البث المباشر

محمد بن ادريس الشافعي

الأحد 21 يوليو 2019 - 11:40 بتوقيت طهران

خبير البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم مستمعينا الأكارم سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركات. يسرنا أن نجدد اللقاء بكم عبر هذه الدورة الجديدة من برنامجكم الأسبوعي سير القصائد الذي نأمل أن يقدم لكم كل ماهو مفيد وممتع وأن يستمر في نقلكم الى أجواء الأدب والشعر من خلال روائع القصائد العربية عبر العصور.
المحاورة: أحبتنا المستمعين فضلاً عن الجانب الفقهي والعلمي الذي كانت تتميز به شخصية محمد بن ادريس الشافعي فإن من الجوانب البارزة التي تميزت بها هذه الشخصية وعرفت هو الجانب الأدبي والشعري حتى أن أشعاره جمعت في ديوان مستقل نظراً الى كثرتها. ولايخفى على احد أنه صاحب البيتين الشهيرين اللذين قالهما بحق أهل البيت عليهم السلام:

يا آل بيت رسول الله حبكم

فرض من الله في القرآن أنزله

كفاكم من عظيم القدر أنكم

من لايصلي عليكم لاصلاة له


المحاورة: اللهم صلي على محمد وآل محمد. أحبائي الكرام عن هذه الشخصية وجانبها الأدبي سيحدثنا ضيف البرنامج الأستاذ الدكتور سعد الشحمان، بداية نرحب بك دكتور سعد، سلام عليكم.
الشحمان: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلاً بكم في هذا اللقاء الجديد معكم ومع الأخوة المستمعين في رحاب الشعر ورحاب القصائد الرائعة في تاريخ الشعر العربي.
المحاورة: حياك الله. دكتور نرجو أن تسلط الضوء على البعد الأدبي من شخصية محمد بن أدريس الشافعي بعد أن تقدم طبعاً لنا لمحات عن حياته.
الشحمان: نعم إن شاء الله. طبعاً قبل أن نتحدث عن الجانب الأدبي من شخصية الشافعي نتحدث حديثاً قصيراً خاطفاً عن بعض الملامح من حياته. ولادة الشافعي كانت في فلسطين في مدينة غزة سنة ۱٥۰ للهجرة وقيل أن والده توفي وهو لايزال طفلاً صغيراً ابن سنتين، بعد ذلك حملته أمه الى مكة المكرمة ونشأ فيها وكانت له بعض ملامح النبوغ وهو طفل اذ قرأ القرآن وهو ابن سبع سنين وحفظ العديد من كتب الحديث ومنها الموطئ ولم يتجاوز العشر سنين من عمره وأصدر الفتوى وهو في الخامسة عشرة من عمره. وكان أستاذه الشيخ مسلم بن خالد الزنجي. عني الشافعي منذ صغره باللغة والشعر وتعلم الفصاحة وإكتسبها من خلال إقامته في قبيلة بني هذيل التي كانت معروفة بفصاحتها وخلوص لسانها، أقام بين ظهراني هذه القبيلة مدة عشر سنين وقبل مدة عشرين سنة، وتعلم من هذه القبيلة لغات العرب، ونقصد باللغات اللهجات العربية وفصاحتها وايضاً بالإضافة الى ذلك سمع الكثير من الحديث على جماعة من العلماء والمشايخ. خاض في بداية حياته المجال السياسي وتولى الحكم في مدينة نجران من قبل هارون الرشيد في زمن العباسيين ثم وشي به من قبل بعض أعداءه وحساده فقرر الرشيد عزله وفي البداية أحضره الى قصره وحدثت بينه وبين العالم محمد بن حسن مناظرة امام الرشيد ولكن محمد بن الحسن أثنى عليه وأحسن القول فيه وتبينت للرشيد براءة الشافعي مما نسب اليه وظل محافظاً على منصبه. بعد ذلك عاد الشافعي الى مكة المكرمة ثم عاد الى العراق وإجتمعت به جماعة من العلماء. هذا الرجل الكبير الذي جمع بين الجانب العلمي والجانب الأدبي يعني جمع بين الفقه والحديث كان فقيهاً ومحدثاً كبيراً وكان في نفس الوقت شاعراً، لم يكن شعره من نوع الشعر العلمائي الضعيف والركيك كما نلاحظ عند بعض العلماء ولكنه كان شاعراً موهوباً لذلك فقد أثنى عليه الكثير من العلماء منهم أبو عبيد الذي قال عنه: ما رأيت أفصح ولاأعقل ولاأورع من الشافعي.
وايضاً قال أبو ثور المحدث: مارأينا مثل الشافعي ولا هو رأى مثل نفسه.
وقال داود بن علي الظاهري، قال فصل القول في الشافعي، قال: للشافعي من الفضائل مالم تجتمع لغيره، من شرف نسبه يعني كان نسبه ينحدر من قبيلة قريش، من بني عبد المطلب، وصحة دينه ومعتقده وسخاوة نفسه ومعرفته في صحة الحديث وحفظه الكتاب والسنة وحسن التصنيف. وقال ايضاً اذا رأيت رجلاً من أصحاب الحديث كأنما رأيت رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
كان الشافعي متعلقاً بعلم الحديث الى درجة كبيرة ويعتبره الأساس في إستنباط الأحكام في العلوم الأخرى حتى قال في هذا المجال:

كل العلوم سوى القرآن مشغلة

إلا الحديث وإلا الفقه في الدين

العلم ما كان فيه قال حدثنا وما

سوى ذاك وسواس الشياطين


وسوف أكمل الحديث إن شاء الله في القسم الثاني.
المحاورة: إن شاء الله دكتور نشكرك جزيل الشكر على هذه الفرصة. مستمعينا الأفاضل فاصل قصير ونعود اليكم إن شاء الله.
المحاورة: نتقدم بالشكر الجزيل لضيفنا الكريم أحبتنا الأفاضل، نتابع ونتواصل معكم أيها الأحبة عبر إنشاد أبيات من قصيدته المعروفة، قصيدة شاعرنا محمد بن أدريس الشافعي التي ضمت جملة من النصائح والمواعظ الأخلاقية التي صاغها الشاعر في إطار أدبي وفني رائع أسهم في بقاء هذه القصيدة وخلودها

دع الأيام تفعل ما تشاء

وطب نفساً اذا حكم القضاء

ولاتجزع لنازلة الليالي

فما لحوادث الدنيا بقاء

وكن رجلاً على الأهوال جلدا

وشيمتك السماحة والوفاء

وإن كثرت عيوبك في البرايا

وسرك أن يكون لها غطاء

تستر بالسخاء فكل عيب

يغطيه كما قيل السخاء


المحاورة: مرة اخرى نحييكم مستمعينا الأفاضل وأنتم تتابعون برنامج سير القصائد يأتيكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران وفي حلقتنا لهذا اليوم سلطنا الضوء على شخصية محمد بن ادريس الشافعي ومعنا ثانية ضيف وخبير البرنامج الدكتور سعد الشحمان، حيا الله الدكتور سعد.
الشحمان: حياكم الله من جديد. كنا نتحدث عن ملامح من حياة هذا الشاعر والفقيه والكبير. والآن نتحدث عن الجانب الأدبي من شخصيته والذي أشرنا اليه من خلال قولنا إنه إهتم باللغة والشعر وأنه أحكم بناءه وأساسه في اللغة العربية وأدبها من خلال إقامته في قبيلة بني هذيل. كما قلنا هذا الرجل جمع بين الجانبين العلمي والأدبي في شخصيته فكان اديباً وكان شاعراً فصيحاً من الدرجة الأولى وديوانه معروف ومتداول والعجيب أن ديوانه يعتبر من الدواوين التي ظلت متداولة حتى عصرنا الحالي، وأشعاره تتميز بالسلاسة والبساطة وسهولة تناولها. بلغ علمه في اللغة العربية أن العالم اللغوي الأصمعي قال: صححت أشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن ادريش ويريد به طبعاً الشافعي. تميز شعر الشافعي وشخصيته الشعرية تميزت بأنه لم يكن ينظم الشعر بقصد التكسب والتقرب بالرغم من أنه كان يعيش في عصر كثر فيه التكسب من خلال الشعر في العصر العباسي، كان الشعراء عادة يحاولون التقرب من الحكام ومن الخلفاء..
المحاورة: نعم من الملوك والسلاطين
الشحمان: نعم من أصحاب الجاه والسلاطين. في الحقيقة شعره تميز أنه نزع في شعره نزعة اخلاقية فكثرت في شعره وتناول الحكمة والأشعار التربوية التي يخاطب من خلالها الشباب. وله ايضاً أشعار في الدعاء والإستغفار والتندم على المعاصي وله الكثير من الأشعار والعجيب في شخصية هذا الرجل الذي كان من اهل السنة وكان صاحب مذهب عرف بإسمه وهو المذهب الشافعي الى أنه كان منصفاً الى حد كبير حتى لايظن القارئ لأشعاره التي نظمها في أهل البيت عليهم السلام، يشك أنه كان سنياً لكثرة إنصافه في هذا المجال فشعره إنتشر بين الناس كما قلنا وتحولت بعض أبياته الى حكم وأمثال. نقرأ بعض الأشعار حسب ما يسمح لنا الوقت من هذا الرجل. من أشعاره الأخلاقية يقول:

اذا شئت أن تحيا سليماً من الأذى

ودينك موفور وعرضك صين

لسانك لاتذكر به عورة امرئ

فكلك عورة وللناس ألسن

وعينك إن أبدت اليك معايباً

فصنها وقل ياعين للناس أعين

وعاشر بمعروف وسامح من إعتدى

ودافع ولكن بالتي هي أحسن


الشحمان: له ايضاً من الأشعار الطريفة يقول:

نعيب زماننا والعيب فينا

وما لزماننا عيب سوانا

ونهجو الزمان بغير ذنب

ولو نطق الزمان لهجانا

وليس الذئب يأكل لحم ذئب

ويأكل بعضنا بعضاً عيانا


الشحمان: وكما قلنا له أشعار كثيرة في أهل البيت منها البيتان اللذان تفضلتم بقراءتهما، ويقول في أبيات اخرى في دعوة لحب آل النبي صلوات الله عليهم:

ياراكباً قف بالمحصب من منى

وإهتف بساكن خيفها والناهض

سحراً اذا فاض الحجيج الى منى

فيضاً كملتطم الفرات الفائض

إن كان رفضاً حب آل محمد

فليشهد الثقلان أني رافض


الشحمان: لاأدري كم من الوقت؟
المحاورة: لدينا القليل من الوقت يمكن دقيقة او دقيقتين
الشحمان: الفرصة في إنشاد ايضاً بيتين في حب آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول:

لو فتشوا قلبي لألفوا

به سطرين بلا كاتب

العدل والتوحيد في جانب

وحب أهل البيت في جانب


المحاورة:اللهم صلي على محمد وآل محمد. جميلة جداً هذه الأشعار التي إستمعنا اليها
الشحمان: نعم وله في مقتل الحسين عليه السلام يقول:

تأوه قلبي والفؤاد كئيب

وأرّق نومي فالسهاد عجيب

ومما نفا نومي وشيّب لمتي

تصاريف أيام لهن خطوب

فمن مبلغ عني الحسين رسالة

وإن كرهتها أنفس وقلوب

ذبيح بلا جرم كأن قميصه

صبيغ بماء الأرجوان خضيب

فللسيف إعوال وللرمح رنة

وللخيل من بعد الصهيل نحيب

تزلزلت الدنيا لآل محمد

وكادت لهم صم الجبال تذوب

يصلي على المبعوث من آل هاشم

ويغزى بنوه إن ذال عجيب

لإن كان ذنبي حب آل محمد

فذلك ذنب لست عنه أتوب

هم شفعائي يوم حشري وموقفي

اذا ما بدت للناظرين خطوب


المحاورة: جميل جداً
الشحمان: نعم وله الكثير من الأشعار الجميلة والرائعة في حب أهل البيت عليهم السلام. على كل حال رحمه الله ونرجو إن شاء الله أن ينفعه حب اهل البيت عليهم السلام.
المحاورة: إن شاء الله. شكراً لك دكتور على حضورك معنا في الستوديو ونشكرك جزيل الشكر، مستمعينا الكرام فاصل ونعود اليكم إن شاء الله.
المحاورة: أحبتي الكرام ويواصل الشاعر سوق نصائحه ومواعظه بأسلوبه الأدبي المؤثر وصوره الفنية الجميلة مخصصاً كل بيت من أبياته لموعظة من المواعظ الأخلاقية في أسلوب واضح سلس يجمع بين السهولة والإمتناع، فلنصغي معاً الى هذه النصائح والمواعظ والوصايا الثمينة:

ولاتري للأعادي قدت ذلاً

وإن شماتة الأعداء بلاء

ولاترجو السماحة من بخيل

فما في النار للظمآن الماء

ورزقك ليس ينقصه التأني

وليس يزيد في الرزق العناء

ولاحزن يدوم ولاسرور

ولابؤس عليك ولارخاء

ومن نزلت بساحته المنايا

فلا أرض تقيه ولاسماء

وأرض الله واسعة ولكن

اذا نزل القضا ضاق الفضاء

دع الأيام تغدر كل حين

فما يغني عن الموت الدواء


المحاورة: اخوتنا المستمعين على امل أن تكونوا قد قضيتم معنا اجواءاً حافلة بالقيم الروحية السامية والحكمة البالغة والموعظة الحسنة نستودعكم الرعاية الإلهية وكونوا في إنتظارنا في حلقة البرنامج القادمة من سير القصائد في رحاب قصيدة اخرى وشاعر آخر إن شاء الله. تقبلوا تحيات قسم الثقافة والأدب في صوت الجمهورية الاسلامية في ايران راجين أن تتحفونا بملاحظاتكم ومقترحاتكم القيمة عبر بريد البرنامج الألكتروني ADABFAN۹۱@YAHOO.COM شكراً لكم الى اللقاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة