البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في صوم-۱

الإثنين 15 يوليو 2019 - 08:16 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، مستمعينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله، اهلاً بكم ونحن نلتقي في ظل سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_، آملين الاستفادة من خلال التذكير والاطلاع على هذه السنن الهادية، وهذا العطاء لا يتوقف في زاوية معينة حيث شملت مختلف الابعاد لتثبيت دعائم الدين ونهجه القويم مما يضع الفرد والمجتمع امام مسؤولياته في اداء الأمانة ونصرة الدين، وفي هذه الحلقة نقف على جوانب اخرى من تلك السنن المباركة فابقوا معنا.

*******


في هذا اللقاء اعزاءنا نورد من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_في الصوم، جاء في الفقيه، مسنداً عن محمد بن مروان، قال: سمعت ابا عبدالله _عليه السَّلام_يقول: " كان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_يصوم حتى يقال: لا يفطر، ويفطر حتى يقال: لا يصوم، ثم صام يوماً وأفطر يوماً ثم صام الاثنين والخميس، ثم آل من ذلك الى صيام ثلاثة ايام في الشهر، الخميس في اول الشهر والاربعاء في وسط الشهر والخميس في آخر الشهر" ، وكان _صلى الله عليه وآله وسلم_يقول: " ذلك يعدل صوم الدهر. "
وفي حديث الأربعمائة، قال: " وصوم ثلاثة ايام من كل شهر، أربعاء بين خميسين، وصوم شعبان يذهب بوسوسة الصدر، وبلابل القلب- الى ان قال- ونحن نصوم خميسين بينهما أربعاء. "
وعن الصدوق في كتابيه (المعاني) و(المجالس) مسنداً عن ابي بصير عن الصادق، عن آبائه _عليه السَّلام_–في حديث- قال: " قال رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_لأصحابه يوماً: ايكم يصوم الدهر؟" فقال سلمان: انا يا رسول الله. فقال رجل لسلمان: رأيتك في اكثر نهارك تأكل؟! فقال: ليس حيث تذهب. انا اصوم الثلاثة في الشهر، قال الله عزوجل: (من جاء بالحسنة فله عشر امثالها) وأصل شعبان برمضان، فذلك صوم الدهر، وفيه: ان النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_قال للرجل: اني لك بمثل لقمان الحكيم؟ سله فانه ينبئك. "

*******


ما زلنا معكم اعزاءنا الكرام وسنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران.
ومما ورد من سننه _صلى الله عليه وآله وسلم_في الصوم، ما جاء في الكافي للكليني مسنداً عن ابن القداح، عن أبي عبدالله الصادق _عليه السَّلام_قال: كان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_أول ما يفطر عليه: في زمن الرطب، الرطب، وفي زمن التمر، التمر.
وفيه مسنداً عن السكوني، عن الامام جعفر الصادق، عن أبيه _عليه السَّلام_قال: كان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_إذا صام فلم يجد الحلواء افطر على الماء.
وفي بعض الروايات: انه _صلى الله عليه وآله وسلم_ربما افطر على الزبيب.
وعن المفيد في (المقنعة) قال: روي عن آل محمد _عليه السَّلام_انهم قالوا: يستحب السحور، ولو بشربة من الماء، قال: وروي: ان افضله التمر والسويق لموضع استعمال رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_في سحوره.
وفي مكارم الاخلاق: عن النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_، " انه كان يأكل الهريسة أكثر ما يأكل ويتسحر بها. "
وفي الدعائم: عن الامام علي _عليه السَّلام_قال: " كان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_يطوي فراشه ويشد مئزره في العشر الأواخر من شهر رمضان، وكان يوقظ اهله ليلة ثلاث وعشرين، وكان يرش وجوه النيام بالماء في تلك الليلة، وكانت فاطمة _عليه السَّلام_لاتدع أحداً من أهلها ينام تلك الليلة وتداويهم بقلة الطعام وتتأهب لها من النهار وتقول: محروم من حرم خيرها. "
وفي الجعفريات: بإسناده، عن جعفر الصادق عن آبائه عن علي (ع): " ان النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_كان إذا اراد ان يخرج الى المصلى يوم الفطر كان يفطر على تمرات او زبيبات. "

*******


جئنا وإياكم اعزءنا المستمعين الى نهاية هذه الحلقة من برنامج (من سنن النبي الاكرم ص) شكراً لحسن إصغائكم والسلام عليكم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة