البث المباشر

قصيدة "النفس" لأبي علي بن سينا

الأحد 21 يوليو 2019 - 11:43 بتوقيت طهران

خبير البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم وبه تبارك وتعالى نستعين، أيها الأخوة والأخوات في كل مكان السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أرحب بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامجكم الأسبوعي سير القصائد حيث الكلمة الهادفة والمضمون الرسالي الرفيع والصور الفنية الرائعة التي رسمتها لنا ريشة الشعراء الموهوبين على مر التاريخ، أدعوكم للمتابعة.
المحاورة: أيها الأخوة والأخوات شرفنا كالمعتاد خبير البرنامج الأستاذ الدكتور سعد الشحمان بحضوره في الأستوديو ليحدثنا عن صاحب قصيدة هذه الحلقة الفيلسوف المسلم الكبير أبي علي بن سيناء الذي لم يعرف عنه أنه كان شاعراً بل كان فيلسوفاً وطبيباً إلا أنه ترك لنا قصيدة عرفانية مؤثرة ورائعة عرفت بإسم قصيدة "النفس". في البداية أرحب بك حضرة الدكتور، أهلاً ومرحباً بك.
الشحمان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاورة: عليكم السلام والرحمة
الشحمان: وعلى الأخوة المستمعين الكرام يسرني أن ألتقي بكم مجدداً في هذا البرنامج
المحاورة: ونحن ايضاً يشرفنا حضورك دكتور. في البداية بودي أن أسألك دكتور وأن تتحدث لنا عن الجانب الأدبي والشعري على وجه الخصوص من شخصية ابن سينا مع التركيز طبعاً على مكامن الروعة والجمال في القصيدة التي نحن بصددها أي قصيدة "النفس".
الشحمان: بسم الله الرحمن الرحيم في الحقيقة العالم والفيلسوف والطبيب المسلم الكبير ابن سينا او أبو علي الحسين بن عبد الله المعروف بإبن سينا، بالدرجة الأولى كان فيلسوفاً وعالماً كبيراً
المحاورة: وطبيباً شهيراً
الشحمان: نعم وطبيباً شهيراً إلا أنه كعادة العلماء له باع ايضاً في الشعر العربي والشعر الفارسي ايضاً. في الشعر الفارسي له إثنتان وعشرون قطعة ورباعية في خمسة وستين بيتاً وله الكثير من الأراجيز في المسائل العلمية في الطب والمنطق والحكمة وله ايضاً رسالة في الموسيقى. بلغت أشعاره بحيث جمعت في ديوان وقد نشر هذا الديوان، وله آثار في علوم اللغة وفي الشعر. بالنسبة للقصيدة التي نحن بصددها والتي تعتبر من روائع الشعر العربي وتعتبر من القصائد التي تركت أثراً كبيراً في المجال الذي تطرقت اليه ألا وهي القصيدة التي عرفت بالعينية والتي يدور موضوعها حول النفس كما يسميها ابن سينا او نستطيع القول "الروح" روح الانسان. تمثل هذه القصيدة نصاً ادبياً جميلاً ومؤثراً صيغ بأسلوب بسيط وأسلوب سهل وواضح يعالج فيه الشيخ الرئيس مسئلة غامضة أثارت الكثير من الجدل ألا وهي مسئلة النفس او الروح البشرية وبالمناسبة فإن ابن سينا يعتبر من أكثر العلماء والفلاسفة الذين تطرقوا الى موضوع النفس او روح الانسان في مؤلفاته الكثيرة. في هذه القصيدة يقوم ابن سيناء بتعريف النفس وبيان مصدر النفس وإتصالها بالبدن وفي إثبات وجود النفس عن طريقي الحدس والنظر العقلي وفي ماهية النفس وفي المصير الذي سوف تؤول اليه أخيراً. قصيدته العينية أثارت الكثير من الجدل والنقاش بين العلماء نظراً لأهمية وحساسية الموضوع المطروح في هذه القصيدة ونظمت حولها الكثير من المعارضات، ربما في رأيي السر الذي خلد هذه القصيدة ودفع العلماء والشعراء والأدباء الى الاهتمام بها هو موضوعها واسلوب طرح الموضوع ونستطيع أن نسمية الأسلوب التراجيدي او المأساوي حيث أن الروح كانت تعيش في موطنها الأصلي في عالم الأرواح ثم هجرت من عالمها هذا قسراً وأنزلت الى الأرض حيث عالم التراب وعالم المادة ثم أبتليت بالاتصال بالجسد وأصبحت مرددة بالبقاء في الجسد وبين العودة الى موطنها الأصلي وأخيراً تعود الى موطنها الأصلي وهي تحمل بعض الذكريات عن العالم الأرضي الذي عاشت فيه.
المحاورة: اذن فحوى هذه القصيدة أن الروح تغادر عالمها العلوي وتنزل الى العالم الأسفل وابن سينا طرح هذه الفكرة في هذه القصيدة وتأسف لهذا النزول اذا صح التعبير.
الشحمان: نعم بالضبط وكما قلنا الكثير من الشعراء عارضوا هذه القصيدة ونظموا قصائد على وزنها وفي نفس الموضوع مثل الشاعر الكبير الصوفي عفيف الدين التلمساني يقول:

ياطيب ما اهدى نسيم الأجرع

عنهم فأسكرني وأطرب مسمعي

فخلعت من طرب عليه حشاشتي

لما أتى ونثرت جوهر أدمعي


الشحمان: من بين الشعراء المعاصرين الذين عارضوا هذه القصيدة الرائعة الشاعر المعروف احمد شوقي بدأها بمقدمة غزلية أراد منها الإشارة الى النفس او الروح فقال:

ضمي قناعك ياسعاد او إرفعي

هذه المحاسن ما خلقن لبرقع

الضاحيات الضاحكات ودونها

ستر الجلال وبعده شأو المطلع


حتى قال:

ذهب بن سينا لم يفز بك ساعة

وتولت الحكماء لم تتمتع


يشير هنا الى الغموض الذي يحيط بمسئلة الروح او النفس كما قال تعالى: "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً"ز
من بين الشعراء المعاصرين الذين عارضوا هذه القصيدة الشاعر السوري المعاصر عادل غضبان الذي قال ايضاً أبياتاً رائعة في معارضة هذه القصيدة، يقول:

برقاء ياصنو الملائك رجّعي

نغم الهوى وبحمد ربك فإسجعي

وتخايلي بأجملين عقيرة

تسبى وثوب بالجمال مرصع

قال الرئيس وقال عنك سليفه

مخلوقة أثمت ولم تتورع


يريد من سليفه يعني ربما يريد الفارابي

فأذاقها الرحمن سوط عذابه

ورمى بها في حالكات الأربع

جسد براه الله سجناً للتي

أثمت فعاشت في خراب بلقع


الشحمان: هذه هي أهم القصائد التي قيلت في معارضة عينية ابن سينا في موضوع النفس. للأسف الوقت لايتسع لنا بالمزيد.
المحاورة: أشكرك جزيل الشكر ضيفي الكريم على هذه الإضاءات التي تفضلت بها حول شخصية ابن سينا وقصيدته العينية حول الروح او النفس. أما الآن أدعوكم مستمعينا الكرام الى متابعتنا ونحن نجول في رحاب هذه القصيدة، رافقونا.
المحاورة: أيها الأحبة إنها قصيدة غريبة وغامضة في رموزها ودلالاتها وإشاراتها تنسب لإبن سيناء وهي تتحدث عن الروح وهبوطها الى الجسم الانساني بأمر من الله تعالى وبقاءها بداخله حتى موعد مغادرتها له متى ما حان الوقت، تغادره سعيدة بعودتها الى عالمها الأثيري الشفاف. وقد صاغ إبن سيناء رحلة الروح هذه شعراً لتبقى خالدة على مر الأيام فلنستمع معاً للفيلسوف والعارف بي علي إبن سيناء وهو يروي هذه الرحلة العجيبة.

هبطت عليك من المكان الأرفع

ورقاء ذات تعزز وتمنع

محجوبة عن كل مقلة ناظر

وهي التي سفرت ولم تتبرقع

وصلت على كره اليك وربما

كرهت فراقك وهي ذات توجع

أنفت وما أنست ولما واصلت

ألفت مجاورة الخراب البلقع

وأظنها نسيت عهوداً بالحمى

ومنازلاً بفراقها لم تقنع

تبكي اذا ذكرت عهوداً بالحمى

بمدامع تهمي ولما تقلع

وتظل ساجعة على الدمن التي

درست بتكرار الرياح الأربع


المحاورة: نعم أيها الأخوة والأخوات والحمى هو الموطن الأصلي الذي منه هبطت منه الروح الى دار المكاره والروح لابد عائدة اليه وعودتها تكون بمثابة عودة الغريب الى موطنه بعد طول فراق وبعد إبتلاءات بعذاب الغربة. واذا بنا نراها تطلق هتافات الفرحة ساجعة كالحمامة العائدة الى وليفها وعشها. ولكن يبقى هذا السر يلفه الغموض ويبقى الانسان عاجزاً عن إدراك حقيقة هذه الرحلة على وجه اليقين فلماذا ياترى اهبطت من حماها العلوي لتسكن حظيظ الدنيا؟ لابد أن تكون هنالك حكمة وربما كانت هذه الحكمة هي أن تتزود بالتجارب وأن تسمع ما لم تكن قد سمعته في ملوكتها الأعلى ولتحيط علماً بخفايا هذه الحياة لتعود الى حماها محملة بتجارب وخبرات تؤهلها لولوج العالم الأرفع. هكذا يقدم الشاعر حلوله لهذا اللغز المحير هبوط الروح او ما يسميه بالنفس، من ثم عودتها الى مكانها الأرفع في رحلة تبدو قصيرة خاطفة كأنها ألق البرق الذي يظهر ثم يختفي كلمح بالبصر او هو أقرب. فلنصغي معاً مستميعنا الكرام الى الشاعر وهو يحلل هذه الرحلة ويقدم تفسيراته لها.

حتى اذا قرب المسير الى الحما

ودنى الرحيل الى العطاء الأوسع

سجعت وقد كشف الغطاء فأبصرت

ما ليس يدرك بالعيون الهجع

وغدت تغرد فوق ذروة شاهق

والعلم يرفع قدر من لم يرفع

فلأي أمر أهبطت من شاهق

سام الى قصر الحظيظ الأوبع

إن كان أهبطها الإله لحكمة

طويت عن الفطن اللبيب الأروع

فهبوطها لاشك ضربة لازب

لتعود سامعة لما لم تسمع

وتكون عالمة بكل خفية

في العالمين وخرقها لم يرقع

فكأنها برق تألق بالحمى

ثم إنطوى فكأنه لم يلمع


المحاورة: مستمعينا الكرام وصلنا وإياكم الى نهاية هذه الحلقة من برنامج سير القصائد. في النهاية لايسعني إلا أن أشكر ضيفي الكريم الدكتور سعد الشحمان، دكتور شكراً جزيلاً لك على هذا الحضور ولهذه الإيضاحات حول قصيدتنا لهذا الأسبوع وهي قصيدة "النفس" لإبن سينا.
الشحمان: حياكم الله وحيا المستمعين الكرام إن شاء الله نجدد اللقاء بكم
المحاورة: إن شاء الله في اللقاءات المقبلة سنتحدث عن قصائد اخرى بإذن الله تعالى، شكراً لطيب إستماعكم مستمعينا الأحبة وحتى الملتقى أطيب التحيات والمنى، في امان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة