البث المباشر

الشاعر معروف عبد الغني الرصافي ۲

الأحد 21 يوليو 2019 - 11:43 بتوقيت طهران

خبير البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم وبه تبارك وتعالى نستعين أيها الأخوة والأخوات في مكان السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يسرنا أن نلتقي بكم عند روضة أخرى من رياض الشعر العربي حيث الكلمات التي تجمع بين الجمال في الصورة والسمو في الغرض والمضمون، ندعوكم الى متابعتنا.
المحاورة: أيها الأحبة يواصل شاعرنا الرصافي تقديم صورته الدقيقة المعبرة عن تلكم الأرملة المرضع من خلال حوار يجريه معها، يعبر من خلاله عن رغبته في مساعدتها والمشاركة في خلاصها من هذه المحنة التي حلت بها برحيل زوجها ووالد إبنتها فلنستمع معاً الى هذا الحوار:

هذا الذي في طريقي كنت أسمعه

منها فأثر في مفسي وأشجاها

حتى دنوت اليها وهي ماشية

وأدمعي اوسعت في الخد مجراها

وقلت ياأخت مهلاً إنني رجل

أشارك الناس طراً في بلاياها

سمعت ياأخت شكوى تهمسين

بها في قالة أوجعت قلبي بفحواها

هل تسمح الأخت لي أن أشاطرها

مافي يدي الآن أسترضي به اللّها

ثم إجتذبت لها من جيب ملحفتي

دراهماً كنت أستبقي بقاياها

وقلت ياأخت أرجو منك تكرمة

بأخذها دونما منّ تغشاها


المحاورة: أيها الأحبة قبل أن نواصل إنشادنا لأبيات هذه القصيدة سوف نستكمل الحوار الذي سبق في الحلقة الماضية مع الأستاذ الدكتور سعد الشحمان جول الشاعر الرصافي ولكن حول النزعة الاجتماعية عند الشاعر هذه المرة، بداية أرحب بك دكتور سعد الشحمان ، أهلاً ومرحباً بك
الشحمان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاورة: وعليكم السلام والرحمة
الشحمان: وعلى الأخوة المستمعين الأعزة. نكمل في هذه الحلقة حديثنا عن الجانب الاجتماعي او عن القضايا التي طرحها الرصافي في أشعاره...
المحاورة: نعم دكتور لكن لايخفى على المستمعين الكرام وعلى المهتمين بالشعر العربي المعاصر النزعة الواضحة لدى الرصافي لمعالجة القضايا والأزمات والظواهر السلبية الاجتماعية التي كانت تسود المجتمع في عصره فنرجو أن تخصصوا حديثكم في هذا القسم من البرنامج للتطرق الى هذه الظاهرة في شعر الرصافي
الشحمان: نعم إن شاء الله. كنا قد تحدثنا في القسم السابق من حديثنا حول قضية المرأة وكيف عالج الرصافي هذه القضية في أشعاره من جوانبها العديدة وسوف نحاول في هذا القسم أن نطرح قضية البؤس والفقر بإختصار لكي يتسنى لكم قراءة أبيات اخرى من القصيدة الرائعة. في الحقيقة تشكل ظاهرة البؤس والفقر القضية الاجتماعية الأولى التي طرحها الرصافي في أشعاره وتميزت هذه القضية بالإطار المأساوي والتراجيدي الذي وضعه او أحاط به القضية التي تطرق اليها الشاعر بإسلوب قصصي وأسلوب وصفي رائع. سبق وأن قلنا إن الرصافي يعتبر شاعراً قديراً من حيث الوصف وهو بالإضافة الى ذلك يستخدم عنصر...
المحاورة: الوجدان إن صح التعبير
الشحمان: الوجدان طبعاً كإطار عام والأسلوب القصصي والحواري الذي يعقده بينه وبين الفقراء الذين يصادفهم في المجتمع وقدم في هذا الاطار قصائد رائعة ومعروفة من مثل "اليتيم في العيد" ومن مثل "الفقر والسقام" ومن مثل "أم الطفل في مشهد الحريق" وقصيدة اخرى هي قصيدة "المطلقة" فوصف المطلقات وما يعانين من حالة مأساوية ونظرة المجتمع اليهن وتطرق الى ظاهرة الطلاق وكيف كان الطلاق يتم من خلال كلمة او كلمتين وينهي حياة أسرة برمتها فدعا الى إصلاح قانون الطلاق ودعا الى إتباع الشريعة الاسلامية في هذا المجال التي تعطي فرصة طويلة لإجراء ما يتعلق بالطلاق..
المحاورة: اذن هو ينتقد هذه الظاهرة ..
الشحمان: نعم نعم هو ينتقد هذه الظاهرة بشدة ويدعو الى إصلاحها من الناحية القانونية وهو يرى السبب الأول الذي يكمن وراء إنتشار ظاهرة الفقر، في الحقيقة هنالك سبب يتفرع الى سببين، السبب الأول هم الأغنياء وإعراض الأغنياء عن الفقراء وعدم تقديم يد العون من قبل الأغنياء الى الفقراء لذلك نراه في أشعاره يدعو الأثرياء والأغنياء الى مساعدة الفقراء. فيقول في احدى قصائده التي نظمها على شكل رباعيات، يقول:

أيها الأغنياء كم قد ظلمتم

نِعم الله حيثما إن رحمتم

سهر البائسون جوعاً ونمتم

بهناء من بعدما قد طعمتم

من طعام منوع وشراب

كم بذلتم أموالكم في الملاهي

وركبتم بها متون السفاهي

بخلتم منها بحق الإله

أيها الموسرون بعض إنتباهي


الشحمان: السبب الآخر يرى الرصافي أن السلطات الحاكمة في ذلك الوقت كانت تعتبر من الأسباب الرئيسية لإنتشار ظاهرة الفقر وسوء الادارة والفساد المالي في هذه السلطات الحاكمة فنرى الحاكم لاهمّ له سوى إرضاء نزواته وإشباع شهواته حتى لو كان ذلك على حساب أفراد المجتمع البائسين مثلاً يشير الى هذه الظاهرة بلهجة ساخرة يقول:

أقول وليس يعد القول جداً

بسلطان تجبر وإستبدا

تعدا في الأمور وما إستعدا

ألا يا أيها الملك المفدى

ومن لولاه لم نك في الوجود


الشحمان: فهو يخاطب الحكام الذين ساءت ادارتهم للبلاد وسوء الادارة هذا سبب مشاكل في المجتمع من ضمنها إنتشار ظاهرة البؤس والفقر. له قصائد عديدة من ضمن هذه القصائد الانسانية مثلاً قصيدة "اليتيم في العيد". نقرأ بعض الأبيات:

أطل صباح العيد في الشرق يسمع

ضجيجاً به الأفراح تمضي وترجع

صباح تبيدي بها المسرة شمسها

وليس لها إلا التوهم مطلع


ثم يشير الى الغني يقول:

صباح به يكسو الغني وليده

ثياباً لها يبكي اليتيم المضيع

يرينا سروراً بين حزن وإنما

الحزن جد والسرور تصنع


الشحمان: نعم هذه إشارات لايتسع الوقت بأن نحيط بها كلها.
المحاورة: نعم دكتور اذن يمكننا القول إن الشاعر معروف الرصافي رسم لنا لوحة شاملة وكاملة عن الأوضاع الاجتماعية آنذاك عن طريق شعره وقصائده ومن اهم ظواهرها الفقر والفساد وتعرض المرأة للظلم بالإضافة الى كلماته في منتهى الروعة والرومانسية.
الشحمان: نعم يعني الجانب الفني تظافر مع الجانب المضموني والجانب الاجتماعي ليقدم لنا قصائد هي غاية في الروعة في هذا المجال.
المحاورة: نعم، شكراً جزيلاً لكم دكتور على هذه المعلومات القيمة التي قدمتموها لنا.
الشحمان: حياكم الله
المحاورة: نأخذ فاصل قصير مستمعينا الكرام وبعد ذلك نواصل
المحاورة: مستمعينا الكرام في الأبيات الأخيرة من القصيدة يبعث الشاعر برسالته الأخلاقية الى متلقيه ناعياً إياهم أن يحذو حذوه فيبادروا الى التكافل والتضامن وبذل العون للضعفاء في المجتمع ومعوزيه ومعدميه من خلال تغليب الحس الانساني للقضاء على هذه الظاهرة السلبية التي طالما نخرت في جسد المجتمع. هكذا يوجه الشاعر رسالته:

فأرسلت نظرة رعشاء راجفة

ترمي السهام وقلبي من رماياه

واخرجت جمرات من جوانحها

كالنار تصعد من احشاها

وأجهشت ثم قالت وهي باكية

واهاً لك من ذي رقة واها

لو عمّ في الناس حس مثل حسك لي

ما تاه في فلوات الفقر من تاها


المحاورة: في نهاية هذه الحلقة من برنامج سير القصائد لايسعني إلا أن أشكر ضيفي الكريم الدكتور سعد الشحمان، دكتور شكراً لحضورك وشكراً لهذه المعلومات القيمة التي قدمتها لنا حول شاعرنا لهذا السبوع معروف الرصافي.
الشحمان: عفواً ونأمل أن يكون لنا المزيد من اللقاءات إن شاء الله
المحاورة: إن شاء الله. شكراً لكم مستمعينا الكرام وحتى الملتقى لكم أطيب التحيات والمنى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة