البث المباشر

التقوى واداء الاعمال الصالحة

الأحد 5 مايو 2019 - 12:01 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي خير خلقه محمد واله الابرار الأخيار واهلاً بكم – ايها الاعزاء- في برنامجكم هذا املين ان تقضوا وقتاً طيباً ومفيدا.
قال أميرالمؤمنين علي عليه السلام: "الحذر الحذر! فوالله لقد ستر حتى كأنه قد غفر". مستمعينا الافاضل: في كلمته البليغة النورانية هذه ينبهنا الامام عليه السلام الى التيقظ والاستعداد وعدم الغفلة والحذر من ارتكاب المعاصي والتعرض لسطوة الله تعالى وبطشه فهو يمهل ولايهمل "فوالله لقد ستر حتى كأنه قد غفر" أي لم يفضح المذنب وستر عليه حتى كأنه عفى عنه.
وقال امام المتقين علي عليه السلام: "فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه". مستمعينا الاعزاء: هذه اشارة لطيفة وبديعة من الامام عليه السلام الى أهمية فعل الخير والتشجيع عليه، (ففاعل الخير خيرمنه). لانه السبب في ايجاده، كما يدل على استجابته لداعي الحق (وفاعل الشر شر منه) لانه الموجد له كما يدل على استجابته لداعي الهوى.
وقال أميرالمؤمنين عليه السلام أيضاً: "كن سمحاً ولاتكن مبذراً وكن مقدراً ولاتكن مقترا".
مستمعينا الكرام، السماحة، هي البذل في العسر واليسر عن كرم وسخاء، (ولاتكن مبذرا) أي لاتسرف في الانفاق، قال تعالى: "إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ". (وكن مقدراً) على تنظيم المعيشة تسلك مسلك التعديل بين الافراط والتفريط (ولاتكن مقتراً) أي تضيق بالنفقة على من تعول.
وقبل الوداع – أيها الاعزاء – ننور قلوبنا بالاستماع مرة اخرى لحكم الامام علي عليه السلام التي وردت في البرنامج وهي:
أولاً: "الحذر الحذر فوالله لقد ستر حتى كأنه قد غفر".
ثانيا: "فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه".
وثالثاً وأخيراً: "كن سمحاً ولاتكن مبذراً، وكن مقدراً ولاتكن مقتراً".
وختاماً – أيها الاخوة والاخوات – نشكركم على حسن المتابعة وجميل الاصغاء وحتى اللقاء القادم نستودعكم الله والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة