة الشعرية الحديثة في العالم العربي وقد كان للظروف السياسية والاجتماعية التي كانت سائدة آنذاك دور كبير في تشكيل شخصيته وصياغة الأغراض والمضامين التي ضمنها في أشعاره فنرجو منكم أن تسلطوا الأضواء على هذه المؤثرات في حياته من خلال حديثكم الشيق عن شخصيته والأحداث المهمة التي شهدها.
الشحمان: إن شاء الله يكون حديثنا شيقاً ولابد ان يكون شيقاً عندما يدور الحديث حول شاعر انساني كالرصافي. في الحقيقة كما أشرتم البيئة التي عاش فيها شاعرنا الرصافي والعهد الذي عاش فيه وهو عشرينات القرن الماضي وإمتدت الى الأربعينات، كانت هذه الفترة حافلة وحبلى بالأحداث السياسية والاجتماعية الكبرى. في الحقيقة هناك ثلاث عوامل تظافرت معاً لتنتج لنا هذا الشاعر الكبير وهذه الأشعارالانسانية، العامل الأول يمكن أن نشير اليه تحت عنوان نفسية الشاعر يعني الشاعر كان معروفاً عنه أنه كان ذا نزعة انسانية. ثم هنالك العامل الثاني الذي أشرنا اليه وهو طبيعة العصر او العهد الذي عاش فيه حيث كان هذا العهد يعج بالأحداث الكبرى ويعج بالمشاكل الاجتماعية يعني على صعيد الاجتماع وعلى صعيد السياسة. من ناحية الاجتماع كانت هناك مشكلتان رئيستان يعج بها ذلك العهد، هي مشكلة الفقر ومشكلة الجهل الذي كان يعم المجتمع في ذلك الوقت. من الناحية السياسية كان المجتمع العربي بصورة عامة والمجتمع العراقي بشكل خاص كان خاضعاً لحكام ظلمة، كانوا مرتبطين في ذلك الوقت بالأجنبي فكانت هناك خالة من الخنوع والإذعان لسيطرة الاجانب. هذه المشاكل وهذه العوامل تظافرت معاً بالاضافة الى موهبة الشاعر لتنتج لنا هذا الشاعر ولتقوي في داخله هذه النزعة الاجتماعية الانسانية فطرح الكثير من المشاكل الاجتماعية وخاصة مشاكل الفقراء والبائسين، كانت مشاهد البؤس تستفز الشاعر وتستوقفه كثيراً والشاعر بحد ذاته كان وصافاً ليس في وصف الظواهر الاجتماعية فحسب وإنما في مجالات اخرى، في مجال وصف الطبيعة ووصف الشخصيات. هذه الموهبة الفريدة من نوعها وظفها الشاعر في وصف مشاهد البؤس..
المحاورة: كما لاحظنا ذلك في هذه القصيدة..
الشحمان: نعم كما لاحظنا في هذه القصيدة وكما نلاحظ ذلك في قصائد اخرى حتى أن الشاعر وكما يعترف بذلك النقاد تفرد في وصف ظاهرة البؤس والبؤساء، حتى لقب من قبلهم بشاعر البؤساء. في الحقيقة يمكن أن نقسم الموضوعات التي ركز عليها الشاعر الى محورين. نحاول أن نتحدث في هذا القسم عن المحور الأول وهو محور المرأة التي كانت تعيش حالة من الجهل في ذلك الوقت يرثى لها. خصص الشاعر الكثير من قصائده لوصف هذه الشريحة التي كانت تتعرض للظلم في ذلك الوقت حتى سميت القصائد التي خصصها للمرأة في ذلك الوقت بالنسائيات. ومن أبرز القصائد التي تستوقفنا في مجال المرأة قصيدته الخالدة، بالإضافة الى القصيدة التي قرأتم بعض أبياتها وهي قصيدة التربية والأمهات. قصيدة مهمة ونظراً لأهميتها كانت تدرس في الكثير من المدارس. من جملة ما يقول فيها وهو يشير الى التاريخ المشرق الذي كان يتمتع به المسلمون وهو يعقد مقارنة بين تاريخنا المشرق وحاضرنا الملئ بالمشاكل في هذا المجال ويشير الى نقاط مضيئة في تاريخ المسلمين في مجال تحرير المرأة ويتخذ من هذا التاريخ نقطة إنطلاق ويحث المجتمعات المسلمة على تطوير وتحسين المرأة، يقول في هذه القصيدة:

ألم نرى في الحسان الغيد قبلاً

أوانس كاتبات شاعرات

وقد كانت نساء القوم قدماً

يرحن الى الحروب مع الغزاة

كن لهم على الأعداء عوناً

ويضمدن الجروح الداميات

لإن وأدوا البنات فقد قبرنا

جميع نساءنا قبل الممات

حجبناهن عن طلب المعالي

فعشن يجهلن مهتكات


الشحمان: هذا هو المحور الأول
المحاورة: اذن يمكن دكتور اذا صح التعبير أن نعتبر أشعاره وقصائده صرخة مدوية ضد الظلم الحاكم آنذاك ضد المرأة خصيصاً..
الشحمان: نعم ضد المرأة بشكل خاص. نعم يعتبر الرصافي في هذا المجال صاحب ثورة شعرية حتى نستطيع أن نلقبه بأنه كان شاعر المرأة بحق اللسان المدافع عنها في ذلك الوقت وربما حتى في يومنا هذا وإن شاء الله في القسم الثاني من حديثنا سنتكلم عن جانب وصفه للبؤس والبؤساء.
المحاورة: نعم شكراً جزيلاً لكم ضيفنا العزيز الأستاذ الدكتور سعد الشحمان على هذه الإيضاحات وسيكون لحديثكم صلة في الأسبوع المقبل إن شاء الله حيث نرجو أن تخصصوا هذا الحديث في إهتمامات الرصافي الشعرية في أشعاره. اما الآن دكتور لو تسمح لي لانريد أن نترك مستمعينا الكرام في حالة الإنتظار حيث سنتواصل معهم بعد هذا الفاصل عبر إنشاد أبيات اخرى من رائعة الرصافي "الأرملة المرضع". كونوا معنا وإصحبونا

تمشي بأطمارها والبرد يلسعها

كأنها عقرب شالت زباناها

حتى غدا جسمها بالبرد مرتجفاً

كالغصن في الريح وإصطكت ثناياها

تمشي وتحمل باليسرى وليدتها

حملاً على الصدر مدعوماً بيمناها

ما أنسى، لاأنسى أني كنت أسمعها

تشكو الى ربها اوصاب دنياها

تقول يارب لاتترك بلا لبن

هذه الرضيعة وارحمني وإياها

ياربي ما حيلتي فيها وقد ذبلت

كزهرة الروض فقد الغيث أظماها


مستمعينا مستمعاتنا وصلنا وإياكم الى نهاية هذه الحلقة من برنامج سير القصائد ولايسعني في النهاية إلا أن أشكر الأستاذ الدكتور سعد الشحمان، شكراً جزيلاً دكتور
الشحمان: وشكراً لكم وتحية للمستمعين الكرام
المحاورة: وإن شاء الله سنلتقي في الحلقات المقبلة من هذا البرنامج وفي الحلقة المقبلة إن شاء الله سيكون الحوار ايضاً حول شاعرنا لهذه الحلقة معروف عبد الغني الرصافي فحتى الملتقى أطيب التحيات والمنى ودمتم في امان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة