البث المباشر

حسن الخلق

الأحد 12 مايو 2019 - 08:38 بتوقيت طهران

خبير البرنامج: سماحة السيد راضي الحسيني الباحث الإسلامي من مدينة قم المقدسة
مستمعينا الكرام... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
طابت أوقاتكم بكل خير.
مرحباً بكم في لقاءٍ جديد برنامج آداب شرعية لحياة طيبة. وموضوع هذه الحلقة هو(حسن الخلق) نرجو قضاء وقت ممتع مع فقرات هذه الحلقة. ونتمنى لكم كل خير وسعادة وهناء.
أيها الإخوة والأخوات: حسن الخلق من أهم صفات المؤمن وهو أفضل الطرق لجلب السعادة والخير والرفاه في الحياة. حسن الخلق يعني محبة الآخرين والتعاون وطلاقة الوجه والابتسامة ورسم البسمة في الوجوه وإدخال البهجة والسرور في قلوب الآخرين.
حضرات المستمعين الأفاضل، كل انسان يتجنب بطبيعته ما يضره من الغذاء يتمتع بالعافية وليشعر بصحة البدن وسلامة الأعضاء.
فينبغي اذا أردنا حياة طيبة أن نفعل هكذا مع الصفات السيئة والأهواء الشريرة التي تعبث بأخلاقنا وتخرب بيوتنا وتعكّر مزاجنا النفسي. وأفضل علاج هو حسن الخلق والتحلّي بالفضائل كالأمل والصبر والشجاعة والسخاء.
أعزائنا المستمعين، كلّ منا يملك إضافة الى جهازه البدني جهازا نفسيا وعقليا وجهاز مناعة غير ذاك الذي نعرفه في أجسامنا. وسوء الخلق هو ذلك الخطر الذي يؤذي جهازنا المناعي النفسي أو يخرّب برنامجه الاخلاقي الرائع.
البرنامج الأخلاقي يشكل جوهر الانسان وروحه وحياته المعنوية والإجتماعية.
البرنامج الاخلاقي يشكل جوهر الانسان وروحه فاذا فقد الانسان هذا البرنامج لم يبق له سوى قشرة لاتنفعه الا للعيش على هامش الحياة.
صفات الخير والفضائل في المقابل تروّي قلب الانسان وروحه بالامور التي تسعده وتجعله انساناً كاملا ومصدراً للخير لنفسه وللآخرين.
هناك حقيقة أخرى هي أن الإنسان في هذه الحياة يقع بين قطب الخيروالشر. فكلما اقترب من قطب الخير شعر بالراحة والسعادة وابتعد بنفس المقدار عن الشر. وجاء في الأمثال: (كما تدين تدان) فإذا كان أحداً حسن الخلق متواضعا محبا للآخرين باراً بوالديه مطيعاً لهما محسنا اليهما فذلك يعني ببساطة اننا نجد الخير في حياتنا. وما نحصل عليه في المقابل بالنسبة للوالدين هو حبهما لنا ورضاهما عنا ودعائهم لنا فان دعاءهم مستجاب. ثم حب اولادنا لنا واحترامهم لنا.
وفوق ذلك وأهم من ذلك كله هو رضا الله تعالى وهو منبع الخير ومصدر السعادة. وهذا الأمر يجعل حياتنا سعيدة أيها الإخوة والأخوات عن آثار حسن الخلق في ايصال الإنسان للحياة الطيبة، يحدثنا ضيفنا الكريم في هذا اللقاء سماحة(السيد راضي الحسيني، باحث اسلامي من قم المقدسة)، نستمع معاً.
الحسيني: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
الحقيقة أن حسن الخلق يُعطي للإنسان الفرصة الواسعة بالتعامل مع الآخرين تعاملاً سليماً وهذا التعامل السليم له مردودات إيجابية واسعة على حياة الإنسان لذا من خلال هذا التعامل السليم يُمكن للإنسان أن يوسّع من علاقاته مع الآخرين ويعود عليه بالنفع الواسع وعملية الخلق الحسن حينما تتم من خلال الإنسان سوف تُعمّق علاقاته بالضرورة مع الآخرين، سوف ينجذب اليه الآخرون وسوف يتعامل معه الآخرين بحالة من الحب وبحالة من الود وعملية حسن الخلق في حقيقتها تُعطي الإنسان حالة الجذابية من قبل الآخرين وكذلك حالة التعاطي السليم مع من يتعاطى معهم وهذا يُحقق للإنسان مكاسب معنوية جيدة إضافة الى المكاسب الأخرى فعملية حسن الخلق بذاتها ملكة يمكن للإنسان من خلالها أن يتقدم في طبيعة علاقته مع الآخرين.
نشكر سماحة (السيد راضي الحسيني، باحث اسلامي من قم المقدسة) على هذه التوضيحات ونتابع من إذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران تقديم حلقة اليوم من برنامجكم (آداب شرعية لحياة طيبة).
أيها الأعزاء، هناك في العالم تلوث أكثر خطورة من تلوث الطعام، هناك الفيروسات الأخلاقية التي تسبّب المشاكل وتؤدي الى التعاسة وتسبب ضيق النفس، كالتكبّر والبخل والاستهزاء بالآخرين والغيبة والنميمة والكذب وضعف الايمان وعقوق الوالدين وكل الذنوب والمعاصي. وحسن الخلق هو الذي يدفع هذه الذنوب وآثارها السيئة. حينما كان الصحابة في أرض قاحلة جرداء. وكان الجو بارداً فسألهم النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): هل يستطيعون جمع كمية من الحطب لأشعالها؟
فقال الاصحاب بأجمعهم: أنه لايوجد في هذه الأرض زرع أو شجرة فكيف نجمع حطباً؟؟
فقال (صلى الله عليه وآله): "فليأت كل واحد بما يقدرعليه".
فذهب الأصحاب بأجمعهم يجمعون ما يشاهدونه من أشواك ونباتات يابسة صغيرة. ثم جاؤوا به الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فتجمع من الحطب مقدار كبيرٌ. فقال النبي: هكذا تجتمع الذنوب الصغيرة. ثم قال: "إياكم ومحقرات الذنوب".
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "إن الخلق الحسن يميت الخطيئة كما تميت الشمس الجليد". ومعنى يميت الخطيئة: يذيبها. وقال (صلى الله عليه وآله):
"يا بني عبد المطلب انكم لن تسعو الناس بأموالكم فألقوهم بطلاقة الوجه وحسن البشر".
وقال (صلى الله عليه وآله):
"ثلاث من لم يكن فيه واحدة منهن فلا يعتد بشيء من علمه. تقوى تحجزه عن معاصي الله وحلم يكف به السيئة، وخلق يعيش به في الناس".
وقال الامام الصادق (عليه السلام): "البرّ وحسن الخلق يعمران الديار، ويزيدان في الأعمار...".
وقال (عليه السلام): "صنائع المعروف وحسن البشر يكسبان المحبة ويدخلان الجنة. والبخل وعبوس الوجه يبعدان من الله ويدخلان النار".
وقال (عليه السلام): "ما يقدم المؤمن على الله عزّ وجل بعمل بعد الفرائض أحب الى الله تعالى من أن يسع الناس بخلقه".
وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): "حسن الأدب أفضل حسب وأشرف سبب. قليلٌ من الأدب خير من كثير من النسب".
اعزائنا المستمعين، قد يتساءل البعض قائلاً: هل من المناسب شرعاً أن نتعامل بحسن الخلق مع أصحاب الأخلاق السيئة؟
هذا السؤال يجيبنا عنه ضيفنا الكريم سماحة (السيد راضي الحسيني).
الحسيني: الحقيقة أن حسن الخلق يمكن أن يتحقق للإنسان من خلال هذه الملكة الراسخة للإنسان بحيث يتعامل مع الآخرين حتى مع سيئي الأخلاق أن يتعامل بهذه الروح العالية، مع هذه الأريحية الطيبة وهنا تكمن أهمية حسن الخلق، حسن الخلق في الواقع ليس فقط محدود مع الناس الذين هم يلتزمون بحسن الخلق إنما يُكتشف عند الإنسان من خلال تعامله مع مختلف شرائح المجتمع ومختلف العادات ومختلف طبيعة المجتمع فحينما يتعامل مع الناس الذين هم على حدة من التعامل او هم من سيئي الأخلاق هنا يُميّز معدن الإنسان، هنا تُكتشف قدرة الإنسان على إلتزامه بحسن الخلق وهذه هي الميزة التي تُميّز الإنسان الذي يتعاطى مع الآخرين بحسن الخلق أما اذا كان يتعاطى مع الآخرين فقط بنية أن يصفونه بحسن الأخلاق هو يتعاطى معهم بحسن الخلق في الواقع ليس هنا تكمن أهمية هذه الصفة الحسنة إنما تبرز هذه الصفة في تعامله وتعاطيه مع الآخرين الذين يتصفون بالأخلاق السيئة. هنا تبرز أهمية هذا السلوك وعظمة هذا السلوك لذلك بالضرورة حينما تُبيّن بعض الروايات إنه"صِل من قطعك" صلة الإنسان المؤمن صاحب الأخلاق الطيبة مع من قطعه، مع من وقف ضده، مع من لايتعامل معه بحالة من الإيجابية فيقف ويتعاطى معه بالخلق السليم؛ هنا تبرز قيمة وحضارية هذه المعاني الأخلاقية التي يلتزم بها الإنسان.
أيها الأخوة والأخوات: الى هنا وصلنا الى آخر فقرات هذه الحلقة من برنامج(آداب شرعية لحياة طيبة)، إستمعتم لها من إذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران على أمل اللقاء بكم في حلقة أخرى نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة