البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في المعاشرة

الإثنين 15 يوليو 2019 - 08:15 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، مستمعينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نحييكم ونرحب بكم اطيب ترحيب في ظلال السنة النبوية الهادية، حيث نقف على بعض مما جاء في عشرته ومعاملته مع الآخرين، آملين الاستفادة من خلال السير على هذا النهج المستقيم، فتابعوا معنا.

*******


أعزاءنا الكرام، كان رسول الله (ص) القدوة الحسنة لامته في كل شأن من شؤونها الحياتيه، وإليك نماذج من معاشرته (ص) مع الآخرين وخلقه الحسن: فمما جاء في كتاب (المستدرك) في تحليه (ص) بالعفو، أن رسول الله (ص) لم ينتقم لنفسه من أحد قط، بل كان يعفو ويصفح. ومما ذكره الطبرسي في (مكارم الأخلاق) انه: كان رسول الله (ص) إذا تكلم كان كلامه فصلا، يتبينه كل من سمعه. وكان لأيكلم أحداً بشيء يكرهه. وكان يقول: ان خياركم أحسنكم اخلاقا. وكان اذا حدث بحديث تبسم في حديثه. وكان رسول الله (ص) إذا استأذن استأذن ثلاثا. وجاء في الكافي للكليني وفي المستدرك للنوري، انه قال أبو عبدالله أي الصادق(ع): "ما كلم رسول الله (ص) العباد بكنه عقله قط". وفي تحف العقول لابن شعبة الحراني، قال رسول الله (ص) : "مروتنا أهل البيت العفو عمن ظلمنا، وإعطاء من حرمنا."

*******


نلاحظ أعزاءنا الكرام، ان الله سبحانه وتعالى بعث رسوله بالهدى ودين الحق لإخراج الناس من الظلمات الى النور، وإقامة الروابط الأخوية والعلايق الايمانية ليسود الحب والوئام والتعاون ليعيشوا سعداء في الدنيا والآخرة. وها هو (ص) يقول، كما ذكر الحراني في تحف العقول: أكرم أخلاق النبيين والصديقين والشهداء والصالحين التزاور في الله. وفي الكافي مسنداً عن أبي عبدالله (ع) قال: "لا تطعنوا في عيوب من أقبل اليكم في مودته، ولا توقفوه على سيئة يخضع لها، فإنها ليست من أخلاق رسول الله (ص) ولا من أخلاق أوليائه". وجاء في الإرشاد للديلمي أنه كان رسول الله (ص): " أبعد الناس غضباً وأسرعهم رضى، وكان أراف الناس بالناس، وخير الناس للناس، وأنفع الناس للناس." وفي كتاب الاحتجاج للطبرسي مسنداً، ان رسول الله (ص) قال: " لو دعيت الى كراع لقبلت، ولو أهدي إلي كراع لقبلت." نعم بهذه الصفات والأخلاق الكريمة والمعاشرة الحسنة تعامل رسول الله (ص) مع الأمة ليعيشوا في ظل الإسلام إخوانا.

*******


أعزاءنا الكرام ختاماً نشكر لكم حسن التواصل مع برنامج من سنن النبي الاكرم (ص) وحتى نلتقيكم بأذن الله تعالى لكم منا أطيب الأماني والسلام عليكم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة