البث المباشر

نوفاك يصف ايران بالشريك الهام لروسيا

الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 17:51 بتوقيت طهران
نوفاك يصف ايران بالشريك الهام لروسيا

اكد وزير الطاقة الروسي "الكساندر نوفاك" ان ايران تعتبر شريكا هاما لروسيا، واصفا العلاقات بين البلدين بانها تاريخية.

وقال نوفاك في مراسم اختتام اجتماع الخامس عشر للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي في ايران وروسيا: تم التأكيد على تطوير التعاون متعدد الأطراف بين ايران وروسيا على مستوى كبار قادة البلدين ويخدم المصالح الوطنية لكلا الجانبين.

واضاف: ان ايران شريك مهم لروسيا ولاعب مهم في المجال السياسي والتجاري في المنطقة، كما ان الثقة المتبادلة تطور العلاقات، وبالنسبة للتعاون العلمي والتقني بين البلدين، لدينا قدرة جيدة لتطويره في قطاعات النقل والطاقة الذرية والجو الفضاء والزراعة.

وتابع قائلا: نطلب من رئيس البرلمان الايراني المساعدة لاضفاء الشرعية على هذه الاتفاقيات ونتطلع الى تنمية المبادلات المصرفية التي زادت بنسبة 20 ٪ عن السنوات السابقة.

واضاف : لقد حققنا نتائج في مختلف المجالات، بما في ذلك تجارة السلع الزراعية، وكذلك الاتفاقيات في مجال النفط والغاز ، ونأمل أن نستمر في التوسع.

واردف نوفاك قائلا: من المقرر العمل على ربط خطوط السكك الحديدية بين جمهورية أذربيجان وروسيا وايران وإنشاء خط نقل بحري لنقل المنتجات الزراعية.

واضاف: تم التخطيط لربط خطوط السكك الحديدية بين جمهورية أذربيجان وروسيا وإنشاء خط نقل بحري لنقل المنتجات الزراعية عن طريق البحر.

ومضى قائلا: في مجال الزراعة ، زاد حجم التجارة بين ايران وروسيا في جميع أنواع الزيوت والحبوب، وخاصة الشعير.
واوضح الوزير الروسي، زاد حجم المبادلات التجارية بين البلدين، بنسبة اكثر من 7 بالمائة.

واضاف نوفاك: زادت التبادلات الزراعية أيضا بمقدار 1.5 مرة خلال العام الماضي، وقد أجرينا اليوم مناقشات حول الطاقة والنقل والفضاء والزراعة، وقد توصلنا الى نتائج بشأنها، ونأمل أن نمضي قدما في هذه المجالات.

يذكر ان الملتقى التجاري الثاني بين ايران ومنطقة شمال القوقاز والاجتماع الخامس عشر للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين ايران وروسيا للتعاون افتتحا امس الاول بطهران بحضور مسؤولين وناشطين اقتاصديين من القطاعين الخاص والعام في ايران واصفهان واختتمت اعمالهما اليوم الثلاثاء في مدينة اصفهان (وسط ايران).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة