أهل بيت النبوة (عليهم السلام) هم مبينوا حقائق الوحي الالهي حوار مع الشيخ حسان سويدان حول كلام وسيرة المعصومين (عليه السلام) تفسير للقرآن الكريم

الأربعاء 17 إبريل 2019 - 11:09 بتوقيت طهران

الحلقة 60

لا نزال مع الزيارة الجامعة للائمة عليهم السلام، حيث يطلق عليها اسم (الجامعة الكبيرة)، تمييزاً لها عن غيرها من حيث بلاغتها ومضمونها ونكاتها، وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها، وانتهينا من ذلك الى مقطع طويل يبدأ بقوله(ع) وهو الامام الهادي(ع)منشئ الزيارة... (اصطفاكم بعلمه)، الى ان يشير الى ان الله تعالى جعلهم (تراجمة لوحيه، واركاناً لتوحيده، وشهداء على خلقه...الخ) ... هذه العبارات هي امتداد لسابقتها، كما تلحقها عبارات على النسق المتقدم ... ويعنينا ان نحدثك عن كل عبارة منها، ونبدأ ذلك بالعبارة القائلة (تراجمة لوحيه) ... فماذا تعني هذه العبارة؟
بالنسبة الى "الوحي" نعتقد ان احداً منا لا يكاد يجهل دلالته، حيث يعني ما اوحى الله تعالى به لنبيه(ص) على مستوى النص الحرفي (كالكتاب الكريم) او الدلالي (كالحديث القدسي) وكالسنة أي ما صدر عن رسول الله(ص)، وما اوصله رسول الله(ص) الى الائمة علهيم السلام، ولكن ما يعنينا هو مصطلح (تراجمة وحي الله تعالى) ... فما المقصود من التراجمة؟ ...
التراجمة واحدها الترجمان ولكن ماذا يعني الترجمان او المترجم؟ هل يعني ما يصطلح عليه في زمننا المعاصر باحد معنيين هما بمعنى ان ينقل كلاماً بلسان آخر (كالترجمة من لغة الى لغة)، والمعنى الاخر هو: كاتب السيرة، أي عندما نتحدث عن سيرة احد الاشخاص ولادته، نشأته، نشاطه، علمه ...الخ، تكون بذلك ترجمة؟ طبيعياً لا ينصرف ذهن قارئ الدعاء الى هذين المعنيين، ولكن لو تابعنا المصادر اللغوية لوجدنا ان الترجمة تعني التفسير والتوضيح وهذان ما ينصرف الذهن اليهما بطبيعة الحال ... وفي ضوء ذلك نتساءل ماذا يقصد من العبارة المتضمنة معنى ان الائمة عليهم السلام هم (تراجمة وحي الله تعالى)؟ ... هذا ما نبدأ بتوضيحه ...
من البين ان النبي(ص) (وفقاً للاحاديث المتواترة) بيّن للامام علي(ع) كل ما يرتبط بمبادئ الشريعة، حتى انه(ص) قال: (انا مدينة العلم وعليٌّ بابها)، وهذا النص ليس مجرد صورة تنسب الى الفن، أي ما نسميه بالصورة التمثيلية، ويسميها الاخرون بالاستعارة وبسواها بقدرما هي حقيقة وواقع، مما يعني ان من اراد ان يقف على مدينة العلم فعليه ان يبدأ من شخصية الامام(ع)، والامام(ع) بدوره يبين لم يعقبه هذه المبادئ، وهكذا الى ان يصل الى امام العصر(ع) ... وعلى ضوء هذه الحقائق فان النص القرآني الكريم من جانب والنصوص النبوية من جانب آخر توفَّر عليها الائمة عليهم السلام، فصاغوها ترجمة لما ورد عن الله تعالى ورسوله، وبذلك يكون المصطلح بانهم (تراجمة لوحيه تعالى) هو: انهم مفسرون وموضحون لمبادئ الله تعالى على شتى المستويات وبذلك فانهم "وليس سواهم" يجسدون المصادر المعرفية لمبادئ الله تعالى وما عداهم يجسدون انحرافاً عن المبادئ المشار اليها، وهنا يثار سؤال هو: هل يمكن القول بان كلام أهل بيت النبوة (عليهم السلام) هو تفسير للقرآن الكريم يجيبنا عن هذا السؤال خبير البرنامج سماحة الشيخ حسان سويدان:
المحاور: السلام عليكم سماحة الشيخ حسان سويدان ورحمة الله وبركاته؟
الشيخ حسان سويدان: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؟
المحاور: هل يمكن الاشارة الى ادلة فيما يرتبط بكونهم عليهم السلام أئمة اهل البيت وهم شهداء الله على خلقه كما ورد في الزيارة الجامعة؟
الشيخ حسان سويدان: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، لا شك ان ذلك ثابت لهم صلوات الله عليهم في آيات الله بمعونة الروايات الصحيحة والصريحة المفسرة لذلك فمن الآيات الكريمة التي تثبت هذه الحقيقة قوله تعالى وهو في مقام الحجاز والخصومة مع من ينكر نبوته(ص) «قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب»، فقد ورد في روايات عديدة ان المراد من هذا الشخص هو الامام علي(ع) وورد في روايات صحيحة من مدرسة اهل البيت كثيراًَ تشير الى ان هذا المقام ايضاً هو ثابت للائمة من العترة الطاهرة عليهم السلام، اما ثبوت هذا المقام لامير المؤمنين(ع) فهو مروي من طرق العامة والخاصة لا ننكر هنا انه ورد في بعض الروايات الضعيفة ان المراد منه عبد الله بن سلام الا انه ورد عن ائمتنا مقت صريح وواضح لمثل هذه الروايات الضعيفة وانه كان لا يزال على اليهودية.
المحاور: كان واضح هذه الروايات الهدف منها ابعاد الامر عن أمير المؤمنين(ع)؟
الشيخ حسان سويدان: ثم ان احداً لم يدعي بان عبد الله بن سلام عنده علم الكتاب كله والآية الشريفة تشير الى ان هذا الذي جعله الله سبحانه وتعالى على لسانه على لسان النبي(ص) معلماً له في القرآن ومعلمت له بانه هو الشاهد عنده علم الكتاب ولا شك ولا ريب ان احداً من المسلمين بل حتى اليهود والنصارى لا يقرون بان عبد الله بن سلام كان عنده علم الكتاب وهذه قرينة قطعية على انه ليس هو المراد.
المحاور: سماحة الشيخ هناك قطعية انه الذي عنده علم من الكتاب آصف بن برخيا مكتفي بان بن سلام ليس له شيء؟
الشيخ حسان سويدان: من الواضح والبديهي ان احداً لم يدعي ان عبد الله بن سلام عنده علم الكتاب والآية واضحة في ان من له هذا المقام ويكون شاهداً لرسول الله(ص) هو الذي عنده علم الكتاب، المهم كيف تجر لبقية الائمة بعد علي عليه السلام اقول الروايات متعددة الصحيحة والصريحة نطقت بهذا منها ما رواها الشيخ الكليني باسناده الصحيح الذي كله من اجلاء الطائفة المحقة ينتهي الى بريد بن معاوية البجلي قال قلت لابي جعفر (والمراد منه الامام الباقر(ع)) قل كفى بالله شهيداً بيني وبينك ومن عنده علم الكتاب، قلت يعني كنت متفاءلاً مستسلماً قال ايانا انا وعلي اولنا وافضلنا وخيرنا بعد رسول الله(ص) والرواية بالاضافة الى انها اشارت الى كون هذا المقام للائمة عليهم السلام اشارت الى المفاضلة ايضاً بين النبي وبين الامام علي عليه السلام علي اولنا وافضلنا بعد النبي(ص)، هذه نقطة والنقطة الاخرى التي يمكن التمسك بها هنا في المقام ايضاً هي قوله تعالى: «فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون» ورد في الروايات الصحيحة العديدة من طرق اهل البيت(ع) ان المراد من هؤلاء الذين يرون كل الاعمال الآية لا تقول سيرى بعض الاعمال حتى تكون الرؤية رؤية عادية حتى ما تعملونه فيما بينكم وبين الله سيعلمه رسوله والمؤمنون اذاًَ هؤلاء المؤمنون الذين سيرون هذه الاعمال هم اصحاب قدرات خاصة اصحاب قدرات فائقة بحيث يرون كل اعمالكم، في هذه العجالة ندخل الى سياق عرض الاعمال عليهم صلوات الله وسلامه عليهم اكتفي هنا برواية واحدة لانني اعلم ان الفرصة قد انتهت او شارفت على الانتهاء باسناد صحيح مروية ايضاً للشيخ الكليني واستشهد عادة بالشيخ الكليني لانه اصح واوثق المصادر عندنا في مدرسة اهل البيت عليهم السلام في رواية ينتهي سندها الى الامام الصادق(ع) قال يعقوب بن شعيب وهو من اجلة اصحابه سألته عن قول الله عز وجل وقل اعملوا الى آخر الآية فقال(ع) هم الائمة عليهم السلام ومصطلح الائمة في لسان اهل البيت واضح انه اشارة الى الائمة الاثني عشر صلوات الله وسلامه عليهم والكلام في هذا المجال كثيراً جداً الا ان الاسف ان المجال لا يسمح لنا.
المحاور: سماحة الشيخ حسان سويدان شكراً جزيلاً.

*******

نتابع احباءنا تقديم هذه الحلقة من شرح الزيارة الجامعة وما تقدم فيما يتصل بعبارة (تراجمة لوحيه)، ولكن ماذا بالنسبة الى العبارة بعدها، وهي (اركاناً لتوحيده) ...
الركن هو المنعة والاقوى مادة، والثابت فيها، والشريف من القوم، وما يسكن اليه ... الخ، لذلك عندما تقول الزيارة بان الائمة عليهم السلام هم (اركان توحيد الله تعالى) فهذا يعني انهم ماداموا تراجمة وحيه، يفسرون ويوضحون مبادئ الله تعالى، والامنع والاشرف من الخلق من حيث تجسيدهم لمبادئ الله تعالى، وتثبيت لمفهوماتها وتوصيلها الى الآخرين.
اذن امكننا ان نتبين جانباً من المصطلحات المذكورة على ان نحدثك في لقاءات لاحقة عن العبارات الاخرى سائلين الله تعالى بان يوفقنا الى ذلك، انه ولي التوفيق.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد