البث المباشر

موسكو : رفع اليورانيوم المخصب لدى ايران تم بسبب الحظر الامريكي

الثلاثاء 2 يوليو 2019 - 10:51 بتوقيت طهران
موسكو : رفع اليورانيوم المخصب لدى ايران تم بسبب الحظر الامريكي

اكد ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية بفيينا ميخائيل اوليانوف أن اجتياز مخزون اليورانيوم المخصب في ايران مستوى الـ 300 كغم جاء نتيجة للقرارات الامريكية في فرض الحظر على ايران.

وفي تغريدة له اليوم، اشار اوليانوف الى ان تجاوز مخزون اليورانيوم المخصب في ايران مستوى الــ300 كيلوغرام لا يعني انتهاك معاهدة حظر الانتشار او التسلح النووي بل هو نتيجة لقرار اميركا في حظر ايران من تصدير فائض اليورانيوم المخصب لديها. 

وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف، اكد في تصريح للصحفيين امس الاثنين، ان آلية "اينستكس" هي خطوة تمهيدية لتنفيذ التزامات اوروبا، لكنها ليست كافية وان ايران، كما اعلنت في وقت سابق، تخطّت حد الــ300 كغم في مجال تخزين اليورانيوم المخصب.

واضاف: لقد تم الاعلان بوضوح في رسالة رئيس الجمهورية، انه في حال اتخاذ الخطوات اللازمة من جانب الاوروبيين لتنفيذ التزاماتهم، سيكون بالامكان ان نعيد النظر في قراراتنا؛ لكن في حال عدم اتخاذ هؤلاء الاجراءات اللازمة، نحن ايضا من حقّنا في اطار البند 36 من الاتفاق النووي والذي تحفضنا عليه منذ العام الماضي، ان نتخذ اجراءاتنا ازاء ذلك.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت في تقرير صادر عنها اليوم اجتياز اليورانيوم المخصب في ايران لمستوى 300 كيلوغراما المحدد في اطار الاتفاق النووي.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة